الندوة العلمية السابعة بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور عبدالله بن حمد الدوسري


نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية السابعة لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

Quality Assurance for External Beam Radiotherapy

الجودة النوعية في العلاج الاشعاعي

قدم الندوة مشكور الدكتور عبدالله بن حمد الدوسري مدير ادارة الفيزياء الطبية والطب النووي في وزارة الصحة. كان ذلك يوم الثلاثاء 01 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 19 ديسمبر 2017م. وذلك من الساعة 10 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن المعوقات التي تواجه الاطباء والفيزيائيين اثناء العلاج الاشعاعي للسرطان. وتطرق بعد ذلك الى الادوات التي تساعد على التحقق من دقة الجرعة الواصلة للمريض, وأكد مقدم الندوة على موافقتة هذه الجرعة مع تخطيط الورم قبل العلاج اضافة الى حماية الانسجة الحية أثناء جلسة العلاج. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش طرق العلاج الاشعاعي للسرطان.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء، وتشيد بجهودها في هذا الشأن.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

هناك الكثير من المعوقات التي تواجه الاطباء والفيزيائيين اثناء العلاج الاشعاعي للسرطان , لذا من المهم بمكان وجود ادوات تساعد على التحقق من دقة الجرعة الواصلة للمريض وموافقتها مع تخطيط الورم قبل العلاج اضافة الى حماية الانسجة الحية أثناء جلسة العلاج.

Abstract:

Due to the ever increasing complexity of treatment modalities in radiation therapy, there has been a greater need for detectors able to perform Quality Assurance to ensure patients are treated correctly and safely.

The ideal dosimeter for this treatment should display high spatial resolution, high linearity, accuracy and radiation hardness.

 السيرة الذاتية:

Dr. Abdullah Hamad Aldosari, PhD in Medical Radiation Physics From Australia, Postdoc fellow in Nuclear Medicine Physics from Harvard Medical School, Medical Physics and Nuclear Medicine Supervisor.

 

د.عبدالله بن حمد الدوسري، دكتوراه في الفيزياء الطبية من استراليا، زمالة في فيزياء الطب النووي من كلية الطب بهارفرد، مدير ادارة الفيزياء الطبية والطب النووي في وزارة الصحة.

 

---

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط


- لمزيد من الصور زيارة : الرابط

الثلاثاء 08/04/1439 هـ 26/12/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: