الدورة الإرشادية التاسعة بعنوان :(مهارات حل المشكلات )

​​

                        الدورة الإرشادية التاسعة بعنوان :(مهارات حل المشكلات

 وقدمها سعادة الدكتور / رضا محمد عرضة يوم الأحد الموافق 24/5/1436هـ وتضمنت المحاور التالية:


​أولاً: أهداف الدورة  يواجه الطالب في مسيرته الحياتية الكثير من المشكلات والضغوطات المختلفة في طبيعتها وعناصرها والأطراف المشاركة فيها، فيسعى دائماً إلى اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات المناسبة التي تمكنه من مواجهة تلك الأحداث والضغوطات وحل المشكلات المرتبطة بها، والدورة الحالية تمثل  برنامجا إرشادياً مكثفاً لمهارات حل المشكلات حيث يضع الطالب في مواقف حقيقية تمكنه من ممارسة المهارات بشكل منطقي ومتتابع كلما واجهته مشكلة، سواء كانت مشكلة معرفية أو أكاديمية أو شخصية أو نفسية، وعندما يتقن الطالب المهارات يصبح قادراً على حل مشكلاته بكفاية واقتدار ويتسم بالمرونة في سلوكه و أدائه، وسأحاول في هذه الدورة  توفير أسساً لدى الطلاب لإيجاد أفضل الوسائل للتعامل مع المشكلات وتحسين تقدير الذات لديهم من خلال إكسابهم المهارات العلمية من جهة ولتوظيف هذه المهارات في الوصول إلى حلول للمشكلات والضغوطات من جهة أخرى مما يساعدهم على تحقيق ذات سوية تتسم بالصحة النفسية وحاولت الدورة تحقيق الاهداف التالية.

  • - تعريف مفهوم "المشكلة" بلغة واضحة منتمية تؤكد فهمهم لها.
  • - تعرف مفهوم "مهارات حل المشكلات" وتحديد الخصائص والسمات التي تميزها.
  • - تحليل مهارات حل المشكلات لهذا الأسلوب.
  • - تحديد خطوات ومراحل مهارات حل المشكلات، ووصف كل منها بصورة منطقية تظهر العلاقة الترابطية التكاملية بينها، معززاً ذلك بأمثلة واضحة.
  • - توظيف برنامج مهارات حل المشكلات في تنظيم إرشاد الطلبة وتنمية قدراتهم على ممارسة التفكير العلمي والمنطقي في حل المشكلات المتنوعة التي تواجههم ذاتياً لتصبح جزءاً حيوياً من منظوماتهم المعرفية وخبراتهم العملية.

ثانياً: مفهوم المشكلة

  • - سؤال أو موقف يتطلب إجابة أو تفسيراً أو معلومات أو حلاً.
  • - وضع يحتوي على عائق يحول بين المرء وتحقيق غرضه أو هدفه المتصل بهذا الوضع.
  • - موقف معين يحتوي على هدف محدد يراد تحقيقه.
  • - إكمال الناقص أو إغلاق فجوة الفهم  - إزالة الغموض         - التخلص من التوتر
  • - حل التناقض                        - الاكتشاف              - إعادة التوازن

ثالثاً: عناصر مهارات حل المشكلات:

  • - تتضمن كل مشكله بعداً انفعالياً لا بد أن يأخذه المرشد بالاعتبار في تعليمه لمهارات أو استراتيجيات مهارات حل المشكلات.
  • - لا بد أن تكون المشكلة التي تندرج تحت مظلة (مهارات حل المشكلات) غير مألوفة، فإذا كانت كذلك فإنها

    - لا تعدو أن تكون نوعاَ من التدريب أو المران المتكرر الذي يمكن التعامل معه بصورة آلية دون مجهود عقلي يذكر.
  • - إن مهارات حل المشكلات تساعد الفرد على استخدام الطريقة العلمية في التفكير، واكتساب المهارات العقلية الأساسية اللازمة لذلك.

    رابعاً: مهارات حل المشكلات من وجهة النظر المعرفية :
  • - موقف يواجه الفرد ويتفاعل معه ويستحضر ما لديه من خبرات جديدة.
  • - الارتقاء في معالجته الذهنية للموقف المشكل حتى يتمكن من الوصول إلى خبرة جديدة .

    خامساً: مهارات حل المشكلات (التسلسل )
  • - تكوين فكرة عامة عن المشكلة، وعدم الخوض في التفاصيل.
  • - عدم التسرع في إصدار الحكم.
  • - عمل نماذج مختلفة لتبسيط المشكلة باستخدام الكلمات، والصور، والرموز، والمعادلات.
  • - إعادة صياغة المشكلة وطريقة عرضها.
  • - المرونة في الاقتراحات وطريقة عرضها.
  • - تقييم الحلول.
  • - تجزئة الهدف النهائي إلى أهداف فرعية.
  • - تنفيذ استراتيجيات لتحقيق الأهداف الفرعية.

    سادساً: مهارات حل المشكلات (الاسلوب المثالي )                       IDEAL

1. تحديد المشكلة

I = Identification

2. تعريف المشكلة وصوغها

D = Definition

3. استكشاف الاستراتيجيات (البحث عن حل)

E = Exploring strategies

4. تطبيق الأفكار

A = acting on ideas

5. البحث عن النتائج أو آثار الحل

A = looking effects

سابعاً: مهارة حل المشكلات لسيرت  ((Syert

  • -انظر إلى الصور الكلية، لا تنظر إلى التفاصيل.
  • -لا تتسرع بإصدار الحكم، لا تلزم نفسك بالموقف مبكراً.
  • -اطرح اسئلة شفوية ذات أشكال متنوعة.
  • -كن مرناُ، وتفحص مرونة فرضياتك.
  • -ارجع للخلف،  عد من الخلاصة إلى المقدمة (من آخر المشكلة إلى أولها).
  • -تقدم بطريقة تتيح لك العودة لحلولك الجزئي

    العلاقة بين مهارتي اتخاذ القرار حل المشكلات

    أوجه الشبه
  • -كلاهما تتضمن سلسلة من الخطوات تبدأ بمشكلة ما وتنتهي بحل.
  • -كلاهما تتضمن اجراء تقييم للبدائل .
  • -حلول متتوعة في ضوء معايير مختارة .
  • -كلاهما تهدف الوصول إلى قرار نهائي.

    الفروق من مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار
  • -ادراك الحل، ففي مهارة حل المشكلات يبقى الفرد دون اجابة شافية ويحاول أن يصل إلى حل علمي ومعقول للمشكلة أما في اتخاذ القرار قد يبدأ الحل بحلول ممكنة وتكون مهمته الوصول إلى أفضل هذه الحلول المحققة للهدف.
  • -يتم تقييم الابدال في عملية اتخاذ القرار بصورة متزامنة أو دفعة واحدة.
  • -​لا يوجد في عملية اتخاذ القرار بديل صحيح - من الناحية الموضوعية – وقد يكون هناك أكثر من بديل.
هـ م
التقييم: