نظام الفصل التحضيري

​​​​نظام الفصل التحضيري:
مدته فصل دراسي واحد، وهدفه تأهيل جميع الطلاب والطالبات الراغبين بالدراسة في الجامعة بنظام الانتساب المطور (لا يوجد انتساب تقليدي) للدراسة الجامعية، وذلك لكي يستطيع الطلاب والطالبات فهم ومعرفة طريقة الدراسة والأنظمة الدراسية الجامعية ليكونوا جاهزين بعد ذلك للبدء بالدراسة الجامعية في أي من التخصصات المتاحة للانتساب​، وتتم الدراسة فيها بالكامل من خلال الإنترنت (لايوجد فيها حضور قاعات دراسية) وتؤدى اختباراتها في مراكز الاختبارات المنتشرة في جميع مناطق المملكة ، ويعتبر اجتياز الفصل التحضيري أحد الشروط الأساسية للالتحاق بنظام الانتساب المطور في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
 
لا يعتبر قبول الطالب في الفصل التحضيري قبولا نهائياً في الجامعة، بل سيخضع الطلاب الناجحون في الفصل التحضيري إلى آلية القبول في نظام الانتساب.
 
من الذي يمكنه الالتحاق بالفصل التحضيري؟
​- يحق لمواطني دول مجلس التعاون وللمقيمين في المملكة العربية السعودية إقامه نظامية الالتحاق بالفصل التحضيري.
- لايحق للطلاب غير السعوديين بعد اجتيازهم للفصل التحضيري المطالبة بالتحويل إلى الدراسة الجامعية بطريقة الانتظام ولا بنظام الانتساب التقليدي.
- يجب على من يرغب الالتحاق بالفصل التحضيري أن يكون ملماً بكيفية استخدام الحاسب الآلي والإنترنت، مع وجود بريد إلكتروني خاص به : لأن الدراسة تتم من خلال الإنترنت ويتم التواصل من خلال البريد الإلكتروني.