الدورة الإرشادية الثامنة بعنوان :( مقدمة في العروض (علم أوزان الشعر وقافيته)

وقدمها سعادة الدكتور​ / د. بدر محمد الراشد - يوم الخميس الموافق 20/5/1436هـ وتضمنت المحاور التالية:

1-عَروض الشعر العربي والكتابة العَروضية

أولاً: القاعدة العامة في الكتابة العروضية

ما يُنْطَق يُكْتَب عَروضيًا، وإن لم يُكْتَبْ إملائياً.

ما لا يُنْطَق لا يُكتَب عَروضياً، وإن كُتِبَ إملائياً.

ثانياً: القواعد التفصيلية في الكتابة العروضية

1-الحرف المشدد يكتب حرفين، أولهما ساكن، والثاني متحرك، نحو: (عَلَّمَ ، صلّى ، فَرّ) تكتب هكذا: عَلْلَمَ ، صَلْلاَ ، فَرْرَ ).

2-التنوين يكتب نوناً ساكنةً، نحو: أسدٌ ، خميسٌ ، ... تكتب هكذا = أسدن ، خميسن ...

3-يُثبَت حرف المد كالألف في (الرحمن ، هذا ، ذلك ، لكنَّ ، أولئك ، طه ) وكالواو في (داود)، وكل ما تقدم يكتب هكذا: (أَرْرَحمان ، هاذا، ذالك ، لاكنْنَ ، أُلائك ، طاها ، داوود ، .

4-هاء الضمير إذا أُشْبِعَتْ حركتُها تُكتَبُ واواً أو ياءً حسب نطقها (أي تكتب واواً بعد الضمة، وتكتب ياء بعد الكسرة)، نحو: منهُ = منهو، عليهِ= عليهي...

5-تحذف همزة الوصل الواقعة في درج الكلام، نحو: واسم الله، وكذا ما اصطلح على كتابته من حروف العلة غير المنطوقة، كالألف الأخيرة في: (سَمِعُوا) ، وألف (مائة)، وواو (أولئك، أولو)، تكتب هكذا: (وَسْمُ الله، سَمِعُو ، مِئَة ، ألائك ، أُلُو ، ...).

6-تحذف اللام الشمسية، ويكتب الحرف المشدد بعدها حرفين، نحو: السيف ، الشرف ، ...) تكتب هكذا: ( أَسْسَيف ، أَشْشَرَف ، ... ).

7-يحذف حرف المد إذا وليه ساكن، نحو: عشنا الهوى ، قالوا اقترب ، يحمي الحمى ). تكتب هكذا: ( عشنلهوا ، قالقترب، يحملحمى ).

8-الحرف الأخير المتحرك من القافية يكتب بحرف مدٍّ من جنس حركته، نحو: مسلولُ ، اليدِ،... تكتب هكذا: مسلولو، اليدي ،...

كل ما تقدم من طريقة الكتابة العروضية يتبعه مقابلة للحروف التي كُتبت برموز لها، على النحو التالي:

2-الرموز المستعملة في الكتابة العروضية

الرمز ( / ) يوضع تحت الحرف المتحرك أيًّا كانت حركته، سواء أكان مضموماً أم مفتوحاً أم مكسوراً الرمز ( 0 ) يوضع تحت الحرف الساكن.

3- تفعيلات الشعر

أجزاء التفعيلات الأسباب: السبب الخفيف:  0 /   من ، عن  السبب الثقيل: / / لِمَ  ، هُوَ

الأوتاد: الوتد المجموع: / / 0   هما ، لنا ، بِهِ

الوتد المفروق: / 0 /  قَبْلُ ، قَالَ

صُوَر التفعيلات التفعيلات الخماسية

فاعلن-   فعولن-  مفاعيلن- مفاعلتن            فاعلاتن

تقطيع الشعر :المعتبر في التقطيع هو المنطوق -كما تقدم في الكتابة العروضية- فما يجري في اللسان يُعَدُّ وزنًاً، وما لا فلا.

يكتب البيت بالرسم العروضي الذي سبق بيانه.

توضع الحركات والسكنات كما تقدم بيانها.

محاولة الوصول بهذه الحركات والسكنات إلى تكوين التفعيلة الوزنية للبيت من بدايته؛ بمطابقته بأقرب تفعيلة توافق هذا الوزن، ثم تطبيق البحور المناسبة لكل تفعيلة.

4-أهم البحور المستعملة في الشعر العربي

  • البحر الكامل

أهم صوره :

 1- عروض صحيحة وضرب صحيح .

2- عروض صحيحة وضرب مقطوع

  • البحر الطويل

أهم صوره :

   1- عروض صحيحة وضرب صحيح .

2- عروض صحيحة وضرب مقطوع

  • البحر البسيط

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هـ م
التقييم: