معهد الأمير نايف يختتم فعاليات دورة تأهيل المبتعثين الحكوميين

اختتمت يوم الأربعاء 27 صفر 1437هـ الموافق 9 ديسمبر2015م الدورة التدريبية لتأهيل المرشحين للابتعاث الخارجي التي نظمها معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية، وشارك فيها عدد من المرشحين للابتعاث من الجامعات السعودية والقطاعات الحكومية مختلفة. وتضمنت الدورة عدة محاور شملت أهم الجوانب التي يحتاج إليها المبتعث.ففي محور (الأنظمة الأكاديمية "أنظمة الدراسة والتخصص" والجامعات المتميزة) استعرض الدكتور د. فوزي بخاري -المستشار بالإدارة العامة لشؤون البعثات بوزارة التعليم -الأنظمة في المؤسسات التعليمية في بلد الابتعاث، وأوضح الكثير من الأمور التي تهم المبتعثين والمبتعثات فيما يخص المؤسسات التعليمية خاصة من حيث الجامعات العالمية الموصى بها، وأنظمة وضوابط الدراسة في الجامعات المميزة. وتطرق أيضا إلى ضوابط المشاركة في المؤتمرات والرحلات العلمية.

وتناول محور (دور المبتعث في تعزيز الصورة الإيجابية) الذي قدمه الأستاذ الدكتور محمد الحيزان الأستاذ في كلية الإعلام والاتصال على ضرورة تحقيق المواطنة الحقة وحفظ الجميل لهذا الوطن وتحدث عن وفاء المبتعث لجهة عمله التي ابتعثته عن طريق تحقيق الهدف من وراء ابتعاثه وتطبيق ما تعلمه، وبث صورة إيجابية عن المبتعث السعودي. كما استعرض جملة من التجارب الحية لوفاء المبتعثين.

وتناول محور (أنظمة الابتعاث في الجامعات) الذي قدمه الدكتور خالد الهذلول - وكيل عمادة الدراسات العليا للابتعاث - أهم أنظمة ولوائح الابتعاث الخاصة بمنسوبي الجامعات، وذلك للإسهام في توعية المبتعثين والمقبلين على الابتعاث بواجباتهم وحقوقهم. وتطرق للإجراءات والشروط والضوابط التي تتم خلال فترة التقديم على الابتعاث وأثناء الابتعاث في مقر البعثة.

وركز فضيلة الشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء في محور (أخلاق المسافر وأحكام السفر) على أن المبتعثين سفراء يمثلون الدين والوطن، وأن تجسيد المبتعث الأخلاق في تعامله مسؤولية عظيمة لانتمائه إلى بلد الإسلام وموطن الرسالة. وأكد أهمية فهم وسطية الدين وصلاحيته لكل زمان ومكان، واستيعاب فقه التعامل مع غير المسلمين، كما تطرق لأهم الأحكام الفقهية التي تهم المبتعث.

وفي محور (اللغة الإنجليزية والطرق المثلى لتعلمها) شرح الدكتور وليد بن عبدالله الروساء - عضو هيئة تدريس بكلية اللغات والترجمة - كيفية اكتساب مهارات تعلم اللغة الإنجليزية بالطريق الذي يختصر الوقت على المبتعث ويخرج دارسين متفوقين. وتناول بالشرح الأساليب العالمية والتجارب الحية لاكتساب مهارات اللغة للمبتعث قبل مغادرته، وفي بلد الابتعاث.

وفي محور (مهارات البحث العلمي والبحث في الانترنت) تطرق الدكتور محمد بن صالح الطيار – عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الاجتماعية– إلى آليات استخدام محركات البحث عبر الشبكة العنكبوتية، وناقش طرق توثيق المراجع العلمية من خلال الانترنت.

وتناول الأستاذ ماجد بن شجاع المطيري في محور (التواصل الثقافي والحضاري) مجموعة من الإرشادات التي يستعين بها المبتعث على التعرف إلى الأساليب المناسبة للتعامل مع مختلف الفئات داخل المؤسسة العلمية التي سيدرس فيها أو في الأماكن الأخرى في المجتمع وعلى مختلف فئات الناس. كذلك مجموعة من الإرشادات التي تسهم في سلامة المبتعث الشخصية.

أما الأستاذ عبدالمجيد طاش محمد نيازي فقد تناول في محور (التهيئة النفسية والاجتماعية والحياة الأسرية) عدداً من المشكلات المتوقع حصولها للمبتعث حين ينتقل إلى مجتمع جديد تختلف عاداته وتقاليده عن مجتمع المبتعث، وتضمنت بعض الحلول العلمية لهذه المشكلات وكيفية التغلب عليها، كما قدم العديد من النصائح للمبتعث.

وقد روعي في محاور هذه الدورة شمول الجوانب الاجتماعية والقانونية والثقافية والشرعية والصحية التي يحتاج إليها المبتعثون.

من الجدير بالذكر، أن معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية يتيح لمن لم يتمكن من حضور هذه الدورة التسجيل إلكترونياً لحضور الدورات القادمة عبر الموقع الإلكتروني للمعهد (يمكن الضغط (هنــا) للتسجيل) ، وسوف يحدد موعد الدورة القادمة بإذن الله عند اكتمال الأعداد المحددة لها.  ​

الإثنين 03/03/1437 هـ 14/12/2015 م
التقييم: