قسم الكيمياء فرع الطالبات يقيم " يوم الكيمياء "

أقام قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوم الخميس الموافق 7/3/1440هـ، يوما تفاعلياً بجهودٍ مبذولة وتعاون من عضوات هيئة التدريس بقسم الكيمياء والطالبات.

" يوم الكيمياء" فعالية تهدف إلى تقديم المتعة والفائدة في آن واحد، تظهر فيه عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه، ويساهم في توصيل بعض المفاهيم الكيميائية بطريقة سهلة وممتعة عن طريق تجارب تحمل الكثير من الفائدة وذلك بربط الحياة والكون والألوان وغيرها بالكيمياء، حيث نهدف إلى إبراز الفهم الصحيح للكيمياء ودورها في فهم الحياة من حولنا.

كما نهدف أيضاً إلى إيصال مفهوم أن طبيعة علم الكيمياء تعتمد على الملاحظة والتجريب، والأدلة الواقعية ، وأنه علم قابل للقياس والتطوير ، من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، وإجراء بعض التجارب العملية.

افتتحت الأركان بحضور منسقة قسم الكيمياء أ. نورة المطلق و عدد من عضوات هيئة التدريس بكلية العلوم و حضور غفير من الطالبات, كانت الأركان كالتالي :

1- ركن البتروكيماويات... تطرق فيه الطالبات لـ صناعة البتروكيماويات من ناحية المبدأ والمنتج والشركات الكبرى التي تقوم على صناعتها ..فالبتروكيماويات هي المواد الكيماوية المستخرجة من النفط. وضحن أنها تنتمي أساسا إلى مجموعتين من الألكين التي تضم (الإثيلين والبروبيلين) والمركبات العطرية التي تضم (البنزين ومتشاكلات الزيلين). تستعمل المواد البتروكيمياوية لصناعة العديد من المنتجات وأهمها مواد البلاستيك، مواد التنظيف، الرزين، زيوت التشحيم... تقوم صناعة البتروكيماويات على أيادي شركات كبيرة حول المملكة ..ألا وهي شركة سابك التي حازت على المركز السادس حول العالم وتليها بقية الشركات ومن أشهرها أيضا شركة أرامكو . وأيضا من المصانع المشهورة في المملكة وفي المنطقة الشرقية تحديداً (الجبيل الصناعية ) .. الركن تحت إشراف د. إيمان السيد

2- الكيمياء الإشعاعية الطبية.... وهذا الركن يتضمن عدة محاور أساسية و تثقيفية منها مقدمة ومبدأ عن ارتباط الصيدلة الإشعاعية بالطب النووي ، وكذلك أنواع الأشعة الموجودة والأجهزة التي تتضمن هذه الإشعاعات , كما تتضمن خواصها ووصفاتها، ويشير إلى خطورة تعرض الإنسان لأنواع متعددة من الأشعة بقصد أو بغير قصد ، كما يشير أيضاً إلى طريقة تصنيع المواد المشعة الصيدلانية في المملكة العربية السعودية، ومتى تصبح صالحة للاستخدام البشري؟! ، وأخيراً يتضمن محور استخدامات الأشعة في تصنيع بعض العلاجات وتشخيص بعض الأمراض. الركن تحت إشراف د. إيمان السيد

3- ركن ( In one minute )... في  دقيقه تعرض الطالبة  عرضاً صحياً تتناول فيه بعض الأمراض وذكر المسببات والأعراض ووسائل العلاج, ومن ذلك؛ مرض الكلى ، السكري ، الشقيقة وعلاجها بطب الروائح ، وحساسية الحليب. الركن تحت إشراف د. إيمان السيد

4- ركن الكيمياء الفلكية .. تحت إشراف د. إيمان السيد، بين الطالبات فيه الفهم الخاطئ الذي يرد على بعض الأذهان وهو أن الكيمياء علم جامد ذو معادلات ورموز مجهولة منعزلة عن الحياة، متجاهلين بذلك الروابط الكيميائية التي تجمع هذا الكون بأكمله بتقدير الله عز وجل. وتشير الكيمياء الفلكية إلى دراسة الكيمياء لكلا النظامين النظام الشمسي والوسط البين نجمي. والجدير بالذكر أن العلم الذي يدرس كيمياء أجرام النظام الشمسي (مثل المذنبات والنيازك) يُسمى الكيمياء الكونية.. كما تطرق الطالبات لـعدد من المواضيع المتعلقة بهذا الركن؛ ومن ذلك:

مراحل ولادة النجوم، الشفق القطبي، القمر الأحمر والأزرق

قال الله تعالى: (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب) آل عمران190

5- ركن الأنزيمات... عرّف الطالبات فيه عن ماهية الأنزيمات و أماكن تواجدها , كما ذكرن أنواع الأنزيمات وبعض الأمراض الوراثية والشائعة التي تنتج عن تشوه الأنزيمات.

كما تم عرض تجربة بسيطة عن تأثر الإنزيمات بدرجة الحرارة وإنها تتناسب مع حرارة الجسم وأي زيادة أو نقصان بحرارة الجسم ينتج عنها تعطيل لوظائف الأنزيمات، مما يدل على بديع صنع الله عز وجل( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق..) فصلت 53 علماً أن التجربة كانت على أحد الإنزيمات الموجودة في البطاطس واختبار فعاليتها في درجات حرارة مختلفة. الركن تحت إشراف د. ايمان السيد

6-ركن كيمياء الألوان... تحت إشراف أ. نورة الغامدي. أهم المحاور التي تم طرحها في هذا الركن هو بداية ظهور الألوان وكيفية استخدامها سابقاً، كما تضمن الحديث عن الأصباغ: تعريفها وكيفية استخلاصها وأيضاً تاريخ اكتشاف الصبغات الصناعية، وأيضاً تناول الحديث عن ثلاثة من أنواع الألوان وكيفية صناعتها واختبارات الجودة لها ومميزات كل نوع (الألوان الزيتية، الألوان المائية، الألوان الشمعية).

وفي نفس الركن تم عرض رسم حي يتم الشرح عليه، وطريقة صنع ألوان مائية ذات جودة في المنزل، وختاماً تم استعراض مهارات في تحليل الشخصية من خلال اللون المفضل.

7- ركن قلوية و حمضية الدم والعناية بالشعر.. تحت إشراف د. نهى يوسف، تم فيه توضيح مدى خطورة حمضية الدم على الجسم و ما تسببه من أمراض، و أهمية اتباع نظام غذائي يساعد على جعل الدم أكثر قلوية، كما اشتمل الركن على منشورات تتضمن (أبرز علامات ارتفاع الحموضة في الجسم، والعناصر الأساسية المسبية لحموضة الدم، و كيف تحافظ على قلوية دمك)

أيضا قدم الطالبات تجربة عملية بسيطة لتوضيح مفهوم ال pH ومستوى الحامضية والقلوية لزائرات الركن، وذلك باستخدام كاشف مُحضّر منزلياً من الملفوف الأحمر للكشف عن حمضية وقاعدية بعض العينات (اللّيمون -الخل -محلول بيكربونات الصوديوم -سائل غسيل الأواني -مشروب غازي)

وكذلك اشتمل الركن على تحدي بسيط وممتع بين الزائرات (التعرف على مكونات عصير طازج مفيد لرفع قلوية الدم تم تحضيره منزلياً)

و نظراً لأهمية تأثير صحة الدم على الشعر تضمن الركن جزءاً خاصاً بالعناية بالشعر حيث قامت الطالبات بتحضير بعض الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر مثل (خلطة الزيت والحنا-مقشر لفروة الرأس -خلطة السدر) حيث كانت تلك المنتجات من ضمن توزيعات الركن وأيضاً تضمن وجود بعض الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر ومواصفات أفضل انواع الشامبو المفيد للشعر.

أعد التقرير: أ.مها بنت خالد العسكر (الفصل الدراسي الأول1439/1440)