دور مختبرات الدواء في التوعية بالمستحضرات

أقام نادي العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء و الدواء, ركنا تثقيفيا عن "دور مختبرات الدواء في التوعية بالمستحضرات" يوم الثلاثاء الموافق 28/2/1440هـ في البهو الرئيسي لمبنى ٣٢٣.

 أوضحت أ.فوزه العنزي-صيدلي أول- بأن كل ما يدخل للمملكة العربية السعودية من الغذاء والدواء للإنسان والحيوان و المستحضرات الحيوية و الكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات وكذلك المنتجات الإلكترونية التي تمس صحة الإنسان سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، تقوم مختبرات الهيئة العامة للغذاء و الدواء بتحليلها لتأكد من سلامتها وجودتها و خلوها من المواد المحظورة وأيضا تحليل المستحضرات ذات الادعاء الطبي للتأكد من مدى الأمان حتى يتم الفسح عنها أو التحذير منها.

كما و أكدت أ.ريم الفضلي -صيدلي أول- على ضرورة حفظ الدواء كما هو موضح على عبوة الدواء وعدم التهاون بذلك لما يترتب علية من تغير بالصيغة الكيميائية للدواء و بالتالي عدم فعاليته أو لا سمح الله التسبب في تدهور الحالة الصحية, كما تم عرض نموذج لعبوة تعريفية بالدواء و نماذج لأدوية فاسدة لم يتم حفظها بالشكل الصحيح.

 و أضافت أ. سيرين حجازي -صيدلي أول- بأن للمستهلك الحق بمعرفة مدى سلامة الدواء و الغذاء و المستحضرات الأخرى التي تمس الصحة, لذلك طورت الهيئة تطبيق "بك نهتم " على الهواتف الذكية أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء و الدواء في حالة الإشتباه بمستحضر ما أو للتأكد من سلامته للاستخدام من خلال خاصية البحث عن المستحضر و أيضا في حال تقديم بلاغ عن مستحضر ما. كما تم عرض بعض العينات التي لم يتم الفسح عنها, وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات و المقاييس أو احتوائها على مواد محظورة.

هذا وقد حضي الركن بحضور كبير و تفاعل جميل من الطالبات و منسوبات الجامعة. من جانبها قدمت وكيلة كلية العلوم د. عبير بنت صالح النهدي  شكرها و تقديرها لمنسوبات الهيئة العامة للغذاء و الدواء على ما قدمن من مجهود ودورهن في تعزيز وحماية الصحة العامة من خلال إقامة مثل هذه الأركان.

و يتقدم نادي العلوم بالشكر لسعادة عميد الكلية د. محمد بن سعد العيسى لدعمه للأنشطة و الفعاليات التي يقدمها النادي.

الخميس 30/02/1440 هـ 08/11/2018 م
التقييم: