ثامن الندوات العلمية بقسم الفيزياء بمدينة الملك عبدالله للطالبات تقدمها د. وفاء مرسي

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات الندوة العلمية الثامنة لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

عنوان الندوة:    

طريقة قراءة ورقة بحثية

Skills of How to Read Scientific Paper

قدمت الندوة مشكورة الدكتور وفاء محمد مرسي. كان ذلك يوم الاربعاء 5 جماد الثاني 1439هـ الموافق  21 فبراير 2018م. وذلك من الساعة 9:15 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأت مقدمة الندوة اعطاء فكرة عن اهمية العلم . ثم تطرقت مقدمة الندوة الى مهارات قراءة الورقة البحثية واستخلاص المعلومة العلمية.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات بكلية العلوم،  ولقد شمل النقاش كيفية القراءة و التعامل مع الورقة العلمية كتلخيص واستقصاء واستنتاج .

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها بقسم الطالبات أ. مرفت الزميع. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء وتشيد بجهودها في هذا الشأن. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

 

ملخص: إن قراءة ورقة علمية يعتبر من اولويات الباحثين وطلاب البحث العلمي.لذا فإن من الضروري تطوير طريقة اختيار وقراءة المقالات الصحيحة. وسيظهر من خلال المحاضرة نهج منطقي ومنظم لقراءة ورقه علمية. وذلك.من خلال تقسيم المهمة إلى عناوين أصغر، وبذلك سيكون من السهل فهمها. و في نهاية المحاضرة، ينبغي للمرء أن يكون قادرا على تحقيق المهارات اللازمة لقراءة المادة العلمية بكل سهولة.

 

Abstract:

Reading scientific paper is important for researchers and students. It is essential to develop a method to choose and read the right articles. A logical and orderly approach to reading a scientific manuscript will show through the lecture. By dividing the task into smaller titles, it will be easy to have been understood. In the end of session, one should be able to attain the skills to read a scientific article with ease.

 

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة: د.وفاء محمد مرسي الاستاذ المشارك بكلية العلوم جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية -  قسم الفيزياء والأستاذ المشارك بالمركز القومي لبحوث الاسكان . حصلت على الدكتوراه بكلية العلوم قسم  الفيزياء - جامعة القاهرة. حصلت على الدراسة مابعد الدكتوراه بأحد أكبر المراكز البحثية بدولة اليابان. لها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة كما لها اسهامات علمية وبحثية بالمحافل المختلفة من خلال عرض مهارات البحث العلمي وتأهيل الدارسين للمجالات البحثية المختلفة

 

 للإطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط

​الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ:  الرابط 



الإثنين 10/06/1439 هـ 26/02/2018 م
التقييم: