وكالة التطوير والجودة بكلية العلوم تكرم منسوبيها

​​قامت وكالة كلية العلوم للتطوير والجودة بتكريم منسوبيها وذلك في الحفل الختامي لكلية العلوم الذي أقيم على شرف سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين. كان ذلك في يوم الأربعاء 27 رجب 1437هـ الموافق 4 مايو 2016م.


هذا وقدم قدم سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد بن حسين الهذلول​ نبذة عن الوكالة بين فيها التطور الملموس الذي تشهده الكلية بفضل تظافر جهود جميع منسوبي الكلية، ولذا فقد أصبحت رائدة على مستوى الجامعة في مجالات البحث العلمي، النشر العالمي، التدريس والترجمة.


واستهل د. الهذلول​ كلمته بشرح الهيكل التنظيمي الذي تُدار به عمليات التطوير والجودة بالكلية، والذي يضم ثلاثة وحدات: وحدة التطوير والجودة، وحدة الإحصاء وتحليل البيانات  ووحدة التدريب، بالإضافة إلى عدة لجان فرعية أخر منبثقة من هذه الوحدات، كما نوه على أن للوكالة فرع في قسم الطالبات يشرف على كافة وحدات الوكالة و يقوم بجهود متميزة تحت إشراف سعادة مساعدة وكيل كلية العلوم للتطوير والجودة د. عبير بنت صالح النهدي​.


وعلى صعيد أعمال وحدة التطوير والجودة؛ فقد قامت الوحدة برئاسة د. عبدالواحد الخليل​ بتأهيل جميع برامج الكلية وهي: ماجستير العلوم في الرياضيات، بكالوريوس العلوم في الرياضيات التطبيقية، بكالوريوس العلوم في الفيزياء وبكالوريوس العلوم في الكيمياء .


كما أنجزت الوحدة العديد من المنجزات الأخرى التي تصب في تجويد العمل وترسيخ احترافيته؛ كالخطة الاستراتجية للكلية "أفق 1441هـ"، التوصيف الوظيفي الخاص بالكلية، دليل الكلية، الهيكلة الإدارية للكلية ولجميع الوكالات والوحدات والأقسام. كما قامت الوحدة بتحديد واعتماد مؤشرات أداء رئيسية (KPI)  تساهم في قياس جميع معايير الجودة. ويُشار إلى أن الأقسام العلمية بالكلية قد أتمت جميع وثائق الاعتماد الأكاديمي وفق نماذج 2013 للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)، كل هذه المنجزات المذكورة آنفاً وغيرها جعلت الكلية على أتم الإستعداد للبدء بمشروع الاعتماد الأكاديمي الذي دأبت الكلية منذ البرنامج التطويري جاهدة من أجل تحقيقه.


وقد قدمت الوكالة شكرها لأعضاء الوحدة وأعضاء لجان الاعتماد الأكاديمي بالأقسام إزاء جهودهم المباركة.


كما استعرض د. الهذلول انجازات وحدة التدريب بإشراف رئيسها د. محمد حسن عيسى سالم​ في قسم الطلاب، ود. عبير بنت صالح النهدي في قسم الطالبات، حيث أن هذه الوحدة هي التي تتولى كل الأمور المتعلقة بتدريب أعضاء وعضوات هيئة التدريس في الكلية، ويكمن الهدف العام للوحدة في تنمية مهاراتهم بحيث تجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية والبحثية لتصبح الكلية فعالة وقادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة.


هذا وقد أشرفت الوحدة على تدريب مايزيد على مائتين عضو هيئة تدريس (بالتكرار) لينخرطوا فيما يزيد على ثلاثين برنامجاً تدريبياً وورشة عمل.


وفيما يتعلق بوحدة الإحصاء و تحليل البيانات تحت إشراف رئيسها د. أنيس الصادق بن غربال​ فقد أثمرت إنجازاتها هذه العام بإصدار الكثير من المعلومات والوثائق والتحليلات الإحصائية، يأتي في مقدمتها كتاب تحليل استبانة الجهات الموظفة لخريجي الكلية، كما أنجزت الوحدة العديد من الاستبانات لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، لتقدم تغذية راجعة لوحدات وأقسام الكلية، والتي تبني خططها وبرامجها وتقاريرها على ضوء هذه المعلومات.


كما أشادت الوكالة بجهود لجنة الخريجين برئاسة أ. عبدالرحمن الدخيل في قسم الطلاب و أ. هنادي جعموم في قسم الطالبات، وقد أنهت اللجنة الكثير من بيانات خريجي وخريجات الكلية لهذا العام تمهيداً للتواصل المستقبلي من أجل إستمرار تحليل استبانات الجهات الموظفة. كما أنجزت لجنة الخريجين التنسيق لسبعة برامج تدريبية لخريجي وطلاب الكلية خلال هذا العام. ويشار إلى أن لوحدة الإحصاء وتحليل البيانات فرع في قسم الطالبات تتولى مهامه مشكورة الأستاذة مي الحمراني.


كما وضح د.رائد أن للكلية مكانة متقدمة في العديد من المجالات الأخرى كالمشروعات البحثية الممولة الداخلية والخارجية، ونسبة إنجاز موقع الكلية الإلكتروني (عربي/إنجليزي) بإشراف متميز من الأستاذ صلاح الدين عمر​، حيث تأتي كلية العلوم على رأس جميع الكليات بالتقرير الشهري الدوري الصادر عن إدارة البوابة الإلكترونية التابعة لعمادة تقنية المعلومات.


يُذكر أن تكريم منسوبات الوكالة تم في ختام ورشة العمل الختامية التي أقامتها الوكالة بفرع الطالبات، وقد تم تسليم الشهادات على شرف سعادة وكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. خلود البلوي.


واختتم سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة كلمته بالشكر الجزيل لجميع منسوبي وكالة التطوير والجودة بكلية العلوم بفرعيها (الطلاب والطالبات) لما يبذلونه من تفان وجودة في العمل، منوهاً كذلك بالدعم والتفاعل الإيجابي الذي تحظى به وكالة التطوير والجودة من جميع قيادات الكلية وعلى رأسها سعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين​.

الثلاثاء 02/09/1437 هـ 07/06/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: