معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية يحتفي

في إطار حرصه الدائم على حفز منسوبيه، ومتابعة إنتاجهم وإبداعاتهم، وتفانيه لتبوئهم المكانة العلمية اللائقة بهم في الأوساط العلمية المختلفة، يحتفي معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية بالأستاذ الدكتور ريتشارد مورتيل المستشار بإدارة البحوث والخدمات البحثية بالمعهد، على تولي كرسي الأمير سلمان للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية ترجمة ونشر دراسات وبحوث للدكتور ريتشارد في تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة في العصر الإسلامي الوسيط، وذلك في كتاب صدر عن الكرسي مؤخرا.

ويتضمن هذا الكتاب مجموعة أبحاث تتناول جوانب من تاريخ مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة خلال العصر الإسلامي الوسيط وتشمل عصر النفوذ المتزايد للأيوبيين، ومن بعدهم المماليك في بلاد الحجاز، خلال الحقبة الزمنية من عام 567 هـ /1176 م وحتى 923هـ /1517م.

وتشمل موضوعات الكتاب إضافة إلى التاريخ السياسي بعض المسائل المرتبطة بمظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المدن الحجازية الثلاث، كما تناولت أنساب أشراف مكة والمدينة، ودراسة أدبية لمؤسستين أديتا دورا بارزا في حياة البلد الحرام خلال الحقبة التي تناولتها الأبحاث، وهما المدرسة والرباط.

ومن أهم الدراسات التي شملها الكتاب دراسات تناولت الحياة الاقتصادية في مكة الكرمة، مثل: دراسة مستفيضة لحركة الأسعار في البلد الحرام، ودراسة تناولت مجتمع كبار التجار، وأخرى عن الضرائب.

وقد تناولت وسائل الإعلام هذا الكتاب، وأوضحت الجهود المبذولة في هذه الدراسات وأسس تناولها العلمي، وتأثيرها في الحياة العلمية بوجه عام والثقافية بوجه خاص، ويمكن الاطلاع على أحد هذه الأخبار من خلال الرابط الآتي:  http://www.alriyadh.com/1010237
والمعهد إذ يهنئ الأستاذ الدكتور ريتشارد بهذا الإصدار الرائع ليسره أن يتقدم بعميق امتنانه وشكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وأيده، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع؛ لرعايته – رغم مشاغله الجمة – لتاريخ المملكة والحضارة العربية والإسلامية، وعنايته بنشر الإنتاج العلمي المرتبط بهما.

كما يطيب للمعهد توجيه الشكر لمترجم الدراسات والأبحاث الدكتور محمد بن عبدالله الفريح، لما بذله من جهد لنقل هذا الانتاج العلمي للقارئ العربي بأسلوب رصين يسهل الاستفادة منه.

كما يشكر القائمين على كرسي الأمير سلمان لما بذلوه من جهود حتى يخرج هذا الكتاب للنور.

وقد أعرب الدكتور ريتشارد عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع؛  لعنايته ورعايته الدائمة للبحوث والباحثين وخصوصا في تاريخ الحضارة الإسلامية والعربية.

وقد وجه شكره أيضا  لسعادة عميد المعهد سعادة الدكتور عبد العزيز بن ناصر الخريف لتشجيعه وقيامه بمراجعة الترجمة العربية بنفسه، رغم كثرة مهامه ومشاغله، ووجه الشكر لوكلاء المعهد فضيلة الدكتور عبد الرحمن العجلان وكيل المعهد للبحوث والدراسات، وسعادة الدكتور خالد الخرعان وكيل المعهد للخدمات الاستشارية؛ لتشجيعهما المستمر حتى يخرج هذا الكتاب؛ كما وجه الشكر لزملائه بالمعهد للمساندة الدائمة وما عبروا به عن فرحتهم بهذا الإصدار المتميز.

وقد قدم سعادته نسخا من الكتاب إلى سعادة عميد المعهد والوكيلين، شاكرا لهم جهودهم لدفع منسوبيه لمزيد من التميز والتفوق بجميع المجالات.

- دراسات في تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة في العصر الإسلامي الوسيط ( انقر هنا )​

الأربعاء 23/03/1436 هـ 14/01/2015 م
التقييم: