الندوة العلمية الرابعة بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور معز عبد الفتاح إبراهيم محمد

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية العاشرة لهذا العام الدراسي 1437/1438هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

OPTICAL AND AMPLIFIED SPONTANEOUS EMISSION PROPERTIES OFSOME CHALCONES

قدم الندوة مشكور الدكتور معز عبد الفتاح إبراهيم محمد المحاضر في قسم الفيزياء. كان ذلك يوم الثلاثاء 06 شعبان 1438هـ الموافق 02 مايو 2017م من الساعة 10:00 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن تصنيع ودراسة الخصائص الطيفية لثلاث صبغات ليزرية عضوية. ثم تطرق مقدم الندوة الى كيفية قياس الخصائص الطيفية مثل أطياف الامتصاص، والانبعاث وازاحة ستوكس. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش ظواهر هذه الصبغات الليزرية.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

في هذه الدراسة تم تصنيع ودراسة الخصائص الطيفية لثلاث صبغات ليزرية عضوية هي: DMAPPPوMDMAPP و CPDAPP في عدد من المذيبات العضوية. في البدء تم قياس الخصائص الطيفية مثل أطياف الامتصاص، والانبعاث وازاحة ستوكس (ٍ Stokes' Shift)، الناتج الكمي للانبعاث (Quantum Yield) من هذه الصبغات في مذيبات وتركيزات مختلفة لصبغة DMAPPP. كما أن هذه المادة عند إثارتها بواسطة مصدر ليزري YAGNd:ذو طول موجي 355 نانومتر، تصدر ليزرا جديدا يعتمد على نوعية المذيب. كما تمت دراسة تأثير التركيز وأثر المذيبات العضوية على الجالكونات الثلاث وكذلك طاقة ضخ مختلفة على هذه الصبغة.  أثبتت الدراسات أن هذه الصبغة تتميز بالآتي: (1) لها الاستقرار الضوئي (2) الانبعاث الليزري في هذه المواد يتناغم مع اختلاف المذيبات في  الطول الموجي بين 535 و 570nm. وقد تمت مقارنة النتائج المتحصل عليها من MDMAPP و CPDAPPمع DMAPPP وقد اظهرت النتائج ان الانبعاث الليزري لصبغة  DMAPPP هو أكثر كفاءة من تلك الصبغات MDMAPP و CPDAPP في المذيبات العضوية مختلفة عند نفس الظروف. علاوة على ذلك أن الصبغة DMAPPP لها الاستقرار الكيميائي الضوئي أفضل من MDMAPPو CPDAPP. كما أظهرت الدراسات أن الليزر المنبعث من الصبغة  CPDAPP طوله الموجي ينزاح في المنطقة الحمراء بمقدر 20 نانومتر مقارنة معDMAPPP، وقد يعزى هذه الانزياح إلى تأثير مجموعة الكلور في الحلقة (أ) ، بينما الصبغة الأخرى MDMAPP تبعث ليزرا ينزاح طوله الموجي بمقدار 10 نانومتر في المنطقة الزرقاء مقارنة معDMAPPP ، يعزى هذه الانزياح إلى تأثير مجموعة الميثايل في الحلقة (أ) DMAPPP .

Abstract:

This study comprises the synthesis and spectral properties of three chalcones 3-(4-(dimethylamino)phenyl)-1-phenyl-(2E)-propen-1-one (DMAPPP),1-(4-methylphenyl)-3-(4- N, N-dimethyl amino phenyl)-2-propen-1-one (MDMAPP) and 1-(4-chloridephenyl)-3-(4- N, N dimethyl amino phenyl)-2-propen-1-one (CPDAPP) in several organic solvents have been studied. Photophysical characteristics such as absorption, fluorescence spectra, stokes' shift, fluorescence and quantum yield of these chalcones were measured in different solvents and concentrations. The amplified spontaneous emission (ASE) performance of these dyes under various concentrations, organic solvents and pump pulse energies of Nd: YAG lasers (355nm) were investigated. The gain and the effect of concentration and pump power energies of these chalcones were obtained. The most important features are (1) chalcone has an excellent photochemical stability (2) the ASE emission from the chalcone is tunable in the wavelength region between 535 and 570nm. The obtained results from MDMAPP and CPDAPP have been compared with a laser dye of 3-(4-(dimethyl amino) phenyl)-1-phenyl-(2E)-propen-1-one (DMAPPP). It was found that the ASE of DMAPPP is more efficient than that obtained from MDMAPP and CPDAPP in different organic solvents under same identical conditions. Moreover, DMAPPP has better photochemical stability than MDMAPP and CPDAPP.  However, The ASE of CPDAPP is shifted 20 nm to the red region with regard to DMAPPP and the ASE of MDMAPP is shifted 10 nm to the blue region with regard to DMAPPP. These shifts can be attributed to the effect of the chlorine group of CPDAPP and methyl group of MDMAPP.

 

 

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

محاضر بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حاصل على درجة الماجستير في فيزياء الجوامد  ودرجة الدكتوراه في فيزياء الليزرمن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالخرطوم.

---

 

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للعامين المنصرمين:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط 


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط


الأحد 11/08/1438 هـ 07/05/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: