تأهيل المبتعثين

​​​​

تنفيذا للأمر السامي ذي الرقم 7/م/8891، بتاريخ 1401/4/21هـ المتضمن ضرورة التحاق المبتعث من الدولة بدورة توعوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتقديم ما يثبت اجتيازه لها.

يعمل المعهد على تنفيذ دورات تأهيل للمرشحين الحكوميين للابتعاث الخارجي للدارسة، وتُعنى تلك الدورات بالتعريف بالأنظمة التعليمية والقوانين الدولية، وسُبل التواصل مع الجهات الرسمية الممثلة للمملكة في الخارج، وكذلك التثقيف بأدوات التواصل الاجتماعي والذوق العام، والعناية بسلامة المبتعث وإكسابه التهيئة المعينة لإكمال دراسته وتحقيق طموحه وخدمة الوطن على حد سواء. بالإضافة إلى ترسيخ القيم الإسلامية التي تجعل المبتعث خير سفير لدينه ووطنه، وإشعاره بالمسؤولية الملقاة على عاتقه طيلة مدة ابتعاثه.

 

أهداف الدورات:

- تعزيز الانتماء الوطني للمبتعثين الحكوميين من خلال تنمية الإحساس الوطني فيهم.

- تثقيف المبتعثين الحكوميين بالأنظمة القانونية والدولية وتعريفهم بمصادرها.

- السعي إلى تهيئة المبتعثين الحكوميين نفسيا واجتماعيا وسلوكيا، لخوض تجربة الابتعاث.

- تبصير المبتعثين بما يحتاجونه من معلومات ومهارات في التعامل مع الظروف المحيطة بهم في الخارج.

- تيسير أمور المبتعثين من خلال: الالتقاء بالمسؤولين وأصحاب التجارب والخبرات، وعرض تجاربهم السابقة.

- إكساب المبتعثين بعض المهارات الأساسية التي تسهم في زيادة تحصيلهم العلمي، واكتساب اللغة، وتساعدهم على الاستفادة من المرحلة القادمة.

- تطوير مهارات المبتعثين من خلال الالتقاء بالمتخصصين، ومساعدتهم في حل ما يعترض سيرهم من إشكالات.

 

المستفيدون من الدورة:

تستهدف دورات تأهيل المبتعثين الحكوميين المرشحين والمرشحات للابتعاث إلى الخارج من معيدي ومعيدات الجامعات السعودية الحكومية، وموظفي وموظفات الجهات الحكومية بالقطاعات الحكومية المختلفة.

التسجيل في الدورة:

يتيح المعهد التسجيل في دورات تأهيل المبتعثين الحكوميين عبر الموقع الإلكتروني، مع إمكانية معرفة المواعيد والتسجيل (بالضغط هنــا). وسوف يحدد موعد كل دورة -بإذن الله- عند اكتمال الأعداد المحددة لها.​