ضوابط القبول والتخصيص

- معايير ومحددات القبول بالمسار:

يحدد الجدول التالي الحد الأدنى للنسبة المكافئة التي تمكن الطلبة من التقدم على المسار الذي يرغب بالدراسة في إحدى كلياته، كما تحدد عمادة شؤون القبول والتسجيل أسماء الطلبة المقبولين قبل بداية البرنامج التحضيري في كل مسار بالشكل المعتاد وفقاً لنوع الشهادة الثانوية أو أي شروط تفرضها الجامعة للنسبة المكافئة ولمعدل المرحلة الثانوية ودون تحديد الكلية في ذلك المسار وفقاً للآتي:


م


المــســار

شهادة المرحلة الثانوية

الحد الأدنى للنسبة المكافئة

1.      

مسار العلوم الإنسانية

علمي / أدبي

75 %

2.                   

مسار العلوم الإدارية

علمي​ / أدبي

80 %

3.                   

مسار اللغـــات والترجمة

علمي​ / أدبي

75 %​

4.                   

مسار العلوم التطبيقية

علمي

80%

5.                   

مسار العلوم الصحية

علمي

90 %

6.                   

مسار السنة التحضيرية لطلاب المعاهد العلمية

معاهد علمية

84 %

 

وهذا المسار يؤهل خريجي المعاهد العلمية لاستكمال دراستهم الجامعية في التخصصات العلمية والطبية بالجامعة.​

 



-  معايير ومحددات تسكين الطالب بالكلية بعد انتهاء البرنامج التحضيري:

 
  1. في حال اجتياز الطالب جميع مقررات البرنامج التحضيري ضمن المسار الذي قبل به، سيتم إجراء عملية التسكين بالكليات بالتنسيق التام مع عمادة شؤون القبول والتسجيل والكليات ضمن المسارات على أساس تنافسي، بحيث يتحكم معدل الطالب النهائي في البرنامج التحضيري والطاقة الاستيعابية لكل كلية بتحديد الكلية التي يرغبها الطالب.
  2. يقوم الطالب قبل شهر من انتهاء البرنامج التحضيري، بإدخال رغباته إلكترونيا عن طريق الخدمات الذاتية.
  3. تقوم عمادة البرامج التحضيرية بفرز وتحديد نتائج استمارة الرغبات التي تم تعبئتها من قبل الطالب والتي تشير إلى رغبته في الالتحاق بالكلية.
  4. يتم تسكين الطالب في الكلية بالرجوع إلى الأعداد التي تستطيع الكلية استيعابها (الطاقة الاستيعابية) وعلى أساس تنافسي، بحيث يحدد معدل الطالب  في البرنامج التحضيري الرغبة الأولى (الخيار الأول)، فإذا لم يؤهله معدله للرغبة الأولى يتم الأخذ بالرغبة التي تليها وهكذا.

يتم تسكين الطلاب في الكليات التي تقع ضمن المسار الواحد بعد انتهاء البرنامج التحضيري بشكل يتناسب مع طاقتها الاستيعابية وفقاً لآلية تدعى "الوزن النسبي" والتي تضمن توزيع الطلاب على الكليات بنسب متساوية. فكما هو متبع في الجامعة، يتم الطلب من كل كلية ضمن المسار تحديد طاقتها الاستيعابية قبل بداية العام الجامعي وتزويد عمادة شئون القبول والتسجيل بأعداد الطلاب وفقاً للطاقة الاستيعابية لكل كلية ضمن ذلك المسار، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد عدد من يتم قبولهم ضمن كل مسار بالرجوع إلى مجموع الأعداد التي تشكل الطاقة الاستيعابية لكل كلية. من هنا، فإن الطاقة الاستيعابية للمسار ككل، تعني مجموع  الأعداد التي تستوعبها الكليات التي تقع ضمن المسار. ولضمان حصول الكليات ضمن المسار نفسه بعد انتهاء البرنامج التحضيري على أعداد بنسب تتفق مع طاقتها الاستيعابية، ستعامل الطاقة الاستيعابية لكل كلية ضمن المسار كنسبة مئوية بحيث ينظر إلى هذه النسبة كمحدد أساس عند توزيع الطلبة على تلك الكليات عند انتهاء البرنامج، ويضاف إلى ذلك، المحددات الأساسية وهي معدل الطالب ورغبته.​