ثالث الندوات العلمية بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور خالد ابنعوف

​​​​

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ثاني ندوات القسم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

 

الإنبعاث الليزري من البوليمرات المترافقة في الحالة الدايمرية والإكسايمرية

Amplified spontaneous emission from the exciplex state of a conjugated polymer "PFO" in oleic acid

 

قدم الندوة مشكور الدكتور خالد أبنعوف  . كان ذلك يوم الثلاثاء 28 جمادي الاول 1437هـ الموافق 8 مارس 2016م، وذلك من الساعة 11:00 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

 

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن الخصائص الطيفية والليزرية للمادة البلومرية"PFO"  ذات الروابط الثنائية ، كما تناولت الندوة النقاط الأساسية التي تم اكتشافها تحت تراكيز ودرجات حرارة مختلفة. ولقد عرض مقدم الندوة النتائج المتحصل عليها بعد تشخيص العينات المصنعة و ذلك بدراستة خصائصها الضوئية. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم،  ولقد شمل النقاش الجانب التطبيقي لكيفية تصنيع هذه النوعية من العينات اضافة الى امكانية استعمالها في عدة تطبيقات مثل الخلايا الشمسية أو التحفيز الضوئي أو الحساسات.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

 

للمزيد من الملعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

Summary

The characteristics of a conducting polymer poly (9, 9-dioctylfluorenyl-2, 7-diyl) (PFO) in oleic acid were investigated. The results were compared with the PFO in a conventional organic solvent. In our previous work, the absorption spectra of the PFO showed only one emission band at 390 nm in low concentrations of benzene. For higher concentrations, a new band at 437 nm was observed. When the concentration was further increased, the optical density of the 437 nm band increased. On the other hand, the absorption spectra of the PFO in oleic acid showed three bands: 385, 410 and 440 nm. When the concentration was increased, the optical density of the 440 nm band significantly increased. This indicates that the band at 440 nm is due to dimer formation. The fluorescence spectra of the PFO in oleic acid at low concentrations showed four peaks: 425, 450, 470 and 500 nm which could be attributed to the monomer, monomer, dimer and exciplex, respectively. Under suitable concentration and a transverse pumping configuration where the conducting polymer was pumped by laser pulses from the third harmonic of an Nd: YAG laser (355 nm). It could be seen that there were four ASE peaks at 425, 450, 470 and 500 nm.

 

ملخص:

 

تمت دراسة الخصائص الطيفية والليزرية لمادة بلومرية ذات روابط ثنائية تحت تراكيز ودرجات حرارة مختلفة. في البدء تم تذويبها في محاليل عضوية تلقيدية، اظهرت النتائج بأن هذه المادة تبعث ليزر في الحالة الدايمرية. وبتذويبها في الزيوت الحمضية اظهرت نتائج مختلفة مما كانت عليه في المحاليل العضوية. حيث أن المادة تنتج ليزرا في الحالة الاكسايمرية.

 

الخميس 01/06/1437 هـ 10/03/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: