الدورة الإرشادية الثانية عشر

  الدورة الثانية عشر بعنوان :( مهارات التخطيط في الحياة) وقدم الدورة  

الدكتور /عبداللاه صابر عبدالحميد - يوم الثلاثاء الموافق 18/6/1436هـ

وتضمنت المحاور التالية:

اولاً: الأهداف واهمية وجودها للطالب الجامعي 

السمات الضرورية في الأهداف                         

  • - أن تكون محددة وواضحة وصادرة عن إرادة واقتناع.
  • - واقعيتها وقابليتها للتحقيق ضمن فترة زمنية محددة.
  • - تسلسلها المنطقي في الأولويات ومراعاتها للزمان والمكان.
  • - اتفاقها مع القيم الدينية والاجتماعية.
  • - تضمنها قدراً من التحدي للقدرات، ومرونة كافية تجعلها قابلة للتغيير. 

كيفه تحديد أهدافك

  • - كيف أرفع مستواي الإيماني والعبادي؟
  • - كيف أنمي مستواي العملي والثقافي؟
  • - كيف أنمي نفسي صحياً وجسدياً؟
  • - كيف أنمي علاقاتي مع أهلي وأصحابي؟
  • - كيف أضع مخططاً عملياً مرتبطاً بزمن محدد يسهم في تحقيق ذلك؟

ثانياً: التخطيط واهميته  للطالب الجامعي:

 قالوا عن التخطيط

  • - الفشل في التخطيط تخطيط للفشل.
  • - ليس المهم معرفة ما تريد .... ولكن معرفة كيف تصل إليه.
  • - إن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب.
  • - العوائق تبدو دائماً أسوأ إذا لم تواجه.
  • - التخطيط ليس خياراً إضافياً بل حاجة ضرورية.

معادلة التخطيط: أهداف واضحة محددة + تخطيط سليم +  تنفيذ بوسائل مناسبة

      + تقويم و مراجعة = تحقيق النتائج بإذن الله.

ثالثاً: خطوات وضع خطة ناجحة

1-التشخيص: من أنا؟ وأين أنا الآن؟

  • - معرفة الواقع وتحليله.                        - التعرف على احتياجاتك الإنسانية.
  • - تحديد وجهتك ومبادئك وقيمك الحياتية.   - التعرف على قدراتك وقواك الذاتية

2-    التهديف: أين أريد أن أكون؟  وهذا يتطلب تحديد:

  • - المجال الذي سأعمل به أو أتجه إليه.  - رسالتي في الحياة.   - أدواري وأهدافي الشخصية.

3-    التنظيم: كيف أصل إلى ما أريد؟

  • - كيف أصل إلى ما أريد؟                         - وضع خطة زمنية مدروسة (يومية، أسبوعية، شهرية، سنوية)
  • - اختيار القرارات والمواقف حسب الأولويات.     -تنظيم وإدارة الوقت. 

4- التنفيذ كيف أعرف أني وصلت وحققت أهدافي؟

  - توفير متطلبات تنفيذ الخطة (تحفيز، تعليم، تركيز، انجاز

  - نقد ذاتي وتقويم المنجزات. ما الأهداف التي حققتها؟    - ما القرارات التي اتخذتها؟

                          - ما الاهداف التي لم احققها؟     - ما الذي منعني من تحقيقها؟

 - كما تشتمل خطوات التنفيذ الإجابة على أسئلة ترشدك للتنفيذ: أين ؟ متى ؟ كيف؟ مع من؟ بماذا ؟ بكم ؟

4-التقويم: كيف أعرف أني وصلت؟ من خلال عملية التقويم نحقق ما يأتي:

        -  رفع مستوى الإدراك الذاتي. - تنمية الضمير والرقابة الذاتية.

        -  بناء العادات الفعّالة. 

من خلال عملية التقويم نحقق ما يأتي:

        -  رفع مستوى الإدراك الذاتي.    . تنمية الضمير والرقابة الذاتية.      بناء العادات الفعّالة. 

رابعاً: الحياة المنظمة هي القائمة على التخطيط:

التخطيط شرط ل​لسير في الحياة بنظام وتجنب الفوضى والاضطراب في الحياة، واليك أهم الإرشادات العامة:

  • توفر المعلومات عن الواقع القائم وعن العمل الذين تسعى لإقامته وإيجاده لا تباشر التخطيط – وبخاصة في الأمور المهمة – إلاّ بعد الحصول على قدر كاف من الراحة والهدوء

- تحديد الأهداف من العمل الذي تخطط له .

-  معرفة وحصر ما تحتاج إليه من وسائل وإمكانات بشرية ومادية لتنفيذ خطتك وتحقيق أهدافك .

- تحديد زمان ومكان تنفيذ العمل وإنجازه .

- تحديد من يقوم بتنفيذ العمل إما بتحديد عينه وشخصه .

- كذلك يجب أن تشتمل الخطة على بيان من يقوم بالإشراف على تنفيذ العمل.

هـ م
التقييم: