تقرير عن مناقشة رسالة الدكتوراه: القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية وآثارها على العسكريين: دراسة تأصيلية تطبيقية، للباحث: د. سهل بن فلاح العطري

​نوقشت في كلية الشريعة يوم الثلاثاء 18/6/1439هـ رسالة علمية ذات موضوع نوعي، تخدم أحد القطاعات المهمة في المجتمع، وهي رسالة الدكتوراه المقدمة لقسم الثقافة الإسلامية بالكلية من الباحث: د. سهل بن فلاح العطري بعنوان: القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية، وآثارها على العسكريين: دراسة تأصيلية تطبيقية.

 وقد أشرف على الرسالة: د. ناصر بن عبدالله التركي - الأستاذ المشارك في الكلية -.

وشارك في مناقشتها كل من:

                 - أ.د. عثمان بن صالح العامر - الأستاذ في جامعة حائل - 

                - ود. عبدالرحمن بن معلا اللويحق - الأستاذ المشارك في الكلية -.

وقد تناولت هذه الرسالة ضرورة القيم للفرد، وللمجتمع: فضرورتها للفرد تكمن في أنها تجعل منه شخصًا متزنًا متكامل الشخصية، مُسهمًا في تطوير نفسه ومجتمعه وأمنه، مُدركًا للأخطار والتهديدات التي تَحيق به من كل جانب، عاملاً في الوقت نفسه على مواجهة تلك التهديدات والأخطار بكل حكمة.

 وإذا كانت تلك أهمية القيم للفرد والمجتمع بعامة، فهي كذلك للعسكري بخاصة. فالعسكري واحد من أفراد المجتمع، بالإضافة إلى أن القيم للفرد العسكري تعود على المجتمع ككل بالنفع، كما أن لها فوائد أخرى تستأثر بها وتميزها عن غيرها من القيم، فالقيم الصالحة منبع السعادة وسر الطمأنينة والاستقرار للأفراد والمجتمعات.

لذا وقع اختيار الباحث لهذا الموضوع في هذا الجانب المهم وعنونه بـــــ: (القيم في أنظمة الخدمة العسكرية).

وتهدف هذه الدراسة إلى: بيان حقيقة القيم في أنظمة الخدمة العسكرية، والوقوف على نشأة القيم في أنظمة الخدمة العسكرية وتطورها، وبيان منزلة القيم في مواد الأنظمة العسكرية، وإيضاح سمات القيم في تلك الأنظمة، مع إبراز مصادر القيم وانبثاقها من القيم الإسلامية، وإيضاح آثار تلك القيم على العسكريين.

وجاء البحث في تمهيد، وثلاثة أبواب، على النحو التالي:

ففي (التمهيد): تناول الباحث فيه التعريف بأنظمة الخدمة العسكرية.

وجاء (الباب الأول) ليرصد حقيقة القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية وتاريخها من خلال فصلين:

الفصل الأول: حقيقة القيم في أنظمة الخدمة العسكرية.

والفصل الثاني: نشأة القيم في أنظمة الخدمة العسكرية وتطورها.

وتناول (الباب الثاني) سمات القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية ومصادرها، وذلك من خلال فصلين:

الفصل الأول: سمات القيم في أنظمة الخدمة العسكرية.

الفصل الثاني: مصادر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية.

وكان (الباب الثالث) بعنوان: آثار القيم في أنظمة الخدمة العسكرية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية. وجعله الباحث على فصلين:

الفصل الأول: آثار القيم في أنظمة الخدمة العسكرية على العسكريين.

الفصل الثاني: تطبيقات آثار القيم في أنظمة الخدمة العسكرية على العسكريين.

وقد توصل الباحث أثناء إعداد هذه الدراسة في جانبها النظري إلى النتائج التالية:

- للقيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية أهمية كبرى على مستوى الفرد العسكري وعلى مستوى المجتمع العسكري.

- تتميز القيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية بخصائص عدة عن سواها من الدول؛ حيث إن العسكرية السعودية قامت على اتباع شرع الله وأحكامه ونظمه وقواعده وقيمه.

- تقسم القيم في أنظمة الخدمة العسكرية إلى ثلاثة أقسام: قيم عليا، وقيم حضارية، وقيم خلقية.

- حدث للقيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية تغير وتطور مع مرور الأيام ومعاصرة ما شهدته المملكة من تطورات وإنجازات داخلية وخارجية.

- تتسم القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية بأربع صفات أساسية: التوافق مع الشرع، والوضوح، والوسطية، والإلزام.

- تنحصر مصادر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية في أربعة مصادر رئيسة: المصادر الشرعية، والمصادر النظامية، والأعراف، والتراث الإنساني.

- إن للقيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية أهمية قصوى في توجيه سلوك الأفراد العسكريين والمجتمع العسكري.

كما توصل الباحث أيضا أثناء إعداد هذه الدراسة في جانبها التطبيقي "الاستبيان" إلى النتائج التالية:

- أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على أثر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية على الضباط والأفراد، حيث يأتي أثر القيم على علاقة العسكري بالمؤسسة العسكرية بالمرتبة الأولى، يليه الدافعية للعمل وتحسين الأداء، وفي الأخير يأتي علاقة العسكري بجماعة العمل كأقل أثر للقيم في أنظمة الخدمة العسكرية على الضباط والأفراد.

- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على أثر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية على علاقة العسكري بجماعة العمل.

- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على أثر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية، على الدافعية للعمل وتحسين الأداء.

- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على أثر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية على علاقة العسكري بالمؤسسة العسكرية.

- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة على أثر القيم في أنظمة الخدمة العسكرية بالمملكة العربية السعودية على السلوك الجماعي للعسكريين

وتأتي أمثال هذه الرسائل العلمية ضمن جهود كلية الشريعة في خدمة المجتمع بكافة أطيافه، ومساهمتها في إخراج بحوث علمية متخصصة تلبي حاجاته.

الإثنين 16/07/1439 هـ 02/04/2018 م
التقييم: