​​وحدات و​​​​لجان قسم الأحياء


​وحدات قسم الأحياء للعام ١٤٤٥هـ

١. وحدة التطوير والجودة:​

​المهام
​الأعضاء
  1. التخطيط لأعمال الجودة الأكاديمية والإدارية في القسم.
  2. التعاون مع رئيس القسم في بناء الخطة التشغيلية للقسم ومتابعتها.
  3.  مُتابعة جودة العملية التعليمية في القسم.
  4. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في استيفاء متطلبات الجودة البرامجية.
  5. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في برامج القسم لمعايير الاعتماد البرامجي.
  6. متابعة مؤشرات أداء البرامج الأكاديمية والعمل على بلوغ المستهدفات الفصلية.
  7. متابعة جودة العملية الإدارية في القسم.
  8. استيفاء متطلبات الجودة الإدارية في القسم.
  9. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في القسم لمتطلبات جودة الأعمال الإدارية.
  10. مُتابعة مؤشرات أداء الخطط التشغيلية، والعمل على بلوغ المستهدفات الدورية.
  11. عمل استطلاعات الرأي المختلفة وتحليلها، وكتابة التقارير المتعلقة بها.
  12. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية لتوفير البيانات والإحصاءات اللازمة لتقارير البرامج الأكاديمية السنوية.
  13. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في نشر ثقافة الجودة بين منسوبي القسم.
  14.  التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية فيحصر الاحتياج التدريبي في القسم.
  15. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في تنفيذ البرامج التدريبة المتعلقة بالجودة الأكاديمية والإدارية في القسم العلمي.
  16. إجراء أي تعديل يقره مجلس القسم على خطط برامج القسم.
  17. إعداد التقارير السنوية لبرامج القسم.
  18. استلام تقارير مقررات القسم من أعضاء هيئة التدريس.
  19. مراجعة توصيف مقررات خطة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  20. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. محمد أحمد محمد زيد (رئيساً)
  2. د. لينا محمد النغيري
  3. د. عبد الرحمن محمد الحضيي
  4. أ. منى عبد الله آل دايل
  5. أ. سالم باوزير
  6. أ. ريم إبراهيم الراشد

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​​١
لجنة الإشراف على الموقع الإلكتروني للقسم
  1. تحديث موقع القسم بالأخبار.
  2. كتابة التقارير لجميع فعاليات القسم وتصويرها ونشرها على موقع القسم.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. إيمان عبدالله المقري (رئيساً)
  2. د. عبدالله سلطان العوام
  3. أ. حمد محمد الرشود
  4. أ. ملاك عون العدواني

​٢
​لجنة الإحصاء وتوثيق البيانات
  1. جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات ذات الصلة بالقسم (منسوبو القسم، الطلاب، البحوث العلمية، الخدمة المجتمعية، الخريجين).
  2. إنشاء منظومة تقنية شاملة لجمع وحصر البيانات (نماذج تقارير، استبانات، ... وغيرها).
  3. حفظ وتحديث قواعد البيانات باستمرار.
  4. تزويد رئيس القسم بالبيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة.
  5. الإشراف ومتابعة إعداد التقارير الدورية والسنوية لكل من البيانات الأكاديمية والعلمية والبحثية والمجتمعية.
  6. التحسين المستمر في آلية توثيق البيانات وتوحيد مصدرها.
  7. إعداد تقرير سنوي مدعم بالإحصاءات والرسوم البيانية عن الأعمال المنجزة في القسم.
  8. ما يُستجد من مهام موكلة قبل سعادة رئيس القسم.
  1. د. عبد الرحمن محمد الحضيبي (رئيساً)
  2. د. أشرف احمد قرطام
  3. د. مي مساعد المسعود
  4. د. شيخة عبدالله الباتلي


٢. وحدة التقييم والاختبارات:​

​المهام
​الأعضاء
  1. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في تنفيذ قرارات مجالس الأقسام العلمية المتعلقة ضبط وضمان جودة الاختبارات.
  2. التحقق من بناء الاختبارات وفق متطلبات جدول الاختبارات التحصيلية ومخطط المقرر الأكاديمي (Blue Print).
  3.  التأكد من ربط أسئلة الاختبارات بمخرجات التعلم الخاصة بالمقرر المرتبطة بمخرجات تعلم البرنامج.
  4. متابعة عملية قياس مخرجات التعلم، وإصدار التقارير لنتائجها الشاملة.
  5. عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لشرح الطرق العلمية في كتابة الأسئلة النظرية والعملية والرفع بالتوصيات الخاصة بالاحتياج التدريبي لهم.
  6. التحقق من واقعية نتائج الاختبارات النهائية، وإعداد التقارير ورفعها لرئيس القسم.
  7. الإشراف على التصحيح الآلي للاختبارات.
  8. الإشراف على بنوك الأسئلة وإعادة دراستها وتحديثها وضمان جودتها.
  9. التواصل المستمر مع وحدة الجودة في القسم والرفع بالتقارير الخاصة بها.
  10. استلام تقرير الفاحص الثاني للاختبار النهائي.
  11. دراسة شكاوى الطلبة على أي اختبار.
  12. دراسة طلبات الطلبة بشأن مراجعة تصحيح الاختبار النهائي.
  13. أرشفة الاختبارات النهائية.
  14. حجز قاعات للاختبارات الفصلية للمقررات متعددة الشعب.
  15. تحديد مراقبين للاختبارات الفصلية للمقررات التي تحتاج لمراقبين.
  16. استلام نسخة من الاختبار النهائي لمقررات القسم وتسليمها لوكيل الكلية للشؤون التعليمية.
  17. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. سليمان عبدالله السلامة (رئيساً)
  2. أ.د. فوزي محمد حواله
  3. د. نسيبة حامد بشير
  4. د. مروي جلولي


٣. وحدة التدريب والتطوير المهني:​

​المهام
​الأعضاء
  1. المشاركة في إعداد الخطة السنوية للقسم العلمي، والبرامج الأكاديمية.
  2. تطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  3. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي القسم وفقا لتقارير تقييم هيئة التدريس والموظفين الصادرة من وحدة التطوير والجودة، واعتمادها من مجلس القسم ثم الرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  4. حصر المتطلبات اللوجستية ومتطلبات تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية لمنسوبي القسم العلمي، والرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  5. إعداد الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  6. التنسيق مع الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني بالكلية لتوفير الدورات والورش الخارجية التي يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس في القسم.
  7. تنفيذ الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  8. اقتراح الدورات والبرامج والهيئة التدريبية المطلوبة لمنسوبي القسم بالتنسيق مع الوحدة المركزية في الكلية/المعهد.
  9. إعداد التقارير الدورية عن مدى التقدم في تحقيق مستهدفات الخطة التشغيلية.
  10. متابعة تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية المقدمة لمنسوبي القسم العلمي والبرامج الأكاديمية.
  11. حصر معوقات ومشكلات تطبيق الخطة التشغيلية على مستوى القسم، واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  12. توثيق البرامج المنفذة للتطوير المهني لمنسوبي القسم، وجمع الأدلة والشواهد.
  13. المساندة في قياس أثر التدريب، والعائد منه على منسوبي القسم.
  14. إعداد تقارير الأنشطة المنفذة لمنسوبي القسم، واعتماها من مجلس القسم ثم رفعها للوحدة المركزية.
  15. إعداد التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه عمليات التقييم على مستوى القسم.
  16. نشر ثقافة الجودة والتطوير المهني والتعليم المستمر في الأقسام.
  1. أ.د. محمد مبارك محمد احمد (رئيساً)
  2. أ.د. ناصر آدم ابراهيم
  3. د. لينا محمد النغيري
  4. د. إيمان عبدالله المقري


​​​​لجان قسم الأحياء للعام ١٤٤٥هـ


اعتماد تشكيل لجان القسم:

تم اعتماد تشكيل لجان قسم الأحياء للعام الجامعي ١٤٤٥هـ​ من قبل مجلس القسم في جلسته الأولى  والتي عقدت يوم الأربعاء ٧/ ٢/ ١٤٤٥هـ الموافق ٢٣ أغسطس ٢٠٢٣م.

الهدف من تشكيل اللجان:

  • تعزيز الانتماء للقسم بين أعضاء هيئة التدريس فيه وذلك من خلال مشاركة الجميع في اتخاذ القرار.
  •  التسهيل على مجلس القسم في اتخاذ القرار المناسب حيال المواضيع المطروحة في المجلس حيث تقوم اللجنة المختصة بدراسة الموضوع المحال لها قبل عرضه على المجلس وتقديم التوصيات المناسبة.​
  •  بث روح المبادرة والتنافس بين الأعضاء وذلك من خلال مساهمتهم في تطوير الأداء داخل القسم واقتراح الأفكار التي تساهم في ذلك.


 المهام العامة لرؤساء اللجان:

  •  تحديد المحتوى المناسب والخاص للجنة لنشره عبر الموقع الإلكتروني للقسم.
  • تزويد القسم بخطة عمل اللجنة والأعمال التي ستقوم بها خلال كل فصل دراسي.
  • أخذ كافة توصيات اللجنة بالتنسيق والمشاركة بين الأعضاء.
  • يتم الرفع لرئيس القسم بمحضر اجتماع اللجنة (موقع) من أعضاء اللجنة خلال أسبوع من تاريخ إنعقاد الاجتماع.
  • رفع تقرير عن سير عمل اللجنة وما حققته من إنجازات في نهاية كل فصل دراسي إلى رئيس القسم.
  • ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.

اللجنة الاستشارية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الأحياء​​ للعام ١٤٤٥هـ.

  • مهام اللجنة:
  1. المساهمة في صياغة سمات خريج البرنامج ومناقشة مدى ملاءمتها مع نواتج تعلم البرنامج.
  2. تطوير البرنامج باستمرار لتجويد مخرجاته. 
  3.  مناقشة نتائج التقارير السنوية للبرنامج وخطط التحسين.
  4. إعطاء تغذية راجعة حول مدى امتلاك الخريج للسمات الموصفة في توصيف البرنامج مما يسهم في زيادة التنافسية لخريجي البرنامج.
  5. مناقشة تقارير قياس نواتج التعلم وإبداء الرأي حيالها.
  6. نقل التجارب الناجحة في سوق العمل بما يخدم تجويد مخرجات البرنامج.
  7. المساهمة في عقد الشراكات البحثية والتعاون بين القسم ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
  8. تذليل الصعاب بخصوص التدريب الميداني لطلبة البرنامج.
  9. المشاركة في الأنشطة التي ينظمها البرنامج لفائدة طلبته وخريجيه بما يسهم في جودة البرنامج وخريجيه.
  10. المساهمة في إنجاح عمليات الاعتماد الأكاديمي للبرنامج.
  • تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الأحياء للعام ١٤٤٥هـ
م​
اسم العضو​الرتبة العلمية أو المهنيةالجهةالصفة​
١ د. حسن أحمد ردينيأستاذ مشارك ورئيس قسم الأحياءقسم الأحياء-شطر الطلابرئيس اللجنة
٢  د. لينا محمد النغيريأستاذ مساعدقسم الأحياء-شطر الطالباتعضو​
​٣
​  أ .د. أحمد صمان القحطاني
أستاذ
​مستشفي الملك فيصل التخصصي – مركز الأبحاث
عضو​
​٤
​​  أ .د. أحمد علي الغامدي
أستاذ
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر
​​عضو​
​٥
​أ. د. محمد بروجي الفقيه
أستاذ
​مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
عضو​
​٦
د. محمد بن سعيد المطيري
أستاذ مساعد​المركز الوطني لتنمية الحياه الفطرية
عضو​
​٧
​م. عايض بن علي القرني
​مهندس
رئيس قطاع الموارد التنفيذي- شركة الربيع السعودية للأغذية​عضو​
​٨
​د. عبدالله بن محمد بن سلوم
​أستاذ مساعد​ ​
​الهيئة العامة للغذاء والدواء
عضو​
٩​د. عبدالرحمن بن حسن الذروي
أستاذ مساعد​ ​
التعليم العام​عضو​
​١٠
هياء بنت محمد الجماز​طالبة خريجة​قسم الأحياء-شطر الطالبات
عضو​
١١
​  نايف بن عايد المالكي
طالب خريج​قسم الأحياء-شطر الطلاب
عضو​

​١. لجنة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والمبتعثين:
لجنة مسؤولة عن تحديد أعداد أعضاء هيئه التدريس ومن في حكمهم والمبتعثين، ودراسة طلباتهم، ودراسة طلبات من يريد العمل كعضو في الكلية.
  • اللجان الفرعية:

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​أ
اللجنة العلمية​​
  1. فحص وثائق طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  2. فحص وثائق طلبات حضور المؤتمرات والانتداب والتفرغ العلمي.
  3. التحقق من اكتمال أوراق طلب ترجمة كتاب.
  4. دراسة طلبات الترشيح على الجوائز الخاصة بالتميز في التدريس أو النشر العالمي أو التميز في البحث العلمي.
  5. اقتراح أولويات البحث العلمي بالتعاون مع المجموعات البحثية بالقسم.
  6. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. محمد سعد العيسى (رئيساً)
  2. د. لينا محمد النغيري
  3. د. موضي سحم السبيعي
  4. د. محمد موسى الزهراني
  5. أ.د. عبدالغفار محمد أبو السعود
​ب
​​لجنة المعيدين والمحاضرين
  1. تهيئة ومتابعة المبتعثين.
  2. دراسة الإحالات الواردة من رئيس القسم لدراسة معاملات المعيدين والمحاضرين وتقديم التوصية.
  3. دراسة طلبات الالتحاق بالقسم على وظيفة معيد.
  4. تحديد احتياج القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتخصصاتهم الدقيقة.
  5. تحديد دول الابتعاث التي تتناسب مع أهداف وتطلعات القسم فيما يخص المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات وتخصصاتهم الدقيقة.
  6. السعي إلى عقد شراكات استراتيجية مع القطاعين العام والخاص لدعم برامج القسم.
  7. وضع اقتراحات وتوصيات للقسم للأخذ بها في عين الاعتبار لتوفير بيئة تعليمية جاذبية للطالب ولعضو هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  8. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.​
  1. د. حسن أحمد رديني (رئيساً)
  2. د. لينا محمد النغيري
  3. د. محمد موسي الزهراني
ج​لجنة التعاقد والاستقطاب
  1. ​دراسة الملفات العلمية لطلبات التعاقد وإجراء المقابلات معهم.
  2. العمل على استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين ومن في حكمهم.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. محمد موسى الزهراني (رئيساً)
  2. د. عبدالله سلطان العوام
  3. د. لينا محمد النغيري
  4. د. موضي سحم السبيعي
  5. د. محمد إبراهيم الغنيم
د
لجنة الأنشطة الاجتماعية​​
  1. إعداد وتنظيم الأنشطة الاجتماعية بين منسوبي القسم.
  2. ما يُستجد من مهام موكلة قبل سعادة رئيس القسم.​​
  1. د. عبدالله سلطان العوام (رئيساً)
  2. أ. ملاك عون العدواني
  3. أ. حميد سليم العازمي
  4. أ. نوره فهاد القحطاني


٢. لجنة الدراسات العليا​:

​المهام
​الأعضاء
  1. إعداد اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا والإشراف عليها وتحديد المراجع المناسبة ورفعها لرئيس القسم.
  2. تصحيح اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا وتحديد المقبولين فيها.
  3. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برامج الدراسات العليا بالتنسيق مع رئيس القسم ووضع آلية لتحديد المقررات الاختيارية ومشاريع التخرج.
  4. توزيع مشاريع التخرج على الطلبة حسب اجتياز الطالب(الطالبة) للمقررات الاختيارية.
  5. رصد درجات طلاب الدراسات العليا.
  6. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  7. متابعة مرحلة الماجستير والدكتوراه بجميع مراحلها بدأً من السنة التكميلية إلى التخرج.
  8. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. محمد سعد العيسي (رئيساً)
  2. أ.د. فوزي محمد حواله
  3. أ.د. محمد أحمد محمد زيد
  4. د. سهام موسي حامد
  5. د. حسن احمد رديني​


٣. لجنة البحث العلمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. إنشاء فرق بحثية ومتابعة نشاطها البحثي.
  2. متابعة عدد الأبحاث العلمية للقسم وتصنيفها سنويا.
  3. تشجيع الترجمة والتأليف من خلال حملات توعوية وإحصائيات ومتابعتها.
  4. العمل على إظهار الإنتاج العلمي للقسم وأنشطته خاصة من خلال الموقع الإلكتروني.
  5. تنظيم محاضرات وندوات علمية بحثية يقدمها أعضاء هيئة التدريس في القسم واستضافة محاضرين من خارج الكلية.
  6. حصر البنية التحتية للبحث العلمي في القسم وتوسيعها.
  1. د. محمد موسى الزهراني (رئيساً)
  2. د. لينا محمد النغيري
  3. أ.د. عبدالغفار محمد ابو السعود
  4. د. عمرو عادل القلش
  5.  د. نسيبة حامد بشير


٤. لجنة الخطط والمناهج:​

​المهام
​الأعضاء
  1. دراسة خطط البرامج الأكاديمية بالقسم.
  2. دراسة كل ما يستجد من مقترحات لتطوير وتعديل الخطط والمقررات.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. حسن أحمد رديني (رئيساً)
  2. د. لينا محمد النغيري
  3. أ.د. محمد مبارك محمد أحمد
  4. أ.د. فوزي محمد حوالة
  5. د. محمد إبراهيم الغنيم

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
أ
لجنة الجداول
  1. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برنامج البكالوريوس بالتنسيق مع رئيس القسم.
  2. توزيع الجداول على أعضاء هيئة التدريس.
  3. توزيع المقررات المطروحة على قاعات الكلية بما يكفل الاستخدام الأمثل لقاعات الكلية من حيث تناسب عدد طلاب الشعبة مع سعة القاعة المسجلة للمقرر.
  4. التأكد من توافر احتياجات القاعات الدراسية.
  5. الرفع إلى عميد الكلية بالجداول الدراسية حتى يتم إرسالها إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل وإدخالها على نظام بانر.
  6. متابعة توزيع الجداول الدراسية على الطلبة.
  7. رفع العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لوكيل الكلية للشؤون التعليمية في كل فصل دراسي وأرشفتها.
  8. الرفع إلى العميد بمخاطبة الكليات الأخرى لتسديد احتياجات الكلية من مقررات خارجية.​
  9. توزيع مقررات الأقسام المطروحة في برامج أخرى في الكلية وخارجها على الأقسام التعليمية حتى يتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
  10. تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملاءمة احتياجات الكلية.
  11. ما يُستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.​
  1. د. حسن أحمد رديني (رئيساً)
  2. د. موضي سحم السبيعي
  3. د. اشرف أحمد قرطام
  4. د. بدرية صالح العماري
  5. د. عمرو عادل القلش​
ب
لجنة مشاريع التخرج
  1. الإعلان عن الموعد النهائي لاستلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس لبرنامج البكالوريوس.
  2. استلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس ودراستها واختيار المناسب منها وإعلانها للطلبة مع توزيع نموذج الرغبات للطلبة.
  3. متابعة أداء الطلبة والمشرفين خلال الفصل الدراسي.
  4. استلام التقارير الفصلية والنهائية من أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على مشاريع الطلبة.
  5. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  6. إعداد جداول لجان المناقشات والإشراف عليها واستلام النسخ النهائية للمشاريع وتوزيعها على أعضاء اللجان واستلام النتائج النهائية من المشرفين وتحديد ما هو مناسب من المشاريع لتقديمه كملصق علمي.
  7. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. عبد الرحمن محمد الحضيي (رئيساً)
  2. د. انيس أحمد شودري
  3. د. فهد نصر
  4. د. مروة يسري
  5. د. المختار الرجيلي​
​​ج
لجنة معادلة المقررات
  1. دراسة طلبات معادلة المقررات.
  2. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. محمد إبراهيم الغنيم (رئيساً)
  2. د. إيمان عبد الله المقري
  3. د. عبد الله سلطان العوام
  4. د. نسيبة حامد بشير
  5. أ.د. فهمي بو فحجة​
​د
​لجنة المعامل

  1. ​الإشراف على تنظيم المعامل البحثية والتدريسية في الأقسام العلمية والتجهيزات بها.
  2. متابعة عملية الجرد بالمعامل والرفع باحتياجاتها.
  3. الاشراف ومتابعة عقود التشغيل والصيانة بجميع المعامل البحثية والتدريسية.
  4. مراجعة ومتابعة مناقصات المعامل وتجهيزاتها والرفع بها لإدارة الجامعة.
  5. مطابقة المناقصات وترسيتها.
  6. استلام الاجهزة والتجهيزات الجديدة.​
  7. توفير المواد الاستهلاكية للمعامل. ​​​
  1. ​د. محمد موسى الزهراني (رئيساً)
  2. د. عبد الله سلطان العوام
  3. د. ناصر آدم إبراهيم
  4. د.لينا محمد النغيري
  5. د. مروة يسري​


٥. لجنة الإرشاد الأكاديمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. الإشراف على مختلف الشؤون الأكاديمية لطلاب البكالوريوس في القسم.
  2. إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب/طالبة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب/طالبة بالمجموعة يشمل المقرارات المسجلة والسجل الأكاديمي والأوضاع التعليمية وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب/الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير موجهة من أساتذة المقررات التي يواجه بها الطالب مشاكل.​
  3. التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم ومناقشة الخيارات المناسبة للطلبة في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص … إلخ).
  4. تنظيم مقابلات دورية (مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طلبة الكلية بهدف تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها الكلية لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
  5. حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزا في بعض المقررات.
  6. تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المقرارات.
  7. إحاطة رؤساء الأقسام العلمية بحالة الطالب.
  8.  حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التعليمية.
  9. رفع تقرير عن المشاكل الطلابية.
  10. حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة المركزية.
  11. التقصي عن المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطلبة وإحالة الحالات المعتبرة إلى الجهات المختصة بالجامعة.
  12. ما يُستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. اشرف أحمد قرطام )رئيساً)
  2. د. عبد الله سلطان العوام
  3. أ. عائشة المهيني
  4. أ. ملاك عون العدواني
  5. أ. ريم إبراهيم الراشد
  6. أ. منى عبد الله آل دايل​

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
ألجنة الخريجين​
  1. ​إدارة شؤون الخريجين في القسم.
  2. إنشاء قاعدة بيانات عن خريجي القسم وتحديثها دوريًا.
  3. إنشاء قاعدة بيانات عن جهات توظيف خريجي القسم وتحديثها دوريا.
  4. إجراء استطلاعات رأي الخرجين عن جودة البرامج الأكاديمية وتحليلها وإعداد تقاريرها.
  5. إجراء استطلاعات رأي جهات التوظيف عن خريجي برامج القسم وتحليلها وإعداد تقاريرها .
  6. إعداد التقارير الدورية عن نسب توظيف خريجي القسم.
  7. عمل الدراسات اللازمة للكشف عن أسباب ارتفاع/ تدني نسب توظيف خريجي القسم.
  8. التواصل مع الخرجين بعد تخرجهم من القسم ودعوتهم للمشاركة في أنشطة القسم.
  9. إقامة لقاء سنوي للخريجين.
  10. إعداد تقارير فصلية عن أعمال اللجنة والصعوبات - إن وجدت – ومقترحات التحسين والتطوير.
  1. ​​د. سليمان عبد الله السلامة (رئيساً)
  2. د. ايمان عبد الله المقري
  3. د. عبد الله سلطان العوام
  4. د. محمد موسى الزهراني
​​ب
لجنة الأنشطة الطلابية
  1. الإشراف على مختلف الأنشطة الطلابية.
  2. تنظيم زيارات الطلبة لمؤسسات وشركات خارج الجامعة.
  3. تنظيم أنشطة ومسابقات لطلبة القسم.
  4. التنسيق من أجل المشاركة الفعالة لطلاب القسم في الفعاليات التي تنظمها الكلية والجامعة وغيرها.
  5. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ. ملاك عون العدواني (رئيساً)
  2. أ. حميد سليم العازمي
  3. أ. نوره فهاد القحطاني
  4. أ. عبد الله غدير العنزي​