ثاني الندوات العلمية بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور محمد بنرابحه

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ثاني ندوات القسم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

 

تصنيع، توصيف وتطبيقات السيليكون ذو الهياكل النانوية

Fabrication, characterization and applications of silicon nanostructures

 

قدم الندوة مشكور الدكتور محمد بنرابحه أستاذ الفيزياء المشارك في الكلية التقنية بالرياض. كان ذلك يوم الثلاثاء 14 جمادي الاول 1437هـ الموافق 23 فبراير2016م، وذلك من الساعة 11:00 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن رقائق السليكون والعيوب التي تؤثر على خصائصها البصرية والكهربائية، كما تناولت الندوة النقاط الأساسية التي تم اكتشافها امعالجة هذه المشاكل، و قد بين ان من اهم هذه الطرق استعمال مادة السيليكون النانوية حيث لعبت دوراً هاماً في معالجة الشوائب، سواء على سطح  السليكون أو داخله. ولقد عرض مقدم الندوة النتائج المتحصل عليها بعد تشخيص العينات المصنعة و ذلك بدراستة خصائصها الضوئية والكهربائية. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم،  ولقد شمل النقاش الجانب التطبيقي لكيفية تصنيع هذه النوعية من العينات اضافة الى امكانية استعمالها في عدة تطبيقات مثل الخلايا الشمسية أو التحفيز الضوئي أو الحساسات.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

 

للمزيد من الملعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

Summary

Silicon wafers (c-Si), contain a large amount of impurities and defects that could affect the optical, and electrical properties. In order to overcome this difficulty, new processes are needed to achieve both surface and bulk passivation in c-Si. Si nanostructures, is a low cost solution to overcome such kind of problems. Silicon nanostructures exhibit a large surface area and constitute a perfect light trapping structure leading to a significant decrease of surface reflectivity. These properties make silicon nanostructures an interesting material for photocatalytic and photovoltaic application.

 

ملخص:

تحتوي رقائق السليكون على كمية كبيرة من الشوائب والعيوب التي تؤثر على خصائصها البصرية والكهربائية، ولحلّ هذه المشاكل؛ تم اكتشاف طريقة جديدة وبكلفة بسيطة، والمتمثلة في استعمال مادة السيليكون النانوية، والتي لعبت دوراً هاماً في معالجة الشوائب، سواء على سطح  السليكون أو داخله. بالإضافة إلى ذلك ساهمت مادة السيليكون النانوية في امتصاص طيف واسع من الأشعة الضوئية الملامسة لسطح السيليكون مما أدى إلى نقص كبير في انعكاس الضوء. وقد ساهمت هذه الخصائص في جعل السيليكون النانوية مادة مثيرة للاهتمام سواءًا في الخلايا الشمسية أو التحفيز الضوئي أو الحساسات.

السبت 18/05/1437 هـ 27/02/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: