الدورة الثانية عشر بعنوان :( مهارات التخطيط في الحياة) وقدم الدورة
الدكتور /عبداللاه صابر عبدالحميد - يوم الثلاثاء الموافق 18/6/1436هـ
وتضمنت المحاور التالية:
اولاً: الأهداف واهمية وجودها للطالب الجامعي
السمات الضرورية في الأهداف
- - أن تكون محددة وواضحة وصادرة عن إرادة واقتناع.
- - واقعيتها وقابليتها للتحقيق ضمن فترة زمنية محددة.
- - تسلسلها المنطقي في الأولويات ومراعاتها للزمان والمكان.
- - اتفاقها مع القيم الدينية والاجتماعية.
- - تضمنها قدراً من التحدي للقدرات، ومرونة كافية تجعلها قابلة للتغيير.
كيفه تحديد أهدافك
- - كيف أرفع مستواي الإيماني والعبادي؟
- - كيف أنمي مستواي العملي والثقافي؟
- - كيف أنمي نفسي صحياً وجسدياً؟
- - كيف أنمي علاقاتي مع أهلي وأصحابي؟
- - كيف أضع مخططاً عملياً مرتبطاً بزمن محدد يسهم في تحقيق ذلك؟
ثانياً: التخطيط واهميته للطالب الجامعي:
قالوا عن التخطيط
- - الفشل في التخطيط تخطيط للفشل.
- - ليس المهم معرفة ما تريد .... ولكن معرفة كيف تصل إليه.
- - إن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب.
- - العوائق تبدو دائماً أسوأ إذا لم تواجه.
- - التخطيط ليس خياراً إضافياً بل حاجة ضرورية.
معادلة التخطيط: أهداف واضحة محددة + تخطيط سليم + تنفيذ بوسائل مناسبة
+ تقويم و مراجعة = تحقيق النتائج بإذن الله.
ثالثاً: خطوات وضع خطة ناجحة
1-التشخيص: من أنا؟ وأين أنا الآن؟
- - معرفة الواقع وتحليله. - التعرف على احتياجاتك الإنسانية.
- - تحديد وجهتك ومبادئك وقيمك الحياتية. - التعرف على قدراتك وقواك الذاتية
2- التهديف: أين أريد أن أكون؟ وهذا يتطلب تحديد:
- - المجال الذي سأعمل به أو أتجه إليه. - رسالتي في الحياة. - أدواري وأهدافي الشخصية.
3- التنظيم: كيف أصل إلى ما أريد؟
- - كيف أصل إلى ما أريد؟ - وضع خطة زمنية مدروسة (يومية، أسبوعية، شهرية، سنوية)
- - اختيار القرارات والمواقف حسب الأولويات. -تنظيم وإدارة الوقت.
4- التنفيذ كيف أعرف أني وصلت وحققت أهدافي؟
- توفير متطلبات تنفيذ الخطة (تحفيز، تعليم، تركيز، انجاز
- نقد ذاتي وتقويم المنجزات. ما الأهداف التي حققتها؟ - ما القرارات التي اتخذتها؟
- ما الاهداف التي لم احققها؟ - ما الذي منعني من تحقيقها؟
- كما تشتمل خطوات التنفيذ الإجابة على أسئلة ترشدك للتنفيذ: أين ؟ متى ؟ كيف؟ مع من؟ بماذا ؟ بكم ؟
4-التقويم: كيف أعرف أني وصلت؟ من خلال عملية التقويم نحقق ما يأتي:
- رفع مستوى الإدراك الذاتي. - تنمية الضمير والرقابة الذاتية.
- بناء العادات الفعّالة.
من خلال عملية التقويم نحقق ما يأتي:
- رفع مستوى الإدراك الذاتي. . تنمية الضمير والرقابة الذاتية. بناء العادات الفعّالة.
رابعاً: الحياة المنظمة هي القائمة على التخطيط:
التخطيط شرط للسير في الحياة بنظام وتجنب الفوضى والاضطراب في الحياة، واليك أهم الإرشادات العامة:
- توفر المعلومات عن الواقع القائم وعن العمل الذين تسعى لإقامته وإيجاده لا تباشر التخطيط – وبخاصة في الأمور المهمة – إلاّ بعد الحصول على قدر كاف من الراحة والهدوء
- تحديد الأهداف من العمل الذي تخطط له .
- معرفة وحصر ما تحتاج إليه من وسائل وإمكانات بشرية ومادية لتنفيذ خطتك وتحقيق أهدافك .
- تحديد زمان ومكان تنفيذ العمل وإنجازه .
- تحديد من يقوم بتنفيذ العمل إما بتحديد عينه وشخصه .
- كذلك يجب أن تشتمل الخطة على بيان من يقوم بالإشراف على تنفيذ العمل.