​​​
⬛️​ محاور المشروع​
E-learning_Project_1.jpg
 
المحور الأول/ تأمين نظم التعلم وتشغيلها​
​o البوابة التعليمية Portal:
   • البوابة التعليمية (Learning Portal) هي الواجهة الأولى التي يتعامل معها منسوبو الجامعة ويقومون من خلالها بالدخول إلى نظم التعلم الإلكتروني المختلفة.

o نظام إدارة محتوى التعلم LCMS:
   • بناء الوحدات التعليمية
   • بناء الكتب الإلكترونية التفاعلية
   • تقارير
   • المحتوى المطلوب

o نظام الفصول الافتراضية VCR: 
   • تتشابه أنظمة الفصول الافتراضية ( VCR Virtual Class Rooms    -) مع فصول القاعات الدراسية التقليدية، إلا أنها فصول على الشبكة العالمية للمعلومات، يستخدم فيها الأستاذ أو الطالب أدوات وتطبيقات معينة تمكنهما من التواصل معًا، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما، ومن أمثلة الأدوات في أنظمة الفصول الافتراضية : 
    - اللوحات البيضاء: وتساعد الطلبة على المشاركة في الكتابة عليها.
    - المشاركة في البرامج: وتعني عمل الطلبة معًا على أحد برامج المكتب: ( تحرير نصوص، عروض،.. إلخ ).
    - مؤتمرات الفيديو ( conferencing Video ): وتعني التواصل بالصوت والصورة والنص بين الأستاذ وطلابه وبين الطلاب وزملائهم. 
    - مؤتمرات الصوت ( conferencing Audio ): وتعني التواصل بالصوت والنص بين الأستاذ وطلابه وبين الطلاب وزملائهم. 
    - غرف الدردشة: وتعني التواصل بالنص بين الأستاذ وطلابه وبين الطلاب وزملائهم.

o نظام إدارة التعلم LMS
   • نظام التعلم هو النظام المركزي الذي يحتوي على الوحدات الأساسية اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني، وهي:
    • إدارة التسجيل في الدورات
    • إدارة الخطط التدريبية للتخصصات/الدورات
    • إدارة الدورات التدريبية
    • إعدادات النظام
    • إدارة المستخدمين
    • إدارة القبول والتسجيل
    • إدارة المقررات
    • إدارة تصميم وتخطيط المقررات والوحدات التعليمية
    • إدارة الواجبات/المهام
    • إدارة المحاضرات / الفصول الافتراضية
    • إدارة وتقديم الاختبارات
    • سجل الدرجات
    • منتديات المناقشة
    • البريد الإلكتروني الداخلي
    • التقويم الزمني
    • الإعلانات
    • إدارة المجلدات والملفات
    • نظام التصويت واستطلاع الرأي
    • تقارير النظام
    • ملف أعمال الطالب
    • إدارة المخرجات التعليمية
    • الصفحة الرئيسة وصفحة المقرر
    • التكامل مع نظام المكتبة الرقمية

o نظام مستودع الوحدات التعليمية LOR: 
    - مستودعات العناصر التعليمية هي مواقع أو نظم أو أوعية رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة المكونات التعليمية ( Learning Objects ) ( التي تمثل المادة التعليمية في أصغر عناصرها، بحيث يمكن من خلالها أن يختار المعلم ما يريده من دروس لعرضها في نظام إدارة التعلم )، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها.

o نظام إدارة الخطة الاستراتيجية: 
    - قيم التخطيط الاستراتيجي هي المبادئ والمفاهيم والأولويات التي يؤمن بها المخططون للتعلم الإلكتروني لتحقيق الرؤية وتؤثر في اختيار وتنفيذ جميع الجوانب التعليمية والمادية والبشرية والتقنية المتعلقة بالتعلم الإلكتروني. ويؤمن المخططون للتعلم الإلكتروني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقيم التالية:
   (1) الاهتمام بالمستفيدين
   (2) الجودة والاحترافية
   (3) التحسين والتعلم المستمر
   (4) الريادة والتميز
   (5) التيسير والمرونة 
   (6) التعاون والتكامل
   (7) حفظ الحقوق 
   (8) مراعاة الضوابط الشرعية

o نظام المكتبة الرقمية
     • استعراض المكتبة الرقمية
     • البحث في المكتبة
     • إدارة التصنيفات
     • إدارة المراجع (الكتب) الإلكترونية
     • التكامل مع نظام إدارة التعلم
     • التكامل مع نظام بناء وإدارة محتوى التعلم
     • التكامل مع مستودع الوحدات التعليمية

المحور الثاني/ محور المقررات والمصادر التعليمية
يعتبر محور تطوير وتحويل المقررات الدراسية بالجامعة لتكون مقررات إلكترونية هو العصب الأساسي لمشروع التعلم الإلكتروني، لذلك تستهدف الجامعة     -كمرحلة أولى    - تحويل (120 مقرراً) من محتويات المقررات الدراسية في الجامعة إلى صيغة إلكترونية تفاعلية، لتحقيق الأهداف التالية:
   1. الحصول على مادة تعليمية رقمية تتيح سهولة التحديث وتصحيح الأخطاء وتمكن من تنفيذ التعلم الإلكتروني الممزوج.
   2. الحصول على مادة تعليمية مصممة حسب معايير التصميم التعليمي لمقررات المرحلة الجامعية.
   3. توفير مكتبة من الوحدات التعليمية التي تخدم تخصصات الجامعة ووضعها في مستودع الوحدات التعليمية لتكون في متناول أيدي الأساتذة في الكليات المختلفة.
   4. الحصول على كتب إلكترونية تفاعلية ، وعلى مراجع (كتب) إلكترونية.
   5. برامج تطبيقية تضم التخصصات المختلفة .

ويتضمن محور تطوير محتوى المقررات والمصادر التعليمية جانبين اثنين؛ هما:
  1. تطوير محتوى المقررات التعليمية في صورة إلكترونية بما يخدم كليات الجامعة وفرع كلية الشريعة بالأحساء وبرامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد . ويتم تأمين هذا المحتوى بعدة  صيغ هي:
    • وحدات تعليمية ( دروس ) تفاعلية ( قابلة للتجمع والعرض كوحدة واحدة ). 
    • كتب إلكترونية تفاعلية ( متضمنة بعض العناصر الإثرائية ). 
  2. تأمين المصادر التعليمية الرقمية الجاهزة بما يخدم المقررات والتخصصات المختلفة ( وهي مراجع (كتب) إلكترونية جاهزة ، وبرامج تطبيقية تعليمية جاهزة ) .​



​​​​