وفد من قسم الرياضيات والإحصاء يزور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

وفد من قسم الرياضيا​ت والإحصاء يزور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

صباح يوم الخميس  20 صفر 1437هـ، قام وفد من قسم الرياضيات والإحصاء بكلية العلوم بزيارة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية،  وقد ترأس هذا الوفد، سعادة رئيس القسم د. ربيّع تركي القحطاني برفقة الدكتور عبد الواحد الخليل رئيس وحدة التطوير والجودة بكلية العلوم ورئيس اللجنة العلمية بالقسم، كما ضم الوفد الأستاذ عبد الرحمن الدخيل رئيس لجنة الخريجين بكلية العلوم، بالإضافة إلى مجموعة من الطلاب.

اتَّسمت هذه الزيارة بحفاوة وترحيب بالغين من طرف المسؤولين بالمدينة. وقد قام الوفد بزيارة  مركزين هما:

أولاً:  المركز الوطني للتقنيات المتناهية الصغر (النانو) المنضوي تحت معهد بحوث   علم المواد.

تم تقديم نبذة تعريفية عن المركز من طرف المسؤولين وعن منجزاته، بالإضافة إلى التعرف عن قرب إلى الإمكانات المتوفرة به من آلات مجهرية متنوعة التي يتوفر عليها المركز والتي تساعد في التحكم في المقاييس المتناهية الصغر، كما تضمن العرض الآفاق الواسعة في مجال البحث العلمي، لاسيما و أن تقنية النانو أصبحت تستعمل في العديد من التخصصات.

 

ثانياً: المركز الوطني لتقنية الطيران المنضوي تحت معهد بحوث الفضاء والطيران.

كان في استقبال الوفد الأستاذ فارس العتيبي المهندس بالمركز و أحد خريجي قسم الرياضيات و الإحصاء، و كان لذلك وقع طيب في نفوس الطلاب.

وقد قدمت وحدة المحاكاة الرقمية بالمركز عرضا تعريفياً،  بالإضافة إلى أهم إنجازاته من طائرات دون طيار،

وبعد العرض، أُتِيحت الفرصة للطلاب لطرح تساؤلاتهم واستفسارتهم بحضور مدير المركز الدكتور خالد الحلوه. وعقب ذلك تمت مناقشة آفاق التوظيف بالمركز واستقصاء المهارات التي يتطلبها التوظيف في مجال النمذجة الرياضية والمحاكاة وآفاق التعاون في مجال البحث العلمي وبإمكانية التأطير المشترك بين المركز وقسم الرياضيات والإحصاء.

 

تأتي هذه الزيارة ضمن أنشطة اللجنة العلمية بقسم الرياضيات و الإحصاء، والتي تهدف إلى تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وإثراء ثقافتهم حوله. لاسيما وأن من شأن مثل هذا النشاط أن يفتح آفاقاً واسعة للطلاب سواءًا العلمية أثناء الدراسة أو العملية بعد التخرج لإعدادهم ليكونوا كوادر وطنية مؤهلة للمساهمة في بناء المجتمع  وتنمية الوطن "المملكة العربية السعودية".

كما تهدف هذه الزيارة إلى الانفتاح على المؤسسات الوطنية الرائدة في المجتمع وإلى ربط البرامج الدراسية التي يقدمها القسم بالجهات الموظفة و الحصول على تغذية راجعة تمكن من التعرف عن كثب على المهارات المطلوبة في الخريج وذلك من أجل تطوير المقررات والبرامج بما يخدم ويعزز رسالة القسم بصفة خاصة ورسالة الكلية والجامعة بصفة عامة.

شارك في الزيارة من طلاب القسم كل من: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻝ ﺟﺮﺍﺩﻩ  ﺍﻟﺸﻬﺮﺍﻧﻲ، ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻔﺮﻳﺎﻥ، ﻓﻬﺪ ﺑﻦ ﻧﻴﺎﻑ ﺍﻟﻌﻀﻴﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺘﻴﺒﻲ، ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺪﻱ، ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﻴﻔﻲ، ﺣﻤﺰﻩ ﺑﻦ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻘﻴﺴﻲ و ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ.

​ 

الأربعاء 27/02/1437 هـ 09/12/2015 م
التقييم: