رابع الندوات العلمية بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور مسعد بن معطي المطيري

​​


نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء رابع ندوات القسم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:
 
ZnO Grown by Pulsed Laser Deposition
 
قدم الندوة مشكور الدكتور مسعد بن معطي المطيري المشرف على مركز البحوث و الدراسات في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. كان ذلك يوم الثلاثاء 20 جمادي الثاني 1437هـ الموافق 29 مارس 2016م، وذلك من الساعة 11:00 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.
 
بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن الخصائص أشباة المصلات التقليدية مثل مادة السيليكون والجرمانيوم و زرنيخ الجاليوم والمواد المنتمية للمجموعة الثالثة والخامسة، كما تناولت الندوة التطرق بشكل مختصر الىالخصائص الفيزيائية لمادة أكسيد الزنك. ولقد عرض مقدم الندوة النتائج المتحصل عليها بعد تشخيص العينات المصنعة و ذلك بدراستة خصائصها الضوئية. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم،  ولقد شمل النقاش الجانب التطبيقي لكيفية تصنيع هذه النوعية من العينات باستخدام تقنية الترسيب الطبقي بإستخدام الليزر للحصول على أشكال متناهية في الصغر ذات جودة عالية..
 
تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.
 
جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.
 
للمزيد من الملعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:


Summary

The invention of the p-n junction in the beginning of the twentieth century was a key turning point, leading to the huge revolution in semiconductor-based electronics technology. Classical semiconductors such as silicon (Si), germanium (Ge), gallium arsenide (GaAs) and related III-V materials were the earliest materials used in the industry of electronics and are characterised by their small to moderate bandgap energies.

However, classical semiconductors cannot be effectively utilised to fulfill the rapidly growing demand for efficient semiconductor-based devices due to their performance limitation induced by their narrow bandgaps. Therefore, shifting towards wide-bandgap semiconductors, for example ZnO,  for efficient light, higher-temperature, high-voltage and high-frequency devices has been supported by intensive research.

In this talk, various physical properties of ZnO will be briefly discussed and then how high quality self-assembled ZnO nanostructures using pulsed laser deposition (PLD) technique can be produced.



ملخص:
 
إختراع الوصلة الثائية في بدايات القرن العشرين تمثل نقطة تحول رئيسية، أدت الى حدوث ثورة هائلة في تقنية الالكترونيات المعتمدة على أشباة الموصلات. أشباة المصلات التقليدية مثل مادة السيليكون والجرمانيوم و زرنيخ الجاليوم والمواد المنتمية للمجموعة الثالثة والخامسة تعتبر من اوائل المواد المستخدمة في صناعة الالكترونيات إلا ان طاقة نطاق الفجوة لأشباة الموصلات التقليدية توصف بأنها صغيرة الى متوسطة.
لذلك هذة النوعية من اشباة الموصلات لا يمكن إستغلالها بشكل فعال لتفي بالاحتياج المتزايد لأجهزة كفاءة عالية نظرا لضيق نطاق فجوتها. وبالتالي أصبح هناك توجة مدعوم بالابحاث العلمية المركزة الى إستخدام مواد شبة موصلة ذات نطاق فجوة عريض ، مثل مادة أكسيد الزنك، للحصول على أجهزة عالية الكفاءة ويمكن أن تعمل في ظروف تشغل مختلفة. 
في هذة المحاضرة سوف يتم التطرق بشكل مختصر الى الخصائص الفيزيائية لمادة أكسيد الزنك. بالاضافة الى أستخدام تقنية الترسيب الطبقي بإستخدام الليزر للحصول على أشكال متناهية في الصغر ذات جودة عالية.


الإثنين 26/06/1437 هـ 04/04/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: