الدورة الإرشادية الرابعة عشر

​الدورة الإرشادية الرابعة عشر بعنوان:( الاستعداد للاختبارات) وقدمها سعادة الدكتور

د/ محمد الصافي عبدالكريم - عمادة شؤون القبول و التسجيل يوم الاثنين24/6/1436هـ

وتضمنت الدورة المحاور التالية : 

اولاً: قواعد الاستذكار الجيد

1 - الاستعانة ​بالله وجعل السبب الرئيسي للتعلم هو ابتغاء رضاه . وحسبك قوله - صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة "، رواه مسلم .

2 - احترم قدراتك وثق بقراراتك وأداءك وأن الله ميزك بميزات تساعدك على أداء الأفضل

3 - التركيز , وتهيئة الجو المناسب لذلك من جميع النواحي , وكلما كان التركيز قويًّا كان الاستيعاب أفضل من ناحية الفهم والحفظ .

4- القراءة الإجمالية للدرس: وذلك بصورة عامة وسريعة ثم تقسيمها لعناوين أصغر وأصغر مبسطه وبشكل رسوم بالإمكان تلخيص صفحة كاملة على شكل مخطط هرمي وهذا أسهل للاستذكار .

5- بعد معرفة الفكرة العامة للموضوع نبدأ الآن بالحفظ مع التركيز حتى لو كانت المادة تعتمد على الفهم فلا بد من حفظ بعض الأساسيات التي تساعده على الفهم كرر الأساسيات حتى  حاول ربط الشيء الذي تحفظه بأي شيء في حياتك ليسهل لك تذكره . لون النقاط التي تريد استيعابها . دون النقاط المهمة ليسهل لك مراجعتها .

6- الحفظ والمذاكرة تصل للفروع فمن يرى مكان جميل ويقرأ بصوت مسموع فى المكان الموجود به ويسمع صوت ثم يدون مكانه بالتأكيد سيرسخ في مخيلته المكان ووصفه بشكل أكبر ممن اكتفى بالمشاهدة , والأفضل من ذلك من قام ورأى المكان من جميع أبعاده .

7- استخدام مراكز المخ المختلفة لا يخفى على الجميع أهمية المراجعة في تثبيت المعلومة وسهولة استرجاعها مرة أخرى ،قسّم المراجعة إلى مراحل مارس مع أصدقائك المراجعة بشكل جماعي مما يزيد من حماسك وقد يذكرك بما غاب عن ذهنك  اطلع على نماذج لامتحانات سابقة وأجب عليها راجع رؤوس العناوين ثم انتقل للفروع وتذكر المهم فقط وما قمت بتدوينه.

8-  المراجعة

ثانياً: أبرز معوّقات الاستذكار: عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة فقد يتنقل الطالب من درس لآخر بل من مادة لأخرى دون أي استيعاب لأي منها , و يذهب الوقت دون أن يستفيد الطالب سوى التشتت والإحساس بالضيق لأنه لم يستفيد شيئاً.

  • القلق و المشاكل التي تجعل جل وقت الطالب\الطالبة يذهب في التفكير فيها , وكنتيجة طبيعية لن يستطيع الشخص أن يستذكر المادة مصداقا لقوله تعالى: ( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ) الآية 4 من سورة الأحزاب

    ثالثاً: أساليب أعضاء هيئة التدريس في طرح الأسئلة  بادئ ذا بدء قبل أن نتكلم عن أساليب أعضاء هيئة التدريس المختلفة أود أن نتحدث عن تلك المهارات الاحترافية التي يكتسبها الطالب والتي تساعد في حل الأسئلة بشكل موفق مهما كان أسلوب الأستاذ وطريقته. يحتاج الطالب إلى تعامل جيد حتى لا يضيع جهده الذي أمضاه في المذاكرة لمدة طويلة .

    رابعاً: نصائح وتوجيهات أثناء الامتحان:
  • حــاول أن تكون إجاباتك مختصرة وعلى قدر الســؤال دون الاسترسال والدخول في التفاصيل.
  • اعتبر الامتحان فرصة لعرض ما ذاكرته وليس شبحا تخاف منه ثق في قدراتك.
  • اجتهد في مذاكرتك وحاول لكي لا تندم لاحقاً إذا لم تفهم أحد المواضيع من أكثر من محاولة لا تضيع وقتك في المحاولات ربما يحين وقت الامتحان وقد أهدرت وقتاً كنت ستستفيد منه في حفظ أوفهم مواضيع أخرى استعن بالله ثم حاول استحضار الثقة بقدرتك على تجاوز الامتحان ، قال صلى الله عليه وسلم (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً) .

     ​
هـ م
التقييم: