طلاب قسم الأحياء يزورون المعمل المركزي بكلية العلوم في جامعة الملك سعود


قام فريق من قسم الأحياء ممثلا بعدد من طلاب مقرر التقنيات المجهرية (حيا 244) و مدرسي المقرر د. علي بنحدو أندلسي و د. أشرف أحمد قرطام  بزيارة علمية إلى المعمل المركزي بكلية العلوم  في جامعة الملك سعود و ذلك يوم الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439 الموافق21 فبراير 2018.

تأتي هذه الزيارة ضمن النشاطات العلمية لقسم الأحياء و التي تهدف إلى تعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم حيث يعتبر هذا المعمل أحد المراكز البحثية البارزة في مجال علوم الأحياء بمدينة الرياض، إذ يتوفر فيه أحدث التجهيزات و الكوادر المؤهلة التي تمكنه من تطوير البحث العلمي.

وفي بداية الزيارة قام باستقبال الفريق العلمي لقسم الأحياء د. سعد القحطاني الذي قام بالترحيب بالفريق و مرافقته إلى مختبر المجهر الإلكتروني النفاذ وقد قدم أحد المتخصصين بالمركز عرضا مفصلا عن كيفية استخدام المجهر الإلكتروني النفاد حيث  قام بشرح المكونات الأساسية  و طريقة عمل الجهاز من الناحية الفيزيائي كما ألقى الضوء على الاستخدامات العلمية للمجهر في مختلف المجالات البحثية و وضح للطلاب التقنيات الأساسية لوضع العينات داخل المجهر و في الأخير قام بعرض مجموعة من الصور المجهرية لمختلف المكونات الخلوية. بعد ذلك قام الفريق بزيارة المختبر المتخصص في إعداد العينات و تقطيعها حيث استمع الفريق إلى شرح مفصل لآلية تحضير العينات و معالجتها قبل أن يتم تحليل مكوناتها تحت المجهر الإلكتروني النفاد أو الماسح. كما اطلع الفريق على كيفية عمل جهاز التقطيع الدقيق (ultra microtome) و التقنيات الأساسية لحصول على قطاعات ذات جودة عالية وكذلك المجهر الإلكتروني الماسح الذي يمكن من عرض صور ثلاثية الأبعاد للعينات المراد فحصها.

وفي ختام الزيارة وجّه الفريق الزائر الشكر للدكتور المشرف على المعمل المركزي وكافة منسوبيه على جهودهم في تحقيق الهدف المنشود  و أن يستمر مثل هذا التعاون لتحقيق إنجازات علمية مشتركة بين منسوبي المؤسستين.

ختاما قدم الفريق شكره و امتنانه لسعادة الدكتور محمد محسن بابطين عميد كلية العلوم على اهتمامه وتشجيعه لعقد مثل هذه الزيارات والتي تفيد أبناءنا الطلاب وترتقي بمستواهم العلمي و العملي. 

الأحد 16/06/1439 هـ 04/03/2018 م
التقييم: