█ لمحة عامة:
.....
█ مهام المكتب الاستراتيجي:
- صياغة الرؤية والرسالة والأهداف والقيم المنوطة بالعمادة.
- تنمية صورة للعمادة، تُظهِر أهدافها وقدراتها ومواردها الداخلية.
- تقييم البيئة الخارجية للعمادة، بما تتضمنه من قوى ومتغيرات تسود بيئتها العامة، وبيئتها التنافسية.
- تحليل البدائل الاستراتيجية، من خلال محاولة إحداث التوافق بين موارد العمادة والظروف السائدة في البيئة الخارجية.
- تحديد أكثر البدائل الاستراتيجية، من حيث الجاذبية في ضوء رسالة العمادة ومواردها وظروفها البيئية.
- اختيار مجموعة من الأهداف طويلة الأجل والاستراتيجيات العامة، التي يمكن أن تساعد في تحقيق أكثر الفرص جاذبية.
- تحديد الأهداف السنوية والاستراتيجيات قصيرة الأجل، والتي تتسق مع الأهداف طويلة الأجل والاستراتيجيات العامة.
- تنفيذ الخيارات الاستراتيجية، من خلال تخصيص الموارد مع مراعاة الأبعاد الخاصة بالمهام والأفراد والهياكل والتكنولوجيا وأنظمة التحفيز.
- تقييم مدى نجاح العملية الاستراتيجية، والاستفادة من المعلومات المتولدة في زيادة تأثير القرارات الاستراتيجية المستقبلية.
█ مهام الحوكمة:
- بناء هيكل تنظيمي مناسب للاختيار الاستراتيجي.
- تحديد واضح لاختصاصات وحدات ومراكز العمل.
- إيجاد آلية لتحقيق التفاعل والتنسيق والتكامل.
- تدعيم مرونة الإجراءات وحرية التصرف لتحقيق الإنجازات والأهداف المخططة.
- توفير المناخ التنظيمي الملائم لتوليد الأفكار الابتكارية.
- توفير فرص التعليم والتحسين التنظيمي والإداري.
- تيسير الاتصالات الإدارية بين أعضاء وجماعات العمل والوحدات التنظيمية داخل العمادة.
- تعميق الإحساس لدى الأطراف كافة بأهمية وضرورة الربط بين الأداء والنتائج وصرف الحوافز بكافة أنواعها بناء على ما يتحقق من إنجازات.