​​​​نبذة عن قسم الأحياء


انطلاقا من رسالتها قامت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمراجعة شاملة لوحداتها، ولاسيما الكليات والأقسام العلمية وبرامجها الأكاديمية، مساهمة منها في تحقيق أهداف التنمية في بلادنا. وفي سبيل الانفتاح على العلوم الطبيعية والأساسية وتلبية حاجة الأقسام العلمية التطبيقية وإيجاد البنية، صدرت الموافقة في الفصل الدراسي الأول من لعام الجامعي 1436/1435 هـ على افتتاح قسم الأحياء وبرنامج بكالوريوس العلوم في الأحياء بفرعي الطلاب والطالبات. وذلك بهدف تخريج متخصصين في علم الأحياء لتلبية الطلب المتزايد في سوق العمل في القطاعين العام والخاص. وقد تدرج نمو عدد الطلبة في القسم منذ إنشائه، إلى أن أصبح عددهم خلال الفصل الدراسي الثاني من 1442هـ 143 طالب و 249 طالبه. هذا، وقد تصدر قسم الأحياء - رغم حداثة نشأتهبين جميع أقسام الأحياء في كليات العلــــوم في المملكة العربية السعودية وذلك بحصوله على المركز الأول في متوسط الأداء في اختبار مخرجات التعليم العالي للعام الجامعي (1440/1439 هـ).​​​​


​الرؤية والرسالة والأهداف لقسم الأحياء


الرؤيـــــة:

أن يصبح قسم الأحياء مركز تميز وريادة باعتراف محلى ودولي، في جميع جوانب التعليم والبحث وتطوير التكنولوجيا الأساسية في تخصصات علوم الأحياء.


الرســـــالة:

تقديم مساهمات نوعية في التعليم والممارسة وفي أبحاث علوم الأحياء، وتوفير بيئة متطورة داعمة للبحوث بإشراف أعضاء هيئة التدريس، والتعلم المتمركز حول الطالب المسند على التفكير النقدي والعلمي التجريبي  والخبرات العملية باستخدام التقنيات والأجهزة التجريبية الحديثة، وإعداد طلبة بتنافسية عالية على وظائف المستقبل المتعلقة بالعلوم البيولوجيا خدمة للمجتمع ولتلبية الاحتياجات المحلية والوطنية والعالمية.


الأهـــــداف:

  • ​​الهدف الأول: ​العناية بالفصل الدراسي والمعمل كأهم مكان في فضاء قسم الأحياء مما يوفر بيئة تعليمية وبحثية حديثة تحفز على التميز والابتكار.
  • الهدف الثاني: تقديم برامج أكاديمية في مجموعة واسعة من التخصصات البيولوجية بمختلف المستويات مُصممة لتوفر المعرفة والمهارات الكافية والبحث المعملي التجريبي بحيث تسهم في تلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.
  • الهدف الثالث: توفير تعليم جامعي متميز لتنمية قدرات الطلبة على التفكير الناقد وحل المشكلات باستخدام المنهج التجريبي والتحليل العلمي.
  • الهدف الرابع: تعزيز استخدام التقنية في تجويد وإدارة العملية التعليمية.
  • الهدف الخامس: تجويد التدريس والبحث العلمي بالاعتماد على التطوير المهني والابتعاث الموجه واستقطاب أعضاء هيئة التدريس متميزين، مع توفير فرص كبيرة للطلاب والخريجين للمشاركة في البحث العلمي.
  • الهدف السادس: بناء شراكات نوعية وفعالة مع مؤسسات القطاعين الخاص والعام من أجل تعزيز موقع القسم وفتح آفاق أوسع لطلبة وأعضاء هيئة التدريس من خلال أنشطة التعاون والخدمات التي تعزز التعليم ونشر المعرفة.​​

الفرص الوظيفية لخريجي قسم الأحياء​​

  • ​وزارة التعليم: التدريس في المدارس الحكومية والأهلية معيد في الجامعات – فني مختبرات - مساعد باحث.
  • وزارة الدفاع والطيران: المختبرات الطبية.
  • وزارة الصحة: المختبرات الطبية في كافة المستشفيات والمستوصفات.
  • وزارة الزراعة: معامل الأبحاث.
  • وزارة التجارة: مختبرات الجودة النوعية.
  • وزارة الداخلية: المختبرات الطبية في الوحدات الصحية والمستشفيات.
  • الحرس الوطني: المختبرات والمستشفيات التابعة لها.
  • مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.​
  • الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
  • القطاع الخاص: مختبرات المستشفيات الأهلية - المؤسسات العلمية

​​​

​​