الندوة العلمية الطلابية بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور محمد خليل محمد علي

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ندوة علمية طلابية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

موجات الجاذبية: مائة عام من البحث العلمي لإثبات نظرية أينشتاين​

Gravitational Waves : A Century of scientific research to prove Einstein's theory

قدم الندوة مشكور الدكتور محمد خليل محمد علي الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء. كان ذلك يوم الثلاثاء 05 رجب 1437هـ الموافق 12 ابريل 2016م، وذلك من الساعة 09:15 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن موجات الجاذبية  بصفة عامة ، كما تناولت الندوة التطرق الى اكتشاف علماء «مؤسسة العلوم الوطنية» في واشنطن بعد قرن من الدراسة والبحث العلمي صحة فرضية العالم البرت آينشتاين حول موجات الجاذبية. ولقد اعتبر مقدم الندوة هذا الاكتشاف الفيزيائي هو الأكبرفي القرن الأخير لفهم الكون وسيفتح طرقاً جديدة كلياً أمام العلماء لدراسة الكون. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش الجانب التطبيقي لكيفية اثبات هذه النضرية.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من الملعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

Summary

After a century of scientific research and study, scientists at '' the National Science Foundation (NSF) '' in Washington, have proved the Albert Einstein's hypothesis about gravity waves. About 100 years ago Einstein's stated that there are gravity waves transporting energy in the universe, in spite of the smallness of the finite, since it a million times smaller than the atom, these waves can travel through the universe without any obstruction, causing distortion in the space-time dimensions. The gravitational waves were detected at " Laser Interferometer Gravitational Wave Observatory (LIGO) resulting from the collision of two giant black holes, which were about 30 times the mass of the sun, and the event took place 1.3 billion years ago. This can be considered as the greatest physicist discovery in the last century, a new key for understanding the universe, opens totally new ways for scientists to study the universe and causes these waves, and understand how to form the large compositions in the universe, such as galaxies and clusters of galaxies. Also It proofs the theory of "cosmic inflation, which could provide new information about the origin of the universe and the big bang. When monitoring will provide valuable information on large objects such as black holes, which do not produce light, which makes making detection and monitoring with conventional telescopes is very difficult.

ملخص:

اكتشف علماء «مؤسسة العلوم الوطنية» في واشنطن بعد قرن من الدراسة والبحث العلمي صحة فرضية العالم البرت آينشتاين حول موجات الجاذبية (Gravitational waves)  وأشارت فرضية آينشتاين قبل نحو مائة عام إلى وجود موجات جاذبية تنقل الطاقة في الكون، وبالرغم من صغرها المتناهي، إذ إنها أصغرمليون مرة من الذرة إلا ان هذه الموجات يمكنها السفرعبرالكون من دون أي إعاقة تذكر مسببة تشوها في الأبعاد الزمكانيه (وهومصطلح يجمع الزمان والمكان). فقد استشعر «مرصد موجات الجاذبية بالتداخل الليزري) » (Laser  (Interferometer Gravitational Wave Observatory) (LIGO  مرور موجات جاذبية ناتجة عن اصطدام ثقبين أسودين عملاقين تبلغ كتلتيهما 30 ضعفاً لكتلة شمسنا على بعد 1.3 مليار سنة ضوئية عن الارض ليصبح الاكتشاف الفيزيائي الأكبرفي القرن الأخير، ومفتاحاً جديداً لفهم الكون وسيفتح الاكتشاف طرقاً جديدة كلياً أمام العلماء لدراسة الكون، والتوصل إلى مسببات هذه الموجات، وفهم كيفية تشكل التراكيب الكبيرة في الكون مثل المجرات وعناقيد المجرات. إضافة إلى أنه يعد إثباتاً لنظرية «التضخم الكوني»، والتي قد تتيح معلومات جديدة عن أصل الكون والانفجار العظيم. وبرصدها ستتوفر معلومات قيمة عن الأجسام الكبيرة، مثل الثقوب السوداء، التي لاينتج عنها ضوء، ما يجعل اكتشافها ورصدها بالتلسكوبات التقليدية أمراً صعباً.

الأحد 10/07/1437 هـ 17/04/2016 م