مناقشة الرسائل العلمية

 

شروط تشكيل لجنة المناقشة:

1- اجتياز الطالب لكافة المقررات الدراسية بمعدل تراكمي عام لا يقل عن جيد جدا (3.75).

2- اجتياز الاختبار الشامل (إذا اقتضى برنامج دراسته).

3- أن يكون الطالب في المدة النظامية مع إكمال الحد الأدنى للمدة، علما بأن المدة المقررة للحصول على درجة الماجستير لا تقل عن أربعة فصول دراسية ولا تزيد عن ثمانية فصول دراسية، والمدة المقررة للحصول على درجة الدكتوراه لا تقل عن ستة فصول دراسية، ولا تزيد عن عشرة فصول دراسية، ، مع عدم احتساب الفصول الصيفية وفصول الحذف والتأجيل ضمن هذه المدة.

4- تقديم المشرف العلمي على الرسالة تقريراً عن اكتمالها إلى رئيس القسم، تمهيداً لاستكمال الإجراءات اللازمة.

إجراءات تشكيل لجنة المناقشة:

تكون لجنة المناقشة بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية.

يشترط في لجنة المناقشة لرسائل الماجستير ما يأتي :

1-  أن يكون عدد أعضائها فردياً ويكون المشرف مقرراً لها.

2- ألا يقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة من بين أعضاء هيئة التدريس ولا يمثل المشرف والمشرف المساعد (إن وجد) أغلبية فيها.

3- أن تنطبق شروط الإشراف على الرسائل على أعضاء اللجنة.

4- أن يكون من بين أعضاء اللجنة أحد الأساتذة، أو الأساتذة المشاركين، على الأقل.

5- أن تتخذ قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء على الأقل.

يشترط في لجنة المناقشة لرسائل الدكتوراه ما يأتي :

1- أن يكون عدد أعضائها فردياً، ولا تقل عن ثلاثة، ويكون المشرف مقرراً لها.

2- تقتصر عضوية لجنة المناقشة على الأساتذة والأساتذة المشاركين، ولا يمثل المشرف والمشرف المساعد (إن وجد) أغلبية بينهم .

3- أن يكون بين أعضاء اللجنة أحد الأساتذة على الأقل.

4-  أن يكون أحد أعضاء اللجنة من خارج الجامعة.

5- أن تتخذ قراراتها بموفقة ثلثي الأعضاء على الأقل.

أما تشكيل لجنة مناقشة المشروع البحثي، فيكتفى بموافقة مجلس القسم المختص، مع مراعاة أن بعض الكلية تشترط موافقة مجلس الكلية.

تقرير لجنة المناقشة:

تعد لجنة المناقشة تقريرًا يوقع من جميع أعضائها، يقدم إلى رئيس القسم خلال أسبوع من تاريخ المناقشة، متضمنا إحدى التوصيات الآتية:

1- قبول الرسالة والتوصية بمنح الدرجة.

2- قبول الرسالة مع إجراء بعض التعديلات، دون مناقشتها مرة أخرى ويفوض أحد أعضاء لجنة المناقشة بالتوصية بمنح الدرجة بعد التأكد من الأخذ بهذه التعديلات في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المناقشة ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك.

3-  استكمال أوجه النقص في الرسالة، وإعادة مناقشتها خلال الفترة التي يحددها مجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على توصية مجلس القسم المختص على ألا تزيد عن سنة واحدة من تاريخ المناقشة.

4-  عدم قبول الرسالة.

 رفع نتيجة المناقشة:

 يرفع رئيس القسم المختص تقرير لجنة المناقشة إلى عميد الدراسات العليا في مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ المناقشة.

تسليم نسخة الرسالة العلمية:

يجب على الطالب أو الطالب تسليم نسخة نهائية من الرسالة أو المشروع البحثي للقسم بعد استكمال التعديلات (إن وجدت)، لاستكمال إجراءات منح الدرجة.

 

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: