الدورة الـأولى

 ​

   استفتح مركز الإرشاد الأكاديمي بعمادة شؤون القبول والتسجيل برنامجه الإرشادي الخاص بالدورات الإرشادية المنفذة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1435/1436هـ . بالدورة الارشادية الاولى بعنوان :

                           إعداد البحوث الصفية

     وذلك بموافقة كريمة من معالي مدير الجامعة – يحفظه الله –على تقديم البرنامج الإرشادي المتعلق بالدورات الإرشادية بغرض تطوير مستوى الخدمة الإرشادية المقدمة لطلاب الجامعة وتنمية مهاراتهم المختلفة إيمانا بأهمية توعية الطلاب وتدريبهم على تطوير الأفكار والمهارات الدراسية التي تسهم في تنمية روح الإبداع والتفكير لديهم وصقل المهارات الدراسية لطلاب الجامعة بصفة عامة ، وبما يصقل مهارة الاستذكار وسلامة الفهم على وجه الخصوص ، بما يساعدهم على الاستفادة من المحاضرات التخصصية التي تقدم لهم في القاعات الدراسية .

  صرح سعادة الدكتور/ سعد بن عبد العزيز القصيبي ، عميد شؤون القبول والتسجيل بأن العمادة تمكنت بتوفيق من الله –سبحانه و تعالى ، ثم الدعم السخي من إدارة الجامعة   مواصلة تقديم برنامجها الإرشادي الخاص بالدورات الإرشادية الطلابية القصيرة " المجانية "، و التي يشرف عليها مركز الإرشاد الأكاديمي في العمادة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب في الفصل الدراسي الثاني من العام 1435/1436هـ.

                                                                              ​ ​                ​       ​عميد القبول والتسجيل.png

د. سعد بن عبد العزيز القصيبي

عميد شؤون القبول و التسجيل

 

  وأشار سعادته إلى أن العمادة حرصت على إعداد برنامجها الخاص بالدورات الإرشادية في هذا الفصل الدراسي الحالي الذي يتضمن عددا من الدورات الإرشادية المتنوعة في موضوعاتها بلغت (17) دورة إرشادية روعي في اختيار موضوعاتها حاجات الطلاب وتلبية لرؤى عمداء الوحدات التعليمية فيما يتعلق  بالدورات التي تهم الطلاب بما يوافق تخصصاتهم العلمية. وبين سعادته بأنه تم تقديم الدورة الأولى ، وكان عنوانها إعداد البحوث الصفية "،وذلك يوم الأحد - الموافق (3/5/1436هـ ) وقدم الدورة سعادة الدكتور/ فريد علي فايد أستاذ خدمة الفرد المشارك بمركز الارشاد الاكاديمي  وتناولت الدورة الجوانب التالية:

  • أنواع البحوث العلمية

1- نظري  / عملي.

2- من حيث ميدان البحث (تربوي / تاريخي  / فلسفي  / ...)

3- من حيث مناهج البحث (تاريخي / وصفي / تجريبي ...)

4- من حيث المكان (ميداني / معملي

5- من حيث طبيعة البيانات (كمي / كيفي).

6- من حيث القائمين بالبحث (فردي / جماعي).

7- من حيث المستوى (أكاديمي جامعي كمشاريع البحث / أكاديمي متخصص مثل الرسائل العلمية ... ).

  • أنواع البحوث الاكاديمية

1-البحوث الجامعية (التقرير/المقال/ البحث الصفي / مشروع التخرج).

2- بحوث الدراسات العليا (دبلوم / رسالة ماجستير / أطروحة دكتوراه).

3- بحوث أكاديمية متخصصة (ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس من أبحاث متخصصة).

وأوضح ماهية البحوث الصفية  هو عبارة عن بحث يُكلَّف الطالب بعمله في مرحلة الدراسة من قبل أحد الأساتذة ويكون هو المشرف عليه، ويكون محدود الحجم ولا يتجاوز في أغلب الأحيان 50 صفحة، وكذلك محدود الفكرة، لأنه بمثابة تدريب للطالب على الاستعانة بالمكتبة، والبحث عن المصادر والمراجع، وتهيئة ملكته لكتابة بحث علمي جيد.

وتعمل مهارة اعداد البحوث علي تنمية الجوانب التالية في شخصية الطالب:

  • تعويد الطالب على استخدام المكتبة بفعالية والاطلاع على الانتاج الفكري ومصادر المعرفة المتاحة.
  • تفيد الطالب في الحصول على معلومات جديدة توسع نطاق المحاضرات.
  • تعويد الطلبة على اتباع الأسلوب العلمي في الحياة.
  • تساعد المعلم في الكشف عن قدرات الطلبة ومواهبهم واستعداداتهم.
  • تعويد الطالب على القراءة وتحمل المسئولية.

من واجبات الطالب في كتابه الابحاث الصفية

  • أن يبدأ في معالجة الموضوع الذي اختاره ( تقديم إشكالية بحثه، ورسم خطة واضحة، وبعض المراجع الأساسية...) قبل أن يتصل بالمشرف.
  • أن يلتزم بمواعيده مع المشرف.
  • أن يُقدِّم أعماله للمشرف حسب الخطة المتفق عليها تدريجياً أو جزءاً.
  • أن يلتزم بأخلاقيات الباحث مع المشرف والأمانة في بحثه.

خطوات البحث الصفي

أولاً : اختيار الموضوع موضحاً البعد عن الموضوعات التي سبق بحثها.

التأكد من وفرة المصادر التي تتصل بالبحث وأن تكون نتيجة البحث مفيدة وهادفة وأن يكون موضوع البحث محدداً وليس عاماً واسعاً.

 ثانياً بعد اختيار الموضوع يأتي تحديد العنوان ومواصفات العنوان الجيد هي :

1 – أن يكون العنوان معبراً عن موضوع البحث ودالاً على محتواه .

2 – ألا يكون العنوان طويلاً مملاً ولا قصيراً مخلاً.

ثالثاً : القراءة الأولية ووضع خطة البحث

رابعا : استخدام المكتبة في البحث وتحديد المصادر وذكر مثال لخطة بحثية

    الباب الأول : مقدمة عن البحث العلمي:

     الفصل الأول : تعريف البحث العلمي.

       المبحث الأول : التعريف اللغوي.

       المبحث الثاني : التعريف الاصطلاحي.

خامسا : جمع المعلومات وتدوينها ( الطرق – الاقتباس  - طرق تدوين المعلومات:

1 – طريقة البطاقات وهي : بطاقات جاهزة تسجل عليها المعلومات التي يحصل عليها الباحث.

2 – طريقة الملف وهو : ملف يحتوي مجموعة من الأوراق المقسمة حسب الخطة التي أعدها الباحث.

3 – طريقة الحاسب الآلي وهي أحدث الطرق لجمع المعلومات من خلال برامج تحرير النصوص.

سادسا: جمع المعلومات وتدوينها.

سابعا: جمع المعلومات وتدوينها ( التلخيص

ثامنا : كتابة البحث ( العرض والأسلوب )

تاسعا: كتابة البحث ( ترتيب عناصر البحث)

عاشرا : طباعة البحث

احد عشر : طباعة البحث

اثنى عشر: تقويم البحث

                                                    ​​​الدورة الاولى.png

وفي نهاية الدورة تم توجيه خالص الشكر والتقدير  لسعادة الدكتور فريد علي فايد على تقديمه لهذه الدورة والعمادة توجه الطلاب لحضور الدورة القادمة بعنوان (آليات التعامل مع الضغوط الحياتية ) والتي يقدمها الدكتور جلال بيومي المستشار الاكاديمي بمركز الإرِشاد الاكاديمي بعمادة شؤون القبول والتسجيل.

 

هـ م
التقييم: