قسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات ينظم نشاط "الفيزياء في المنزل " لتكوين مجتمع فيزيائي قادر على تقييم ما يستخدمه كهربائياً

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم نشاط ثقافي تحت عنوان " الفيزياء في المنزل " وذلك يوم الخميس 14 ربيع الاول ١٤٤٠هـ الموافق 22 نوفمبر ٢٠١٨م في البانوراما مبنى ٣٢٣ من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرا ظهرا. وقد كانت الحملة بإشراف أ. مرفت الزميع منسقة قسم الفيزياء وعضو هيئة التدريس ومتابعة أ. احلام الحويطي مشرفة النشاط وعضو هيئة التدريس وبتنسيق د. هيام الخزون  مع مجموعة من طالبات كلية العلوم.


يهدف النشاط لخدمة اربعة محاور اساسية

1-  الطاقة الشمسية:  مجموعة توعوية وتثقيفية حول مبدأ عمل الالواح الشمسية وأهميتها وكيفة الاستفادة منها بالمنزل الواح شمسية تخلل النشاط تقديم فيديو يبين اشكال الالواح الشمسية كما عرضت المجموعة  بالتعاون مع عمادة الموهبة والإبداع لوحات توضح مبدأ عمل الطاقة الشمسية.

2-  الكهرباء في المنزل: مجموعة تثقيفية حول عدد من الاجهزة الكهربائية و كيفية استخدامها بشكل آمن في المنزل كما تطرقوا الى اهمية التأريض والعزل المزدوج 'وشرحت المجموعة للحضور طريقة حساب كمية الطاقة المستهلكة من كل جهاز وبالتالي كيفية حساب القيمة المادية للطاقة المستهلكة.

3-  الادوات المنزلية:  عرضت العديد من الادوات الكهربائية الاكثر استخدام في المنزل وكيفية التعامل معها عند تعرضها لدرجات حرارة عالية وبينت التوصيل الحراري لعدد منها.

4- جهاز ميكروويف: عرضت المجموعة العديد من انواع الميكروويف وبينت طريقة استخدامه ومبدأ عملها بالإضافة لإعطاء وصف عن المواد التي يمكن استخدامها داخل الميكروويف بشكل آمن.


وفِي ختام الحملة قدمت سعادة منسقة القسم أ. مرفت الزميع كل الشكر للمسئولين والمنظمين لهذا النشاط وكذلك لسعادة عميد الكلية د. محمد العيسى وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. احمد القعود وسعادة وكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي لدعمهم مثل هذه الانشطة العلمية المهمة في تقديم الحلول البديلة للقيمة الاستهلاكية العالية في بعض الاجهزة الكهربائية الحرارية.


وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن وامتنانهن لكلية العلوم وقسم الفيزياء الذي أتاح الفرصة لهن بالمشاركة والتنظيم.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء يقدم جزيل الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لـ د. هيام الخزون ولفريق العطاء على جهودهم المثمرة في طرح الافكار والمقترحات لتحسين وتطوير القيمة الاستهلاكية للكهرباء والاعتماد على الطاقة بما يتوائم مع رؤية 2030 سائلين المولى عز وجل لهم التوفيق والسداد.

والشكر موصول لسعادة سكرتيرة قسم الفيزياء أ. هناء الجمعي على جهودها الملموسة في التنسيق لمثل هذه المبادرات الناجحة.

للإطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: الرابط

للإطلاع على الانشطة العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم : الرابط 


الخميس 21/03/1440 هـ 29/11/2018 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: