موجز الجلسة الحادية والعشرين لمجلس قسم الفقه

​تم ع​قد الجلسة (الحادية والعشرين) لمجلس قسم الفقه يوم الأحد 19/5/1437هـ، ​بقاعة الاجتماعات في القسم، وهذا ​موجز للقرارات المتخذة فيها:

القرارالأول: 

عدم الموافقة على (فكرة) مقدمة لتسجيل رسالة (دكتوراه) في الفقه بعنوان: (الأقوال المؤثرة في العبادات والمعاملات).

القرار الثاني : 

الموافقة على موضوع (خطة) مقدمة لتسجيل رسالة (ماجستير) في الفقه بعنوان: (بدائل النيكوتين وأحكامه الفقهية)، وإقرار الموضوع كما ورد من الطالبة, وإحالته إلى اللجنة التاسعة، وإسناد الإشراف إلى د. نهال الباحسين.

القرار الثالث :

الموافقة على (خطة) مقدمة لتسجيل رسالة (ماجستير) في الفقه بعنوان: (المسائل الفقهية المعللة بالضرورة, من الجنايات إلى الإقرار)، وتعديل العنوان ليكون (المسائل الفقهية المعللة بالضرورة - من الجنايات إلى نهاية الإقرار - جمعاً ودراسةً)، وإحالته إلى اللجنة الثامنة، وإسناد الإشراف إلى د. أمل بنت محمد الصغير.

القرار الرابع :

عدم الموافقة على (فكرة) مقدمة لتسجيل رسالة (دكتوراه) في الفقه بعنوان: (الأقوال المؤثرة في فقه الأسرة والجنايات).

القرار الخامس:

الموافقة على المضي في (فكرة) مقدمة لتسجيل رسالة (دكتوراه) في الفقه بعنوان: (المسائل التي علل الحكم فيها بالخروج من الخلاف جمعا ًودراسة).

القرار السادس:

تشكيل لجنتين لمناقشة رسالة علمية وبحث تكميلي على النحو الآتي:
ماسم الطالبـ/ـةالمرحلةعنوان الرسالةالمشرفالمناقش (1)المناقش (2)

1

س. أ. بادويلان

ماجستير

النوازل في نفقة الزوجة

أ.د. نورة بنت عبدالله المطلق

د. فاتن بنت محمد المشرف

د. عمر بن محمد العجلان

2

ع. س. السبيعي

ماجستير (موازي)

النوازل المتعلقة بحلقات تحفيظ القرآن الكريم

د. عبدالحكيم بن محمد العجلان

د. محمد بن سعد الدوسري

-

القرار السابع:

الموافقة على طلب تأجيل الدراسة المقدم من: ع. ع. الغامدي في مرحلة الماجستير، لمدة فصلين دراسيين ابتداءً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1437/1438هـ.

القرار الثامن:

إحالة تعديل مخطط رسالة دكتوراه بعنوان:(الفروق بين الفروع الفقهية عند المالكية من باب الذكاة إلى نهاية ما اختص به النبي صلى الله عليه وسلم من الأحكام) إلى اللجنة السابعة.

توصيات لجنة الموازي بقسم الفقه​:

أولاً:

التوصية بالموافقة على تسجيل الموضوع بعنوان: (الأحكام الفقهية المتعلقة بالتطعيمات الطبية)، وقد تواصلت اللجنة مع الطالب لتصحيحه حتى وفى بما طُلب منه، كما أوصت بإسناد الإشراف عليه لفضيلة د أحمد بن محمد الرزين - الأستاذ المساعد بالقسم-.

ثانياً:

التوصية بالموافقة على تسجيل الموضوع بعنوان: (المسائل التي احتج فيها الحنابلة بعدم النقل من كتاب الطهارة إلى نهاية باب صلاة التطوع- جمعاً ودراسة-)، وقد تواصلت اللجنة مع الطالب لتصحيحه حتى وفى بما طُلب منه، كما أوصت بإسناد الإشراف عليه لفضيلة د/ أحمد بن فهد الحمين - الأستاذ المساعد بالقسم-.

ثالثاً:

التوصية بالموافقة على تسجيل الموضوع بعنوان: (الفروق الفقهية في النوازل الطبية من خلال القرارات الصادرة عن المجامع والهيئات العليمة- جمعاً ودراسة)، وقد تواصلت اللجنة مع الطالب لتصحيحه حتى وفى بما طُلب منه، كما أوصت بإسناد الإشراف عليه لفضيلة د/ ياسر بن إبراهيم الخضيري - الأستاذ المساعد بالقسم-.

رابعاً:

التوصية بالموافقة على تسجيل الموضوع بعنوان: (مستجدات نواقض الوضوء)، وقد تواصلت اللجنة مع الطالب لتصحيحه حتى وفى بما طُلب منه، كما أوصت بإسناد الإشراف عليه لفضيلة د/ فهد بن عبدالعزيز الداود - الأستاذ المشارك  بالقسم -.​


وص​لى الله وسلم​ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...

الإثنين 20/05/1437 هـ 29/02/2016 م
التقييم: