الدورة الإرشادية السادسة عشر

​​

- الدورة الإرشادية السادسة عشر بعنوان (مهارات التعامل مع ورقة الأسئلة) وقدم الدورة سعادة الدكتور / رامي محمد السيد بلال  - كلية العلوم الاجتماعية     يوم الاثنين 1/7/1436هـ

وتضمنت الدورة المحاور التالية:

    ​أولاً: أنواع الأسئلة في الاختبارات وطرق طرحها.

1-الأسئلة الصريحة : والتي هي على شكل أذكر، عدد، ما هي، تكلم ....!! هذا النوع من الأسئلة يعرف فيه الأستاذطريقة فهم الطالب للموضوع وإلمامه له بشكل كامل من ناحية ترتيبه لأفكاره وإجاباته لها بشكل سليم .

2- أسئلة ما بين الصراحة والغموض : وهذه الأسئلة اغلبها كالمسائل الحسابية والمعادلات والتي تستلزم معطيات معينة، يتوصل الطالب لإيجادها من خلال السؤال ومن ثم البدء في الإجابة، هذه الأسئلة لا تخلو من مصطلح ( الكلمة الذهبية ) وهي الكلمة التي متى ما وجدها الطالب بداخل السؤال، متى ما توصل الى الحل في الآخر.

 أيضا هذا الكلام موجه لنظام الأسئلة التي باللغة الانجليزية فدائما في داخل السؤال نجد كلمة ذهبية هي مفتاح الحل، لذلك من المهم جدا أن يعرف الطالب ما هو المطلوب من السؤال ونتيجة الضغوط النفسية والتي يعيشها الطالب فإنه يفكر في الإجابة قبل معرفة ما هو مطلوب في السؤال وبالتالي فهو لن يجد الكلمة الذهبية والمفتاح السري لحل السؤال.

3-الأسئلة المتشعبة بعض الأسئلة قد تحتوي في ثـناياها أكثر من المطلوب فعلى سبيل المثال :
اكتب باختصار عن أثر التعرض لأشعة الشمس على العين ذاكراً بعض الأمراض التي تسببها تلك الأشعة ؟  فهذا السؤال يحتوي على مطلبين : اكتب باختصار..... , ذاكرا بعض الأمثلة :

4- الأسئلة البيانية والتصويرية: هذا النوع من الأسئلة السهلة والتي بمقدرة الطالب أن يحصل فيه على الدرجة المطلوبة، تكون معظم الإجابة على شكل رسم وتوضيح صورة معينة أو رسم بياني أو وضع قوائم في تلك الرسمة أو إكمال أسماء معينة في عضو معين بجسم الانسان ( خاص بطلاب الكليات الصحية ).

سادساً الأسئلة الذكية: هذا النوع من الأسئلة قد يكون من النوع الطويل أو من نوع السطر الواحد ، فيه يسأل الاستاذ عن مادة معينة يعرف فيها الطالب مدى فهمه لنقطة معينة .. قد تكون خارج المنهج أو داخلها، أحيانا الأسئلة الذكية والتي تكون من النوع الإجابات المطولة نسميها بالأسئلة المفتوحة المجال فيها متاح لذكر كل شي يرجع لفهم الطالب واستيعابه.

     ثانياً: مهارات التعامل مع ورقة الاسئلة

  1. المُلاحظة يُقصد بالملاحظة هُنا استخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمس (الإبصار، السمع، الذوق، الشم، اللمس) للحصول على معلُومات عن الشيء أو الظاهرة التي تقع عليها الملاحظة.
  2. المقارنة هي إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطوير المعرفة. وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينهما، والبحث عن نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف،
  3.  التصنيف مهارة تفكير أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد، وضرورية للتقدم العلمي وتطوره، بل يمكن اعتبارها من أهم مهارات التعلم والتفكير الأساسية، والتصنيف هو القيام بإلحاق المفردات أو الأشيـاء أو الخبرات الجديدة ضمن منظومات أو فئات مألوفة لدينا وفق خصائص مشتركة بين جميع مفردات فئة أو عائلة معينة
  4.  تنظيم المعلومات يُقصد بتنظيم المعلومات عرضها وتنظيمها وإخراجها بصورة واضحة ومبسطة ومختصرة بقدر الإمكان، بحيث يسهل غلى القارئ الوصول إلى المعنى المقصود بسهولة.
  5.  التطبيق يقصد بمهارة التطبيق استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض لـه في موقف جديد.
  6.  التفسير هو عملية عقلية غايتها إضفاء معنىً على خبراتنا الحياتية أو استخلاص معنىً منها. فنحن عندما نقدم تفسيراً لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا.
  7. التلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرّئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح.

    ثالثاً: أسلوب التعامل مع الأسئلة في ورقة الاختبار

    1- في يوم الاختبار، ذكر نفسك بالأمور الجيدة ( الأمور التي تعرفها جيداً، المراجعة التي أنهيتها، وكل أسئلة الاختبارات السابقة التي قمت بحلها ، والدرجات الجيدة التي حصدتها ) بدلاً من مواطن الضعف. إن الإحساس بهذا الإيمان بالذات سيعطيك الثقة في حكمك خلال الاختبار و"سيصيب الهدف

    2- بداية وعند دخولك قاعة الاختبار وقبل استلام الورقة .. نريد محاولة التقليل من التوتر النفسي والارتباك . لذا من المهم جدا الرفع المعنوي للطالب من قبل نفسه من خلال العبارات الإيجابية. أمثلة على ذلك ( المادة من أسهل المواد ، راح أحل كل الاختبار ، أنا قـدّها ، ممكن أن أتغير للأفضل، أنا أتمتع بثـقة كبيرة بنفسي ، أفكر بالنجاح والتفوق ورفع المعدل ،كل شيء ممكن ، أنا ناجح في حياتي ، أنا متفائل إن شاء الله )

    3- محاولة التفكير بصورة ايجابية : لأن هذا سيجعلك منظما ومركزا ومرتبا في إجاباتك ،أما الارتباك ( الحاصل عند الشعور بعدم المقدرة على الاجابة عن السؤال ) ربما يؤثر على إجابتك ووقتك حتى لو كانت مذاكرتك جيدة. 

    4- كن هادئاً ومسترخياً كن حذراً وواعياً بالمطلوب من السؤال واجعل إجابتك على قدر السؤال دون أي إضافات جانبية غير مطلوبة.

    5-كن ذكياً  أهمية قراءة الورقة وقراءة السؤال بعناية له أهمية في الشروع في كتابة الحل الصحيح والمطلوب . كن منظماً في وقتك وافهم السؤال والمطلوب , حيث أن فهم السؤال هو النصف الثاني من الجواب .

    6-مع ضغط قاعة الاختبار، من السهل أن تقع في البداية بأخطاء عدة . قد تؤدي تلك لحرمانك من العديد من الدرجات المهمة .القراءة الخاطئة للتعليمات الموجودة على ورقة الأسئلة يمكن أن تترجم إلى أن تصبح الإجابة كلها غير سليمة.

    7-اترك دائماً بعض الدقائق في النهاية لإصلاح الأخطاء .

     
هـ م
التقييم: