دورة تطبيقات الحاسب في مجال تحرير ومراجعة الأوراق العلمية

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بوحدة النشر العالمي، يومي الثلاثاء والأربعاء 8-9 شعبان 1435هـ الدورة التدريبية السادسة، في فندق مداريم كراون، تحت عنوان " تطبيقات الحاسب في مجال تحرير ومراجعة الأوراق العلمية"، وذلك ضمن خطتها المرحلية لتنفيذ برامج المشروع الثاني من مشاريع برنامج النشر العالمي.

وسعت هذه الدورة لتطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس ورؤساء مراكز البحوث والباحثين في مجال البحث والنشر العلمي بما ينسجم مع المعايير العالمية، وهدفت إلى تطوير قدرات المشاركين على استخدام التطبيقات الإلكترونية الشهيرة والحديثة المساعدة في البحث والنشر العلمي العالمي. وقدمت الدورة على مدار يومين؛ ففي اليوم الأول للدورة تم تقديم نبذة عن إدارة المراجع العلمية والاستشهادات والبرامج المتنوعة في إدارة المراجع والاستشهادات وتوثيقها، ثم تم تقديم شرح عملي لاستخدام برنامج "ميندلي "(Mendeley)، وقام المشاركون بالتطبيق العملي على هذا البرنامج المقترح في الدورة التي قدمها الدكتور زيد أحمد شمسان الباحث في هندسة الاتصالات وعضو وحدة النشر العالمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ وفي اليوم الثاني كانت الدورة عن تحرير الأوراق العلمية باستخدام برنامج "اللاتك"(Latex)   الذي يستخدم لتحرير الأوراق العلمية بتنسيق جيد وأشكال محددة، وأعطيت الفرصة للمشاركين للقيام بالتدريب العملي، وقدم الدورة الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم المحيميد الأستاذ المساعد في كلية علوم الحاسب والمعلومات. وشارك في الدورة 20 متدرباً من منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمختلف الرتب العلمية يمثلون معظم تخصصات الجامعة.

وفي الختام سلم عميد البحث العلمي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز المقبل المشاركين شهادات الحضور للبرنامج التدريبي، وأشار في كلمته إلى برنامج النشر العالمي والحوافز التي يقدمها هذا البرنامج، وأنها جاءت لتشجيع وتحفيز أعضاء هيئة التدريس وتمنى للمشاركين الاستفادة من هذه الدورة التدريبية، وأن يشاركوا مستقبلاً بالنشر في المجلات العالمية المرموقة. كما أجاب العميد عن العديد من تساؤلات أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالبحث العلمي في الجامعة.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: