تدشين المستودع الرقمي المؤسسي

​​​​      

    دشن معالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري المستودع الرقمي المؤسسي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يوم الأحد الموافق 21 رمضان 1445هـ الموافق 31 مارس 2024م، بحضور المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون المكتبات أ.د. مها بنت دخيل الله الخثعمي، وعميد تقنية المعلومات والتعلم الإلكتروني د. سلطان القحطاني.

    وأكدت أ.د. مها الخثعمي أن تدشين معالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري للمستودع الرقمي المؤسسي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هو بتوفيق من الله أولًا ثم بدعم معاليه للمشاريع التطويرية بالجامعة، وبفضل الجهود الجماعية والتعاون المثمر بين أعضاء فريق المشروع الذين عملوا عليه من الإدارة العامة لشؤون المكتبات وعمادة تقنية المعلومات والتعلم الإلكتروني.

      ووضحت أن المستودع الرقمي المؤسسي هو نظام لحفظ وإدارة الإنتاج الفكري والأكاديمي والثقافي للجامعة ومنسوبيها وإتاحته لأغراض التعليم والبحث العلمي، ويرتبط بعدد من أهداف خطة الجامعة الاستراتيجية 2021 ، 2025 المتمثلة في تحسين البيئة التعليمية والرقمية المحفزة للإبداع والتميز، وتطوير بيئة داعمة ومحفزة للبحث العلمي، ودعم وتعزيز البنية التحتية التقنية والتحول الرقمي، وذلك من خلال توفير المواد الرقمية وتبادل المعرفة وتعزيز التعلم الذاتي، وتمكين الباحثين والقراء من الوصول إلى المعلومات والمصادر بسهولة وفاعلية وفي أي وقت.

      وبينت أنه عُمل في هذا المشروع على تطوير نظام DSpace))، وهو نظام لإدارة المستودعات الرقمية مفتوحة المصدر يستخدم لتخزين وإدارة المواد الرقمية مثل الأبحاث العلمية والمقالات والصور والفيديوهات والوثائق الأخرى، ويقدم واجهة سهلة الاستخدام، وصياغة السياسات العامة والمبادئ التوجيهية من خلال تحليل بيانات الرسائل الجامعية والمخطوطات وأبحاث المجلات العلمية، ومعالجة وتقنين واعتماد نماذج الإدخال، كما تم العمل على رفع بيانات مجموعة من المواد وربطها بملفاتها الرقمية، وتفعيل إدارة الكينونات في المستودع الرقمي كأول مستودع رقمي يفعل هذه الخدمة على مستوى المستودعات الرقمية المحلية والعربية، والتي تمتاز بربط البيانات المتصلة بحسب التصنيفات المعتمدة لكل فئة أو نوع من المنشورات ومصادر المعلومات المتاحة في المستودع الرقمي المؤسسي.

     كما أكدت أن هذا الإنجاز يعكس التزام الإدارة العامة لشؤون المكتبات بالتطوير والتحسين، ومواكبة التقنيات الحديثة وتلبية احتياجات المستفيدين من المكتبات، وتوفير المعلومات والمصادر بأعلى مستويات الجودة والفاعلية، كما يؤكد حرصنا على المساهمة في تحقيق أهداف خطة الجامعة الاستراتيجية ٢٠٢١-٢٠٢٥.

      وقدمت شكرها لمعالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري على دعمه لهذا المشروع، ولسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. عبدالله التميم على متابعته وتشجيعه، والشكر لكل من ساهم وشارك في إنجاز هذا المشروع من جميع وحدات وإدارات الجامعة، وبالغ الشكر والتقدير لجميع الزملاء العاملين على هذا المشروع من الإدارة العامة لشؤون المكتبات.​

​كتب: رغد الدوسري

الأحد 21/09/1445 هـ 31/03/2024 م
التقييم: