تقرير عن دورة كيف تصنع أهدافك باحترافية وتخطط لنجاحها

تحت إشراف قسم الكيمياء أقام نادي الكيمياء يوم الخميس27جمادى الثاني 1439هـ الموافق 15 مارس2018م  دورة تدريبية وتثقيفية لطالبات كلية العلوم بعنــوان (كيف تصنع أهدافك باحترافية وتخطط لنجاحها) . قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء ا. نورة سفر الغامدي .

افتتحت الدورة بسؤال مهم للحضور عن أهم الإضافات و الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات الخمس الماضية،،وأهمية وضع أهداف محددة، ومن ثم التعريف بالهدف وأنواعه ( قصير ومتوسط وطويل المدى)، والعوائق التي تحد من تحقيقه مثل المماطلة والتسويف، والتركيز على المعوقات أكثر من التركيز على كيفية تحقيق الهدف، والخوف من الفشل والنقد وايضاً المعوقات العصرية ، ثم تطرقت الدورة الى الأسس الهامة في تحديد الهدف من حيث دمج قوة البدن مع قوة العقل والشعور بالمسؤولية التامة نحو الهدف والتحرر من المشاعر السلبية (قاعدة ٢٠/٨٠) وتحديد المعرفة والمهارة المطلوبة التي نحتاجها في تحقيق الهدف والعمل عليها اضافة الى  أسس اخرى تساعد في التخطيط الجيد.

وكانت الخطوات السليمة لتحديد الاهداف تتطلب تطبيق قاعدة (SMART)المستخدمة في تحديد الهدف من المواضيع التي تطرقت لها الاستاذة خلال الدورة، ايضاً تم مناقشة أمثلة مختلفة عن الهدف الذكي والغير ذكي بمشاركة الحضور، ثم تناولت الدورة توضيح لجدول الأولويات لازنهاور، وكيفية تحقيق معادلة النجاح بالتوازن بين أربع نقاط مهمة تشتمل على نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والمخاطر.

وخلال هذه الدورة تم التطرق لقصص للناجحين في تحديد الأهداف  وكيف ان التخطيط الجيد هو نصف النجاح وعدم التخطيط يعني التخطيط للفشل أو السماح للآخرين بالتخطيط عنك، كما تخللت الدورة بورش عمل منوعة ونقاشات مختلفة اثرت الموضوع كثيرا، وفي الختام ابدى الطالبات اعجابهن بالدورة كما عبروا عن مدى الاستفادة من الدورة في ترتيب الفوضى الفكرية وكيفية اتخاذ الخطوة الاولى بالشكل الصحيح ورغبتهن بالمزيد من الدورات التدريبية والتثقيفية.


الإثنين 09/07/1439 هـ 26/03/2018 م
التقييم: