​​لجان قسم الفيزياء

​اللجان الاستشارية 

  • تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الفيزياء​​ للعام ١٤٤٤هـ​: PDF-ICON.png
  • تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير العلوم في الفيزياء​​ للعام ١٤٤٤هـ​: PDF-ICON.png


​​​​​​​​​​​لجان ​قسم الفيزياء للعام ١٤٤٤هـ​​


​​م
​اللجنة
​المهام والمسؤوليات
​أعضاء اللجنة
​١
​لجنة الاعتماد الأكاديمي
  • إجراء أي تعديل يقره مجلس القسم على خطة البكالوريوس والماجستير.
  • إعداد التقارير السنوية لبرنامج البكالوريوس والماجستير.
  • استلام تقارير مقررات برنامجي البكالوريوس والماجستير من أعضاء هيئة التدريس.
  • مراجعة توصيف مقررات خطة البكالوريوس والماجستير.​

  1. أ.د. كمال برادة                      ​ (رئيس اللجنة)
  2. أ.د. علي محمد علي عيد
  3. أ.د. محمد عبد الله الأمين
  4. أ.د. محمد عبد الرافع قنصوه
  5. د. منيرة عبد الله ​العقيل
  6. ترفة ماجد العناد​​

​٢
لجنة الإرشاد الأكاديمي​
  • إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب/طالبة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب/طالبة بالمجموعة يشمل المواد المسجلة والسجل الأكاديمي والأوضاع التعليمية وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب/الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير موجهة من أساتذة المقررات التي يواجه بها الطالب مشاكل.​
  • التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم ومناقشة الخيارات المناسبة للطلبة في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص إلخ...)
  • تنظيم مقابلات دورية (مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طلبة الكلية بهدف تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها الكلية لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزا في بعض المقررات.
  • تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
  • إحاطة رؤساء الأقسام العلمية بحالة الطالب.
  •  حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التعليمية.
  • رفع تقرير عن المشاكل الطلابية.
  • حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة المركزية.
  • التقصي عن المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطلبة وإحالة الحالات المعتبرة إلى الجهات المختصة بالجامعة.
  1. د. محمد واصف مراشدة  ​​        (رئيس اللجنة)
  2.  أ.​​​د. خالد حسن ابنعوف
  3. د. ممدوح جميل الجعافرة​
  4. د. مهند الحمود
  5. مريم فارس الشهري
  6. سجى محمد القصير
  7. نجاح العتيبي​
​٣
​لجنة الدراسات العليا
  • إعداد والإشراف على الخطط الدراسية بمرحلة الدراسات العليا.
  • تطوير الخطط الدراسية بمرحلة الدراسات العليا.
  • إعداد اختبار القبول لمرحلة الماجستير وتصحيحه ورفع النتائج إلى رئيس القسم.​
  1. د. أحمد القعود                       ​​(رئيس اللجنة)
  2. أ.د. محمد عبد الله الأمين
  3. أ.د. كمال برادة
  4. أ.د. اسماعيل بوقفه
  5. د. نوال أحمد مدخلي
​٤
​لجنة الاعتماد وتطوير الخطط الدراسية -بكالوريوس
  • إعداد والإشراف على خطط مرحلة البكالوريوس الدراسية.
  • تطوير الخطط الدراسية بمرحلة البكالوريوس.
  • مراجعة المناهج وحث أعضاء هيئة التدريس على تطويرها ووضع خطة زمنية للتطوير المستمر بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للخريجين وذلك لإعدادهم لسوق العمل.
  • مطابقة المناهج مع مصادر التعلم المتاحة للطالب.
  • مراجعة وتقييم مخرجات التعلم للمقررات وربطها بمخرجات التعلم للبرنامج.
  • استحداث طرق للتدريس.
  • عقد لقاءات دورية مع منسقي المقررات الدراسية لاستعراض التطوير المقترح ومناقشته.
  • تنسيق محتويات المناهج بما يضمن عدم التكرار ويضمن الإعداد الأكاديمي والعملي المتناسق والمتدرج للطلاب.
  • مراجعة توصيف وتقرير المقررات شكليا واجرائيا بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
  • مراجعة تقييمات الطلاب شكليا وإجرائيا بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقرير فصلي عن إنجازات التطوير المقترحة للمناهج وإرساله إلى لجنة ضمان وتوكيد الجودة لتوثيقه تمهيدا لعرضه على مجلس القسم ولجنة تطوير المناهج بالكلية.
  • متابعة تنفيذ القرارات الجديدة بعد إقرارها وإعداد تقرير عن مدى نجاح التطوير المقترح في توفير الاحتياجات الفعلية للطلاب بما يضمن الإعداد المناسب لسوق العمل.
  1. أ.د. محمد عبد الله ​الأمين          (رئيس اللجنة)
  2. أ.د. عماد الغيلوفي
  3. أ.د. كمال برادة​
  4. د. محمد جابر​ الهلالي
  5. د. بسمة البدري​

​٥

لجنة الجداول والمعادلات

  • إعداد الجداول الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير داخل الكلية.
  • توزيع المقررات المطروحة على قاعات الكلية بما يكفل الاستخدام الأمثل لقاعات الكلية من حيث تناسب عدد طلاب الشعبة مع سعة القاعة المسجلة للمقرر.
  • التأكد من توافر احتياجات القاعات الدراسية.
  • الرفع إلى عميد الكلية بالجداول الدراسية حتى يتم إرسالها إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل وإدخالها على نظام بانر.
  • متابعة توزيع الجداول الدراسية على الطلبة.
  • رفع العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لوكيل الكلية للشؤون التعليمية في كل فصل دراسي وأرشفتها.
  • الرفع إلى العميد بمخاطبة الكليات الأخرى لتسديد احتياجات الكلية من مقررات خارجية.​
  • توزيع مقررات الأقسام المطروحة في برامج أخرى في الكلية وخارجها على الأقسام التعليمية حتى يتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
  • تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملاءمة احتياجات الكلية.
  • معادلة المقررات الداخلية والخارجية.
  1. د. عبد العزيز صابق                ​(رئيس اللجنة)
  2. د. محمد واصف مراشدة
  3. د. منيرة عبد الله العقيل
  4. منال الدايل
​٦
​لجنة المعامل
  • الإشراف على تنظيم المعامل البحثية والتدريسية في الأقسام العلمية والتجهيزات بها.
  • متابعة عملية الجرد بالمعامل والرفع باحتياجاتها.
  • الاشراف ومتابعة عقود التشغيل والصيانة بجميع معامل الكلية.
  • مراجعة ومتابعة مناقصات معامل الكلية وتجهيزاتها والرفع بها لإدارة الجامعة.
  • مطابقة المناقصات وترسيتها.
  • استلام الاجهزة والتجهيزات الجديدة.​
  • توفير المواد الاستهلاكية لمعامل الكلية. ​​
  1. د. شريف أبو الرب                   (رئيس اللجنة)
  2. د. محمود سعيد حزام
  3. د. ممدوح جميل​ الجعافرة
  4. د. محمد خليل محمد أحمد
  5. د. نجلاء عبد العال
  6. سجى محمد القصير​​​
​٧

لجنة الانشطة الطلابية

  • ​الإشراف على مختلف الأنشطة الطلابية.
  • تنظيم زيارات الطلبة لمؤسسات وشركات خارج الجامعة.
  • تنظيم أنشطة ومسابقات لطلبة القسم.
  • التنسيق من أجل المشاركة الفعالة لطلاب القسم في الفعاليات التي تنظمها الكلية والجامعة وغيرها.
  1. د. نصار علي النصار              (رئيس اللجنة)
  2. د. محمود سعيد ​حزا​م
  3. د. عاشور محمد أحمد​
  4. د. وئام عبد العزيز الدريس
٨
اللجنة العلمية​​
  • ​الإشراف على  تنظيم الندوات العلمية بالقسم.
  • إعلان عن احتياجات القسم من معيدين ومعيدات.
  • دراسة ملفات المتقدمين على الإعادة.
  • إعداد اختبار الإعادة وتصحيحه ورفع النتائج إلى رئيس القسم.
  • دراسة ملف طلب التقديم للترقية العلمية.
  • متابعة اجراءات الابتعاث للمعيدين والمعيدات​.
  1. د. غادة أحمد خوقير  ​             ​ ​(رئيس اللجنة)
  2. أ.د. خالد حسن ابنعوف
  3. أ.د. أحمد الخياط
  4. أ.د. محمد حسن عيسى
  5. د. مختار الحجيري
  6. د. جابر الغول​
٩
لجنة المشاريع
  • تلقي مقترحات المشاريع من الاساتذة والطلاب، ودراستها، واختيار المناسب منها حسب خطة القسم وتوجهات الكلية.
  • توزيع المشاريع المختارة على الطلاب بما يتناسب مع قدراتهم والإمكانات المتاحة.
  • وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييمها.
  • اقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى مشاريع التخرج.
  • جمع التقارير الاول والثاني من المشرفين
  • اختيار لجان المناقشة الأولية والنهائية ووضع جداول لها.
  • الإشراف على مناقشات المشاريع ورفع الدرجات النهائية لرئاسة القسم.
  • وضع مواصفات التقرير الفني النهائي للمشروع.
  • القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة.
  1. د. نذير مصطفى ​ ​                   (رئيس اللجنة)
  2. د. حصة السلمه