وحدات و​​​​لجان قسم الرياضيات والإحصاء


اعتماد تشكيل لجان القسم:

تم اعتماد تشكيل لجان قسم الرياضيات والإحصاء للعام الجامعي ١٤٤٥هـ​ من قبل مجلس القسم في جلسته العشرين والمنعقدة بتاريخ ١٢/ ٧/ ١٤٤٥هـ ـ (قرار رقم 87/20).

الهدف من تشكيل اللجان:

  • تعزيز الانتماء للقسم بين أعضاء هيئة التدريس فيه وذلك من خلال مشاركة الجميع في اتخاذ القرار.
  •  التسهيل على مجلس القسم في اتخاذ القرار المناسب حيال المواضيع المطروحة في المجلس حيث تقوم اللجنة المختصة بدراسة الموضوع المحال لها قبل عرضه على المجلس وتقديم التوصيات المناسبة.​
  •  بث روح المبادرة والتنافس بين الأعضاء وذلك من خلال مساهمتهم في تطوير الأداء داخل القسم واقتراح الأفكار التي تساهم في ذلك.


 المهام العامة لرؤساء اللجان:

  •  تحديد المحتوى المناسب والخاص للجنة لنشره عبر الموقع الإلكتروني للقسم.
  • تزويد القسم بخطة عمل اللجنة والأعمال التي ستقوم بها خلال كل فصل دراسي.
  • أخذ كافة توصيات اللجنة بالتنسيق والمشاركة بين الأعضاء.
  • بعد كل اجتماع للجنة يتم الرفع لرئيس القسم بمحضر للاجتماع (موقع) من أعضاء اللجنة خلال أسبوع من تاريخه.
  • رفع تقرير عن سير عمل اللجنة وما حققته من إنجازات في نهاية الفصل الدراسي إلى رئيس القسم.
  • ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.

​​​​لجان قسم الرياضيات والإحصاء للعام ١٤٤٥هـ

١. لجنة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والمبتعثين:

  • اللجان الفرعية:

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​​١​
اللجنة العلمية​​
  1. فحص وثائق طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  2. فحص وثائق طلبات حضور المؤتمرات والانتداب والتفرغ العلمي.
  3. التحقق من اكتمال أوراق طلب ترجمة كتاب.
  4. دراسة طلبات الترشيح على الجوائز الخاصة بالتميز في التدريس أو النشر العالمي أو التميز في البحث العلمي.
  5. اقتراح أولويات البحث العلمي بالتعاون مع المجموعات البحثية بالقسم.
  6. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. إسماعيل جبالي (رئيساً)
  2. أ.د. محمد عبد القوي
  3. أ.د. ماجد زكريا
  4. د. ابتهال العزمان
  5. د. ابتسام الدويش
  6. د. عبد الواحد الخليل​
​٢
​​لجنة المعيدين والمحاضرين
  1. تهيئة ومتابعة المبتعثين.
  2. دراسة الإحالات الواردة من رئيس القسم لدراسة معاملات المعيدين والمحاضرين وتقديم التوصية.
  3. دراسة طلبات الالتحاق بالقسم على وظيفة معيد.
  4. تحديد احتياج القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتخصصاتهم الدقيقة.
  5. تحديد دول الابتعاث التي تتناسب مع أهداف وتطلعات القسم فيما يخص المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات وتخصصاتهم الدقيقة.
  6. السعي إلى عقد شراكات استراتيجية مع القطاعين العام والخاص لدعم برامج القسم.
  7. وضع اقتراحات وتوصيات للقسم للأخذ بها في عين الاعتبار لتوفير بيئة تعليمية جاذبية للطالب ولعضو هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  8. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.​
  1. د. غالية الحمزي (رئيساً)
  2. أ.د. محمد بابطين
  3. أ.د. ربيع القحطاني
  4. د. فهيد الشمري
  5. د. عبير النهدي
  6. د. إيمان الجبلي

٣​لجنة التعاقد والاستقطاب
  1. ​دراسة الملفات العلمية لطلبات التعاقد وإجراء المقابلات معهم.
  2. العمل على استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين ومن في حكمهم.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. محمد بابطين (رئيساً)
  2. د. نايف العتيبي
  3. د. فهيد الشمري
  4. د. ابتسام الدويش
  5. د. منى بن عصفور
​٤​
لجنة الأنشطة الاجتماعية​​
  1. إعداد وتنظيم الأنشطة الاجتماعية بين منسوبي القسم.
  2. ما يُستجد من مهام موكلة قبل سعادة رئيس القسم.​​
  1. ​د. حاتم سمري (رئيساً)
  2. د. النضيف حامد
  3. أ.د. عماد سلومة
  4. د. نسرين المهنا
  5. أ. رحاب الرامي


٢. لجنة الدراسات العليا​:

​المهام
​الأعضاء
  1. إعداد اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا والإشراف عليها وتحديد المراجع المناسبة ورفعها لرئيس القسم.
  2. تصحيح اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا وتحديد المقبولين فيها.
  3. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برامج الدراسات العليا بالتنسيق مع رئيس القسم ووضع آلية لتحديد المقررات الاختيارية ومشاريع التخرج.
  4. توزيع مشاريع التخرج على الطلبة حسب اجتياز الطالب(الطالبة) للمقررات الاختيارية.
  5. رصد درجات طلاب الدراسات العليا.
  6. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  7. متابعة مرحلة الماجستير والدكتوراه بجميع مراحلها بدأً من السنة التكميلية إلى التخرج.
  8. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. محمد الهميسي (رئيساً)
  2. أ.د. محمد عبد القوي
  3. أ.د. إسماعيل جبالي
  4. أ.د. فريدة مكشاحة
  5. د. خلود البلوي
  6. د. فهيد الشمري
  7. د. أنيس غربال​


٣. لجنة البحث العلمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. إنشاء فرق بحثية ومتابعة نشاطها البحثي.
  2. متابعة عدد الأبحاث العلمية للقسم وتصنيفها سنويا.
  3. تشجيع الترجمة والتأليف من خلال حملات توعوية وإحصائيات ومتابعتها.
  4. العمل على إظهار الإنتاج العلمي للقسم وأنشطته خاصة من خلال الموقع الإلكتروني.
  5. تنظيم محاضرات وندوات علمية بحثية يقدمها أعضاء هيئة التدريس في القسم واستضافة محاضرين من خارج الكلية.
  6. حصر البنية التحتية للبحث العلمي في القسم وتوسيعها.
  1. د. إبراهيم الدايل (رئيساً)
  2. د. ابتسام الدويش
  3. د. فهيد الشمري (مكلف بالفرق البحثية)
  4. د. أنيس بن غربال (مكلف بالبحوث المنشورة)
  5. د. صلاح الدين (مكلف بالإعلام)
  6. أ.د. براهيم شورار (مكلف بالبنية التحتية)


٤. لجنة التخطيط والمناهج:​

​المهام
​الأعضاء
  1. دراسة خطط البرامج الأكاديمية بالقسم.
  2. دراسة كل ما يستجد من مقترحات لتطوير وتعديل الخطط والمقررات.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. توفيق زعيمي (رئيساً)
  2. أ.د. نبيل كرديد
  3. د. عبد الواحد خليل
  4. د. أماني باعظيم
  5. د. نوف القحطاني

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​​١
لجنة معادلة المقررات
  1. دراسة طلبات معادلة المقررات.
  2. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.

  1. أ.د. حمدي زرقاطي (رئيساً)
  2. أ. د. إبراهيم البطل
  3. د. خولة الحلوة
  4. د. أمل العبد اللطيف
  5. د. أريج بن سلطان


٥. لجنة الإرشاد الأكاديمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. الإشراف على مختلف الشؤون الأكاديمية لطلاب البكالوريوس في القسم.
  2. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. محمود عبد الوهاب (رئيساً)
  2. د. لطفي جلالي
  3. د. ابتهال العزمان
  4. أ.  أشواق خياط

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
١لجنة الأنشطة الطلابية
  1. الإشراف على مختلف الأنشطة الطلابية.
  2. تنظيم زيارات الطلبة لمؤسسات وشركات خارج الجامعة.
  3. تنظيم أنشطة ومسابقات لطلبة القسم.
  4. التنسيق من أجل المشاركة الفعالة لطلاب القسم في الفعاليات التي تنظمها الكلية والجامعة وغيرها.
  5. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. علي تيجاني (رئيساً)
  2. د. محمد سيداتي
  3. د. عماد سلومة
  4. أ. مي الحمراني
  5. أ. هدى البداح
  6. أ. وجدان التويم


​وحدات قسم الرياضيات والإحصاء للعام ١٤٤٥هـ

١. وحدة التطوير والجودة:​

​المهام
​الأعضاء
  1. التخطيط لأعمال الجودة الأكاديمية والإدارية في القسم.
  2. التعاون مع رئيس القسم في بناء الخطة التشغيلية للقسم ومتابعتها.
  3.  مُتابعة جودة العملية التعليمية في القسم.
  4. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في استيفاء متطلبات الجودة البرامجية.
  5. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في برامج القسم لمعايير الاعتماد البرامجي.
  6. متابعة مؤشرات أداء البرامج الأكاديمية والعمل على بلوغ المستهدفات الفصلية.
  7. متابعة جودة العملية الإدارية في القسم.
  8. استيفاء متطلبات الجودة الإدارية في القسم.
  9. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في القسم لمتطلبات جودة الأعمال الإدارية.
  10. مُتابعة مؤشرات أداء الخطط التشغيلية، والعمل على بلوغ المستهدفات الدورية.
  11. عمل استطلاعات الرأي المختلفة وتحليلها، وكتابة التقارير المتعلقة بها.
  12. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية لتوفير البيانات والإحصاءات اللازمة لتقارير البرامج الأكاديمية السنوية.
  13. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في نشر ثقافة الجودة بين منسوبي القسم.
  14.  التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية فيحصر الاحتياج التدريبي في القسم.
  15. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في تنفيذ البرامج التدريبة المتعلقة بالجودة الأكاديمية والإدارية في القسم العلمي.
  16. إجراء أي تعديل يقره مجلس القسم على خطط برامج القسم.
  17. إعداد التقارير السنوية لبرامج القسم.
  18. استلام تقارير مقررات القسم من أعضاء هيئة التدريس.
  19. مراجعة توصيف مقررات خطة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  20. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. براهيم شورار (رئيساً)
  2. د. سعيد المنوني
  3. د. فؤاد علوي
  4. د. لطفي جلالي
  5. د. نادية الحارثي
  6. د. مرام العسيمي
  7. أ. نادية العمري

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​​١
لجنة الإشراف على الموقع الإلكتروني للقسم
  1. تحديث موقع القسم بالأخبار.
  2. كتابة التقارير لجميع فعاليات القسم وتصويرها ونشرها على موقع القسم.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. ابتهال العزمان(رئيساً)
  2. د. خلود البلوي
  3. أ.د. ذكير احمد
  4. أ.د. لمياء صبري
  5. د. صلاح الدين عمر
  6. أ. هند الماضي
٢
​لجنة الإحصاء وتوثيق البيانات
  1. جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات ذات الصلة بالقسم (منسوبو القسم، الطلاب، البحوث العلمية، الخدمة المجتمعية، الخريجين).
  2. إنشاء منظومة تقنية شاملة لجمع وحصر البيانات (نماذج تقارير، استبانات، ... وغيرها).
  3. حفظ وتحديث قواعد البيانات باستمرار.
  4. تزويد رئيس القسم بالبيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة.
  5. الإشراف ومتابعة إعداد التقارير الدورية والسنوية لكل من البيانات الأكاديمية والعلمية والبحثية والمجتمعية.
  6. التحسين المستمر في آلية توثيق البيانات وتوحيد مصدرها.
  7. إعداد تقرير سنوي مدعم بالإحصاءات والرسوم البيانية عن الأعمال المنجزة في القسم.
  8. ما يُستجد من مهام موكلة قبل سعادة رئيس القسم.
  1. د.  حاتم سمري (رئيساً)
  2. د. محمد عبد الجواد
  3. أ.د. حمدي زرقاطي
  4. د. فاتن لباسي
  5. د. إيناس بن عمران
  6. د. أسماء الثقفي


٢. وحدة التقييم والاختبارات:​

​المهام
​الأعضاء
  1. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في تنفيذ قرارات مجالس الأقسام العلمية المتعلقة ضبط وضمان جودة الاختبارات.
  2. التحقق من بناء الاختبارات وفق متطلبات جدول الاختبارات التحصيلية ومخطط المقرر الأكاديمي (Blue Print).
  3.  التأكد من ربط أسئلة الاختبارات بمخرجات التعلم الخاصة بالمقرر المرتبطة بمخرجات تعلم البرنامج.
  4. متابعة عملية قياس مخرجات التعلم، وإصدار التقارير لنتائجها الشاملة.
  5. عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لشرح الطرق العلمية في كتابة الأسئلة النظرية والعملية والرفع بالتوصيات الخاصة بالاحتياج التدريبي لهم.
  6. التحقق من واقعية نتائج الاختبارات النهائية، وإعداد التقارير ورفعها لرئيس القسم.
  7. الإشراف على التصحيح الآلي للاختبارات.
  8. الإشراف على بنوك الأسئلة وإعادة دراستها وتحديثها وضمان جودتها.
  9. التواصل المستمر مع وحدة الجودة في القسم والرفع بالتقارير الخاصة بها.
  10. استلام تقرير الفاحص الثاني للاختبار النهائي.
  11. دراسة شكاوى الطلبة على أي اختبار.
  12. دراسة طلبات الطلبة بشأن مراجعة تصحيح الاختبار النهائي.
  13. أرشفة الاختبارات النهائية.
  14. حجز قاعات للاختبارات الفصلية للمقررات متعددة الشعب.
  15. تحديد مراقبين للاختبارات الفصلية للمقررات التي تحتاج لمراقبين.
  16. استلام نسخة من الاختبار النهائي لمقررات القسم وتسليمها لوكيل الكلية للشؤون التعليمية.
  17. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. علي تيجاني (رئيساً)
  2. د. محمد مسعودي
  3. د. سعيد المنوني
  4. د. شمس اليوسف
  5. د. نسرين المهنا
  6. أ. موضي البريكان


٣. وحدة التطوير والتدريب:​

​المهام
​الأعضاء
  1. المشاركة في إعداد الخطة السنوية للقسم العلمي، والبرامج الأكاديمية.
  2. تطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  3. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي القسم وفقا لتقارير تقييم هيئة التدريس والموظفين الصادرة من وحدة التطوير والجودة، واعتمادها من مجلس القسم ثم الرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  4. حصر المتطلبات اللوجستية ومتطلبات تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية لمنسوبي القسم العلمي، والرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  5. إعداد الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  6. التنسيق مع الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني بالكلية لتوفير الدورات والورش الخارجية التي يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس في القسم.
  7. تنفيذ الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  8. اقتراح الدورات والبرامج والهيئة التدريبية المطلوبة لمنسوبي القسم بالتنسيق مع الوحدة المركزية في الكلية/المعهد.
  9. إعداد التقارير الدورية عن مدى التقدم في تحقيق مستهدفات الخطة التشغيلية.
  10. متابعة تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية المقدمة لمنسوبي القسم العلمي والبرامج الأكاديمية.
  11. حصر معوقات ومشكلات تطبيق الخطة التشغيلية على مستوى القسم، واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  12. توثيق البرامج المنفذة للتطوير المهني لمنسوبي القسم، وجمع الأدلة والشواهد.
  13. المساندة في قياس أثر التدريب، والعائد منه على منسوبي القسم.
  14. إعداد تقارير الأنشطة المنفذة لمنسوبي القسم، واعتماها من مجلس القسم ثم رفعها للوحدة المركزية.
  15. إعداد التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه عمليات التقييم على مستوى القسم.
  16. نشر ثقافة الجودة والتطوير المهني والتعليم المستمر في الأقسام.
  1. د. محمد أبا عود (رئيسا)
  2. أ. د. عماد سلومة
  3. أ. د. ماجد زكريا
  4. د. شمس اليوسف
  5. أ. عمشاء السبيعي
  6. د. عائشة العريني

  • ​​​​اللجان الفرعية الخاصة ببرامج البكالوريوس:​​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
١لجنة مشاريع التخرج لبرامج البكالوريوس
  1. الإعلان عن الموعد النهائي لاستلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس لبرنامج البكالوريوس.
  2. استلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس ودراستها واختيار المناسب منها وإعلانها للطلبة مع توزيع نموذج الرغبات للطلبة.
  3. متابعة أداء الطلبة والمشرفين خلال الفصل الدراسي.
  4. استلام التقارير الفصلية والنهائية من أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على مشاريع الطلبة.
  5. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  6. إعداد جداول لجان المناقشات والإشراف عليها واستلام النسخ النهائية للمشاريع وتوزيعها على أعضاء اللجان واستلام النتائج النهائية من المشرفين وتحديد ما هو مناسب من المشاريع لتقديمه كملصق علمي.
  7. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. عاطف فرج الله (رئيساً)
  2. د. محمود عبد الوهاب
  3. أ.د. فرياد علي
  4. د. ابتسام الدويش
  5. أ. بلسم السحيباني
  6. د. صفاء مير غني
​٢
لجنة الجداول
  1. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برنامج البكالوريوس بالتنسيق مع رئيس القسم.
  2. توزيع الجداول على أعضاء هيئة التدريس.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. عاطف فرج الله (رئيساً)
  2. أ.د. محمد عبد القوي
  3. أ. دلال الزهراني​
  4. د. ابتسام الدويش
  5. أ. سحر الزهراني​