ا.د/ وليد محمد رشاد داعوش قدّم محاضرة بعنوان : Fabrication and Characterization of Carbon Fiber/Cu Composites as Electric Contact Materials

تحت اشراف قسم الكيمياء وبالتعاون مع مركز البحوث بالكلية قدم

ا.د/ وليد محمد رشاد داعوش

محاضره بعنوان

تحضير وفحص مؤتلفات الياف الكربون والنحاس كمواد موصلة كهربية

Fabrication and Characterization of Carbon Fiber/Cu Composites as Electric Contact Materials

وذلك تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق ١ ربيع الاول    ١٤٤١ بالقاعة ( 3-81A  ) بقسم الكيمياء

 

تم في هذه المحاضرة استعراض النتائج التي توصل اليها الفريق البحثي للمشروع المدرج ضمن مشروعات البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية بعماده البحث العلمي بالجامعة. حيث تم في هذا المشروع عمل تجارب لتحضير مؤتلفات النحاس المدعمة بنسب مختلفة من الياف الكربون تصل الي ١٥ ٪ نسبه وزنيه والتي يمكن ان تستخدم مساحيقها كحفازات لتصنيع الكترودات خلايا الوقود وكذلك تستخدم بعد تشكيلها في تصنيع المواد الموصلة الكهربية وكذلك في تصنيع المواد ذات الخواص التسريب الحراري العالي. تم ذلك عن طريق المعالجة السطحية لألياف الكربون حراريا وكيميائيا وذلك بتكوين بعض المجموعات الوظيفية مثل مجموعات الكربوكسيل وذلك بالأكسدة السطحية للجرافين المكون لألياف الكربون حيث تساعد هذه المجموعات الوظيفية الياف الكربون على التعلق في المحاليل المائية والذي بدورها تساعد أيضا في ترسيب حبيبات النحاس النانومتريه علي أسطح الياف الكربون باستخدام طريقة الترسيب اللاكهربى للنحاس في المحاليل المائية. ومن ثم تم عمل فحص للمواد المحضرة باستخدام الميكروسكوب الالكتروني الماسح وكذلك جهاز حيود الأشعة السينية. تم أيضا عمل تشكيل وتصليد لمساحيق الياف الكربون المطلية بالنحاس باستخدام طريقه تكنولوجيا الكبس والتلبيد الساخن تحت درجات حرارة دون درجه انصهار النحاس في جو من الغازات الخاملة. ولدراسة خواص المواد المحضرة تم قياس المسامية والكثافة وكذلك المقاومة الكهربية النوعية للمواد المحضرة.

وفي نهاية المحاضرة أعرب ا.د. وليد داعوش الباحث الرئيس للمشروع عن شكره وامتنانه للدكتور/ تركي سعد الخريجي الأستاذ المشارك بالمركز القومي لتكنولوجيا التشعيع بمدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والباحث المناوب للمشروع على كل ما قدمه من امكانيات لإتمام المشروع والذي أسفر عن قبوله للنشر بمجله Carbon Letters (Springer)


الثلاثاء 08/03/1441 هـ 05/11/2019 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: