فيتامين د

الفيتامينات هي عناصر غذائيّة أساسية لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد طبيعيّاً في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة للقيام بوظائفه الطبيعية، ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتلبي احتياجاته، وبالتالي فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية، ونقصها يسبب أعراضاً محددة.ويعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن، ويختلف عن غيره من الفيتامينات بإمكانية تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض المتوسط لأشعة الشمس من مادة أوليّة يصنعها الجسم من الكولسترول، وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكولي كالسيفيرول (الكالسيتريول)، وهو يلعب دوراً هاماً في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم.

وظائف فيتامين د

  • يعمل فيتامين د بشكل رئيسي كهرمون ستيرويدي وله بروتينات رابطة في الدم، ويعمل عن طريق تفاعله مع مستقبلات فيتامين د في جدران ونوايا الخلايا مؤثراً في عمليّة نسخ الجينات في الأنسجة المختلفة، حيث إنّه يؤثر في أكثر من 50 جيناً من ضمنها جين البروتين الرابط للكالسيوم، وتشمل وظائفه ما يأتي:
  • توازن الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وتعتبر هذه أبرز وظائف فيتامين د في الجسم، حيث إنّه يحفز تكوين البروتين الرابط للكالسيوم في جدار الأمعاء ليزيد من امتصاص الكالسيوم، وهو يساعد في امتصاص الكالسيوم أيضاً عن طريق تحفيز قنوات الكالسيوم على امتصاصه.
  • لفيتامين د دور أساسيّ في ترسيب المعادن في العظام عن طريق الحفاظ على تركيزها في الدم
  • يزيد فيتامين د أيضاً من امتصاص الفوسفور، كما أنه يعيد امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الكليتين.
  • يحافظ مع هرمون الغدة الجار درقية والكالسيتونين على مستوى الكالسيوم في الدم، فإذا انخفض مستوى الكالسيوم في الدم يرتفع هرمون الغدة الجار درقية محفزاً سحب الكالسيوم من العظام وطرح الفوسفور في البول، بينما في حال ارتفع مستوى الكالسيوم في الدم فإن هرمون الكالسيتونين يرتفع ليرفع معدل التخلص من الكالسيوم في البول، وبالتالي فإن فيتامين د والكالسيوم بكميات كافية يحافظان على مستويات طبيعية للكالسيوم في الدم ويمنعان ارتفاع هرمون الغدة الجار درقية وخسارة الكالسيوم من العظام.
  • يلعب هرمون الكالسيتريول دوراً هامّاً في تمايز الخلايا وتكاثرها ونموها بشكل طبيعي في العديد من الأنسجة التي تشمل الجلد والعضلات والغدة الجار درقية وجهاز المناعة والدماغ والجهاز العصبي والغضاريف والبنكرياس والأعضاء التناسليةوالثدي والقولون، ويمنع النمو غير الطبيعي للخلايا وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يلعب فيتامين د دوراً هاماً في الوقاية من أمراض الروماتيزم التي تتّسم بكونها أمراض مناعة ذاتيّة.
  • يلعب دوراً هاماً في العمليّات الأيضية في العضلات ويؤثر في قوتها وانقباضها، ويضعف نقصه العضلات وخاصة عضلة القلب.
  • وجدت بعض الدراسات أنّ مستوى هرمون الكالسيتريول في الدم يتناسب عكسيّاً مع مقاومة الإنسولين وأنّ له دوراً في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • تقترح العديد من الدراسات الحديثة دور فيتامين د في تنظيم عمل جهاز المناعة بعد أن وجدت مستقبلات فيتامين د في خلاياه، حيث يُحدث الخلل في استجابات جهاز المناعة مرض السكري من النوع الأول والتصلب اللويحي وأمراض الأمعاء الالتهابيّة، وينظم فيتامين د هذه الاستجابات.
  • تدرس الأبحاث الحديثة أدواراً عديدةً جديدةً لفيتامين د في أنسجة لم يكن يُعلم سابقاً أنّ لفيتامين د علاقة بها.

مصادر فيتامين د

  • المكمّلات الغذائيّة المحتويّة على فيتامين د.
  •  لا تعتبر المصادر الغذائية كافية للحصول على الاحتياجات من فيتامين د، ولا بدّ من التعرض لأشعة الشمس حتى يصنعه الجسم، حيث وجدت معظم الدراسات أنّ التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 155 دقيقة في الأيام المشمسة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً كافٍ لتزويد الجسم باحتياجاته من فيتامين د،إلا أنّ أصحاب البشرة الداكنة قد يحتاجون إلى وقت أطول من التعرض للشمس حتى يحصلوا على احتياجاتهم.
  •  يوجد فيتامين د في المنتجات الحيوانيّة، وخاصة زيت كبد السمك، كما يوجد بكميّات بسيطة ومتفاوتة في الزبدة، والقشطة، وصفار البيض، والكبدة،كما يمكن الحصول عليه من العصائر وحبوب الإفطار والمارجرين المدعّمة به.
  •  يعتبر حليب الأم كما حليب الأبقار مصدراً ضعيفاً لفيتامين د، لذلك كثيراً ما يتم تدعيم الحليب به، كما يجب إعطاؤه للطفل الذي يرضع من حليب الأم بوصفة طبيب. ويجب أن يحرص الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كافٍ على شرب كوبين من الحليب المدعم بفيتامين د يومياً.
  • يعتبر فيتامين د ذا ثباتيّة جيدة حيث لا تتم خسارته من الطعام عند تعرضه للحرارة أو لفترات تخزين طويلة

أسباب نقص فيتامين د

  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، كما يحصل في بعض البلدان التي تفتقر إلى ضوء الشمس الساطع أو بسبب نمط الحياة الذي يمنع الشخص من التعرض الكافي لأشعة الشمس.

  • رضاعة حليب الأم دون إعطاء الطفل مكملات فيتامين د.

  • وجدت بعض الدراسات أنّ السمنة تقلل من امتصاص فيتامين د، لذلك إذا كان الشخص يعتمد على المصادر الغذائية الطبيعية والمدعمة بدلاً من التعرض لأشعة الشمس فيمكن أن تسبب له السمنة نقصاً في فيتامين د.

  • امراض الجهاز الهضمي التي تسبب سوء هضم وامتصاص الدهون تسبب أيضاً نقصاً في امتصاص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

  •  الكساح وهو مرض يحدث بسبب عدم ترسيب كميّات كافية من المعادن في العظام أثناء مرحلة النمو، ويسببه نقص فيتامين د كما يمكن أن يسببه نقص الكالسيوم ونقص الفسفور
  • تلين العظام ويسبب هذا المرض نقصاً في كثافة العظام وظهور أشباه الكسور في العظام وخاصة في العمود الفقري وعظم الفخذ والعضد، مع ضعف في العضلات، ويرفع هذا المرض من خطر الكسور خاصة في عظام الحوض والرسغ،وهو يصيب بشكل خاص النساء اللواتي يعانين من نقص الكالسيوم وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وقد يسبب تقوساً في القدمين وانحناء في الظهر.

 سُميّة فيتامين د

يسبب فرط تناول فيتامين د أي تناوله بكميات تتجاوز الحد الأعلى يومياً سُميّة، وتنتج هذه السميّة من تناول المكمّلات الغذائيّة لفيتامين د وليس من التعرض للشمس أو تناوله من مصادره الطبيعية، وتزيد الخطورة بارتفاع مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم.



التغطية الإعلامية