الهيكل الإداري التفصيلي لقسم الفيزياء.new.jpg


​​​​وحدات و​​​​لجان قسم الفيزياء

اعتماد تشكيل لجان القسم:

تم اعتماد تشكيل لجان قسم الفيزياء للعام الجامعي ١٤٤٦هـ​ من قبل مجلس القسم في جلسته  والمنعقدة بتاريخ / / ١٤٤٦هـ ـ (قرار رقم /).

الهدف من تشكيل اللجان:

  • تعزيز الانتماء للقسم بين أعضاء هيئة التدريس فيه وذلك من خلال مشاركة الجميع في اتخاذ القرار.
  •  التسهيل على مجلس القسم في اتخاذ القرار المناسب حيال المواضيع المطروحة في المجلس حيث تقوم اللجنة المختصة بدراسة الموضوع المحال لها قبل عرضه على المجلس وتقديم التوصيات المناسبة.​
  •  بث روح المبادرة والتنافس بين الأعضاء وذلك من خلال مساهمتهم في تطوير الأداء داخل القسم واقتراح الأفكار التي تساهم في ذلك.


 المهام العامة لرؤساء اللجان:

  •  تحديد المحتوى المناسب والخاص للجنة لنشره عبر الموقع الإلكتروني للقسم.
  • تزويد القسم بخطة عمل اللجنة والأعمال التي ستقوم بها خلال كل فصل دراسي.
  • أخذ كافة توصيات اللجنة بالتنسيق والمشاركة بين الأعضاء.
  • بعد كل اجتماع للجنة يتم الرفع لرئيس القسم بمحضر للاجتماع (موقع) من أعضاء اللجنة خلال أسبوع من تاريخه.
  • رفع تقرير عن سير عمل اللجنة وما حققته من إنجازات في نهاية الفصل الدراسي إلى رئيس القسم.
  • ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.


​اللجان الاستشارية 

  • تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الفيزياء​​ للعام ١٤٤٤هـ​: PDF-ICON.png
  • تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير العلوم في الفيزياء​​ للعام ١٤٤٤هـ​: PDF-ICON.png


​​​​​​​​​​​لجان ​قسم الفيزياء للعام ١٤٤٦هـ​​

١. لجنة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والمبتعثين:

  • اللجان الفرعية:

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
​​١​
اللجنة العلمية​​
  1. فحص وثائق طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  2. فحص وثائق طلبات حضور المؤتمرات والانتداب والتفرغ العلمي.
  3. التحقق من اكتمال أوراق طلب ترجمة كتاب.
  4. دراسة طلبات الترشيح على الجوائز الخاصة بالتميز في التدريس أو النشر العالمي أو التميز في البحث العلمي.
  5. اقتراح أولويات البحث العلمي بالتعاون مع المجموعات البحثية بالقسم.
  6. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.

  1. أ.د. خالد حسن ابنعوف (رئيس اللجنة)
  2. د. غادة أحمد خوقير ​
  3. أ.د. أحمد الخياط
  4. أ.د. محمد حسن عيسى
  5. د. مختار الحجيري
  6. د. عايد مجول بن زويمل
  7. د. منيرة عبد الله العقيل
  8. د. أسماء الكبش
  9. د. تماضر الهزاني
  10. أ.د. محمد عبد الرافع قنصوه
  11. د. حصة عبد العزيز السلمة
  12. د. محمد جابر الهلالي
  13. د. مها محمد القرعاوي


٢. لجنة الدراسات العليا​:

​المهام
​الأعضاء
  1. إعداد اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا والإشراف عليها وتحديد المراجع المناسبة ورفعها لرئيس القسم.
  2. تصحيح اختبارات القبول لبرامج الدراسات العليا وتحديد المقبولين فيها.
  3. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برامج الدراسات العليا بالتنسيق مع رئيس القسم ووضع آلية لتحديد المقررات الاختيارية ومشاريع التخرج.
  4. توزيع مشاريع التخرج على الطلبة حسب اجتياز الطالب(الطالبة) للمقررات الاختيارية.
  5. رصد درجات طلاب الدراسات العليا.
  6. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  7. متابعة مرحلة الماجستير والدكتوراه بجميع مراحلها بدأً من السنة التكميلية إلى التخرج.
  8. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. نوال أحمد مدخلي  ​​(رئيس اللجنة)
  2. د. أحمد القعود                      
  3. أ.د. محمد عبد الله الأمين
  4. أ.د. اسماعيل بوقفه
  5. أ.د. أحمد الخياط​


٣. لجنة البحث العلمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. إنشاء فرق بحثية ومتابعة نشاطها البحثي.
  2. متابعة عدد الأبحاث العلمية للقسم وتصنيفها سنويا.
  3. تشجيع الترجمة والتأليف من خلال حملات توعوية وإحصائيات ومتابعتها.
  4. العمل على إظهار الإنتاج العلمي للقسم وأنشطته خاصة من خلال الموقع الإلكتروني.
  5. تنظيم محاضرات وندوات علمية بحثية يقدمها أعضاء هيئة التدريس في القسم واستضافة محاضرين من خارج الكلية.
  6. حصر البنية التحتية للبحث العلمي في القسم وتوسيعها.
  1. د. نصار علي النصار ​​(رئيس اللجنة)
  2. د. بسمة علي البدري
  3. د. نذير محمد مصطفى
  4. د. حنان فواز أخضر
  5. د. شريف نمر أبو الرب
  6. أ. معز عبد الفتاح
  7. د. نجلاء عبد العال​


٤. لجنة التخطيط والمناهج:​

​المهام
​الأعضاء
  1. دراسة خطط البرامج الأكاديمية بالقسم.
  2. دراسة كل ما يستجد من مقترحات لتطوير وتعديل الخطط والمقررات.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. عبد العزيز صابق (رئيس اللجنة)
  2. د. أسماء الميموني
  3. د. نصار علي النصار
  4. د. محمود سعيد حزام​


٥. لجنة الإرشاد الأكاديمي:​

​المهام
​الأعضاء
  1. الإشراف على مختلف الشؤون الأكاديمية لطلاب البكالوريوس في القسم.
  2. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. محمد واصف مراشدة (رئيس اللجنة)
  2. د. ممدوح جميل الجعافرة​
  3. د. عبد العزيز إبراهيم الجميل
  4. د. حصة عبد العزيز السلمة
  5. فادية محمد الخلف
  6. أحلام راشد الحويطي

  • ​​​​اللجان الفرعية:​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
١لجنة الأنشطة الطلابية
  1. الإشراف على مختلف الأنشطة الطلابية.
  2. تنظيم زيارات الطلبة لمؤسسات وشركات خارج الجامعة.
  3. تنظيم أنشطة ومسابقات لطلبة القسم.
  4. التنسيق من أجل المشاركة الفعالة لطلاب القسم في الفعاليات التي تنظمها الكلية والجامعة وغيرها.
  5. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. نصار علي النصار (رئيس اللجنة)
  2. د. محمود سعيد ​حزا​م
  3. د. عاشور محمد أحمد​
  4. د. وئام عبد العزيز الدريس​

​وحدات قسم الفيزياء للعام ١٤٤٦هـ


١. وحدة التطوير والجودة:​

​المهام
​الأعضاء
  1. التخطيط لأعمال الجودة الأكاديمية والإدارية في القسم.
  2. التعاون مع رئيس القسم في بناء الخطة التشغيلية للقسم ومتابعتها.
  3.  مُتابعة جودة العملية التعليمية في القسم.
  4. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في استيفاء متطلبات الجودة البرامجية.
  5. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في برامج القسم لمعايير الاعتماد البرامجي.
  6. متابعة مؤشرات أداء البرامج الأكاديمية والعمل على بلوغ المستهدفات الفصلية.
  7. متابعة جودة العملية الإدارية في القسم.
  8. استيفاء متطلبات الجودة الإدارية في القسم.
  9. جمع الأدلة والشواهد اللازمة للتحقق من مطابقة ممارسات الجودة في القسم لمتطلبات جودة الأعمال الإدارية.
  10. مُتابعة مؤشرات أداء الخطط التشغيلية، والعمل على بلوغ المستهدفات الدورية.
  11. عمل استطلاعات الرأي المختلفة وتحليلها، وكتابة التقارير المتعلقة بها.
  12. التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية لتوفير البيانات والإحصاءات اللازمة لتقارير البرامج الأكاديمية السنوية.
  13. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في نشر ثقافة الجودة بين منسوبي القسم.
  14.  التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية فيحصر الاحتياج التدريبي في القسم.
  15. التعاون مع وحدة التطوير والجودة في الكلية في تنفيذ البرامج التدريبة المتعلقة بالجودة الأكاديمية والإدارية في القسم العلمي.
  16. إجراء أي تعديل يقره مجلس القسم على خطط برامج القسم.
  17. إعداد التقارير السنوية لبرامج القسم.
  18. استلام تقارير مقررات القسم من أعضاء هيئة التدريس.
  19. مراجعة توصيف مقررات خطة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  20. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. أ.د. كمال برادة (رئيس اللجنة)
  2. أ.د. علي محمد علي عيد
  3. أ.د. محمد عبد الله الأمين
  4. د. منيرة عبد الله ​العقيل
  5. ترفة ماجد العناد​​
  6. أ.د. محمد حسن عيسى
  7. د. حصة عبد العزيز السلمة
  8. د. مهند محمود الحمود


٢. وحدة التقييم والاختبارات:​

​المهام
​الأعضاء
التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في تنفيذ قرارات مجالس الأقسام العلمية المتعلقة ضبط وضمان جودة الاختبارات.
التحقق من بناء الاختبارات وفق متطلبات جدول الاختبارات التحصيلية ومخطط المقرر الأكاديمي (Blue Print).
 التأكد من ربط أسئلة الاختبارات بمخرجات التعلم الخاصة بالمقرر المرتبطة بمخرجات تعلم البرنامج.
متابعة عملية قياس مخرجات التعلم، وإصدار التقارير لنتائجها الشاملة.
عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لشرح الطرق العلمية في كتابة الأسئلة النظرية والعملية والرفع بالتوصيات الخاصة بالاحتياج التدريبي لهم.
التحقق من واقعية نتائج الاختبارات النهائية، وإعداد التقارير ورفعها لرئيس القسم.
الإشراف على التصحيح الآلي للاختبارات.
الإشراف على بنوك الأسئلة وإعادة دراستها وتحديثها وضمان جودتها.
التواصل المستمر مع وحدة الجودة في القسم والرفع بالتقارير الخاصة بها.
استلام تقرير الفاحص الثاني للاختبار النهائي.
دراسة شكاوى الطلبة على أي اختبار.
دراسة طلبات الطلبة بشأن مراجعة تصحيح الاختبار النهائي.
أرشفة الاختبارات النهائية.
حجز قاعات للاختبارات الفصلية للمقررات متعددة الشعب.
تحديد مراقبين للاختبارات الفصلية للمقررات التي تحتاج لمراقبين.
استلام نسخة من الاختبار النهائي لمقررات القسم وتسليمها لوكيل الكلية للشؤون التعليمية.
ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.

  1. د. عبد الله رياض الطيار (رئيس اللجنة)
  2. د. محمد خليل محمد علي
  3. د. نصار علي النصار
  4. أ. معز عبد الفتاح ابراهيم محمد
  5. أ. فاطمة معشي
  6. أ. ابتسام المشعلي​


٣. وحدة التطوير والتدريب:​

​المهام
​الأعضاء
  1. المشاركة في إعداد الخطة السنوية للقسم العلمي، والبرامج الأكاديمية.
  2. تطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  3. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي القسم وفقا لتقارير تقييم هيئة التدريس والموظفين الصادرة من وحدة التطوير والجودة، واعتمادها من مجلس القسم ثم الرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  4. حصر المتطلبات اللوجستية ومتطلبات تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية لمنسوبي القسم العلمي، والرفع بها إلى الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني.
  5. إعداد الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  6. التنسيق مع الوحدة المركزية للتدريب والتطوير المهني بالكلية لتوفير الدورات والورش الخارجية التي يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس في القسم.
  7. تنفيذ الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني على مستوى الأقسام والبرامج الأكاديمية.
  8. اقتراح الدورات والبرامج والهيئة التدريبية المطلوبة لمنسوبي القسم بالتنسيق مع الوحدة المركزية في الكلية/المعهد.
  9. إعداد التقارير الدورية عن مدى التقدم في تحقيق مستهدفات الخطة التشغيلية.
  10. متابعة تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية المقدمة لمنسوبي القسم العلمي والبرامج الأكاديمية.
  11. حصر معوقات ومشكلات تطبيق الخطة التشغيلية على مستوى القسم، واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الوحدة المركزية.
  12. توثيق البرامج المنفذة للتطوير المهني لمنسوبي القسم، وجمع الأدلة والشواهد.
  13. المساندة في قياس أثر التدريب، والعائد منه على منسوبي القسم.
  14. إعداد تقارير الأنشطة المنفذة لمنسوبي القسم، واعتماها من مجلس القسم ثم رفعها للوحدة المركزية.
  15. إعداد التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه عمليات التقييم على مستوى القسم.
  16. نشر ثقافة الجودة والتطوير المهني والتعليم المستمر في الأقسام.

  1. أ.د. كمال عبد الجواد براده
  2. أ.د. محمد عبد الله الأمين
  3. أ.د. علي محمد عيد
  4. أ.د. محمد حسن عيسى
  5. د. مهند محمود علي الحمود
  6. د. حصة عبد العزيز السلمة
  7. أ. ترفة ماجد العناد
  8. د. منيرة محمد العقيل

  • ​​​​اللجان الفرعية الخاصة ببرامج البكالوريوس:​​

​م
​اللجنة الفرعية
​المهام
​الأعضاء
١لجنة مشاريع التخرج لبرامج البكالوريوس
  1. الإعلان عن الموعد النهائي لاستلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس لبرنامج البكالوريوس.
  2. استلام المشاريع المقترحة من أعضاء هيئة التدريس ودراستها واختيار المناسب منها وإعلانها للطلبة مع توزيع نموذج الرغبات للطلبة.
  3. متابعة أداء الطلبة والمشرفين خلال الفصل الدراسي.
  4. استلام التقارير الفصلية والنهائية من أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على مشاريع الطلبة.
  5. اقتراح لجان مناقشة مشاريع التخرج والرفع بها لرئيس القسم.
  6. إعداد جداول لجان المناقشات والإشراف عليها واستلام النسخ النهائية للمشاريع وتوزيعها على أعضاء اللجان واستلام النتائج النهائية من المشرفين وتحديد ما هو مناسب من المشاريع لتقديمه كملصق علمي.
  7. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. نذير مصطفى (رئيس اللجنة)
  2. د. مها محمد القرعاوي

​٢
لجنة الجداول
  1. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس لمقررات برنامج البكالوريوس بالتنسيق مع رئيس القسم.
  2. توزيع الجداول على أعضاء هيئة التدريس.
  3. ما يستجد من مهام موكلة من رئيس القسم.
  1. د. عبد العزيز صابق ​(رئيس اللجنة)
  2. د. حصة عبد العزيز السلمة
  3. منال الدايل
​٣​لجنة المعامل

  1. الإشراف على صيانة المعامل والتأكد من أن جميع الأدوات والمعدات تعمل بكفاءة.
  2. التنسيق مع الفرق الفنية لإجراء الصيانة الدورية والتحديثات اللازمة للمعدات.
  3. تحديد احتياجات المعامل من الأجهزة، البرمجيات، والموارد الأخرى بناءً على تطور المناهج الدراسية والمتطلبات البحثية.
  4. متابعة عملية شراء وتوريد المعدات والبرمجيات الجديدة وضمان توافرها في الوقت المناسب.
  5. التعاون مع أعضاء هيئة التدريس لتصميم وتطوير التجارب والمشاريع العملية التي تتماشى مع أهداف البرنامج الأكاديمي.
  6. تقديم المشورة بشأن كيفية تحسين الأنشطة التجريبية لتكون أكثر فعالية وتكاملاً مع المناهج الدراسية.
  7. تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للطلاب حول كيفية استخدام الأجهزة والبرمجيات المتاحة في المعامل.
  8. توفير الإشراف والإرشاد للطلاب خلال الأنشطة العملية لضمان سلامتهم ونجاح تجاربهم.
  9. وضع وتحديث بروتوكولات وإجراءات العمل لضمان أمان وكفاءة استخدام المعامل.
  10. توثيق جميع العمليات والإجراءات في دليل خاص بالمعامل لتسهيل الاستخدام والتدريب.
  11. متابعة تطبيق معايير السلامة والأمان في المعامل لضمان بيئة عمل آمنة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  12. إجراء تقييمات دورية لممارسات السلامة وتقديم توصيات لتحسينها.
  13. تقديم الدعم الفني والمساعدة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في استخدام الأدوات والبرمجيات الخاصة بالمعامل.
  14. حل المشكلات الفنية التي قد تواجه الأفراد أثناء استخدام المعامل.
  15. دعم مشاريع البحث التي تتطلب استخدام المعامل من خلال توفير الموارد والتسهيلات اللازمة.
  16. تشجيع التعاون بين المعامل وأبحاث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتعزيز الابتكار.
  17. إجراء تقييمات دورية لفعالية المعامل وملاءمتها لأهداف البرامج الأكاديمية في القسم.
  18. تصميم استبانات لجمع الملاحظات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتحديد مجالات التحسين واتخاذ الإجراءات اللازمة.

  1. د. شريف أبو الرب (رئيس اللجنة)
  2. د. محمود سعيد حزام
  3. د. ممدوح جميل​ الجعافرة
  4. د. محمد خليل محمد أحمد
  5. د. نجلاء عبد العال