لمحة عامة عن الكلية

    أنشئت كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ الموافق لعام 1953م.

    وتعد كلية الشريعة إحدى اللبنات الرئيسة التي تكونت منها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بل هي من أقدم الكليات الجامعية في تاريخ التعليم بالمملكة العربية السعودية.
    وفي العام الجامعي (1394/1395هـ) أنشئ قسم دراسي ثانٍ في الكلية هو : "قسم الدعوة وأصول الدين" ، وقد انفصل قسم الدعوة في 15/6/1396هـ، ليكون المعهد العالي للدعوة الإسلامية، ثم تحول إلى كلية الدعوة والإعلام بعد أن ضم إليه قسم الإعلام ، وكذا انفصل قسم أصول الدين ليكون كلية مستقلة باسم كلية أصول الدين.
    ومسايرة للتقدم العلمي الذي شهدته المملكة تم في بداية العام الجامعي 1395/1396هـ افتتاح الدراسات العليا بالكلية في تخصصي الفقه وأصول الفقه، كما تم في العام الجامعي 1399/1400هـ  افتتاح الدراسات العليا في تخصص الثقافة الإسلامية.
    وأنشئ في الكلية بعد ذلك قسم الاقتصاد الإسلامي في العام الجامعي 1399هـ/1400هـ ، ليضطلع بالمهمات التعليمية والبحثية المتعلقة بعلم الاقتصاد، وظلت الكلية ترعى هذا القسم قرابة ثمانية وعشرين عاماً، إلى أن تحول هذا القسم في العام الجامعي 1427هـ/1428هـ إلى نواة لكلية مستقلة باسم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
    وفي سنة 1432هـ تمت الموافقة على افتتاح قسم الأنظمة، ليكون قسماً علمياً رابعاً بالكلية.
    وبهذا تكون الكلية بأقسامها العلمية الحالية الأربعة قد تولت تدريس المراحل الثلاث، وهي المرحلة الجامعية في تخصص الشريعة، ومرحلتا الماجستير  والدكتوراه في تخصصات الفقه وأصول الفقه والثقافة الإسلامية، والعمل جار في هذه المرحلة لإنشاء برنامج للماجستير وآخر للدكتوراه في تخصص الأنظمة.
    وقد شهدت أعداد الطلاب المنتظمين والمنتسبين في الكلية نمواً ملحوظاً منذ تأسيس الكلية وحتى يومنا هذا ، ففي حين كانت البداية بـ (22 ) طالباً ، نجد أن طلاب الكلية اليوم يزيدون على ( 8000 ) طالب وطالبة.

    كلمة العميد


    سم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد و على آله وصحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم، أما بعد .. 
    فتعد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من أولى الكليات التي أنشئت في الجامعة؛ حيث تم إنشاؤها عام 1373هـ، الموافق 1953م ، بمسمى: ( كلية العلوم الشرعية)، وهي من أقدم الكليات الجامعية في تاريخ التعليم بالمملكة، وقد سجلت بهذا القِدَم الأسبقية في التعليم الجامعي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باعتبار هذه الكلية واحدة من أهم كلياتها. 
    وهذه الكلية تُعنى : بتدريس العلوم الشرعية التخصصية, وتأهيل طلابها للفتوى والقضاء والاستشارات الشرعية وتدريس العلوم الشرعية، وقد تخرج منها عدد من طلبة العلم المؤهلين للإفتاء والقضاء، وغيرهم من المسؤولين الذين أصبح بعضهم في وظائف الدولة القيادية باختلافها ، وبعضهم الآخر يعمل في مجالات أخرى كالتدريس و البحث والتوجيه الذيـن يسهمون بشكل فـاعل في الحركة العلمية في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلاد . 
    وفي الكلية توجد أربعة أقسام علمية هي: قسم الفقه، وقسم أصول الفقه، وقسم الثقافة الإسلامية، وقسم الأنظمة. 
    وهذه الأقسام تدرس مقررات متنوعة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا . 
    وقد تم افتتاح الدراسات العليا فيها على مراحل، وهي الآن تخرج الباحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وقد سجلت فيها ما يربو عن عشرة آلاف رسالة 
     وهي في كل خطوة من مسيرتها – في إطار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العريقة – تؤمن بضرورة بناء حاضر الأمة على أسس متينةٍ ، و في الوقت نفسه تسعى إلى تحقيـق الجديد وتقديم الجديد والمفيد للمجتمع، من خلال مجموعة من الأهداف التي وضعتها الكلية نصب عينيها . 

    وهذه الكلية تحظى بعناية واهتمام بالغين من معالي مدير الجامعة ـ الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، والذي ما فتأ على الاهتمام بالكلية والسعي في كل ما يعلي شأنها، فله من الشكر أجزله، ومن الثناء أعطره . 
    والشكر موصول لمنسوبي الكلية على اهتمامهم وسعيهم الحثيث نحو رفعة الكلية. 
     أيها الزائر الكريم : 
    يطيب لي ونيابة عن زملائي منسوبي الكلية أن أرحب بكم أجمل ترحيب في موقع الكلية، ويسرنا أن نضع بين ناظريكم بعض المعلومات عنها، ومنها: رسالة الكلية، وأهدافها، والأقسام العلمية، والبرامج الأكاديمية، والخطط الدراسية، إضافة إلى بعض الخدمات.
    آمل أن تجدوا في هذا الموقع ما يفيدكم، وآمل ألا تترددوا بالاتصال بنا في حالة الرغبة لمعرفة المزيد من المعلومات. 
    ختاماً أسأل المولى عز و جل أن يسدد للخير خطانا و يكلل جهودنا جميعاً ‏بالنجاح.
    وأســـــأل الله للجميـــع التـوفيــق والســداد إنـــه ولي ذلك والقـــــادر عليــــه وآخـــر دعــــوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    عميد كلية الشريعة بالرياض 
    د. يحيى بن علي العمري​

​​​​​​​​​​​​​