​​​​​​​​​​█ لمحة عامة​:​
....​.

​​​​​​​​█ مهام المكتب الاستراتيجي:​

  1. صياغة الرؤية والرسالة والأهداف والقيم المنوطة بالعمادة.
  2. تنمية صورة للعمادة، تُظهِر أهدافها وقدراتها ومواردها الداخلية.
  3. تقييم البيئة الخارجية للعمادة، بما تتضمنه من قوى ومتغيرات تسود بيئتها العامة، وبيئتها التنافسية.
  4. تحليل البدائل الاستراتيجية، من خلال محاولة إحداث التوافق بين موارد العمادة والظروف السائدة في البيئة الخارجية.
  5. تحديد أكثر البدائل الاستراتيجية، من حيث الجاذبية في ضوء رسالة العمادة ومواردها وظروفها البيئية.
  6. اختيار مجموعة من الأهداف طويلة الأجل والاستراتيجيات العامة، التي يمكن أن تساعد في تحقيق أكثر الفرص جاذبية.
  7. تحديد الأهداف السنوية والاستراتيجيات قصيرة الأجل، والتي تتسق مع الأهداف طويلة الأجل والاستراتيجيات العامة.
  8. تنفيذ الخيارات الاستراتيجية، من خلال تخصيص الموارد مع مراعاة الأبعاد الخاصة بالمهام والأفراد والهياكل والتكنولوجيا وأنظمة التحفيز.
  9. تقييم مدى نجاح العملية الاستراتيجية، والاستفادة من المعلومات المتولدة في زيادة تأثير القرارات الاستراتيجية المستقبلية.

​​​​​​​​█ مهام الحوكمة​:​

  1. بناء هيكل تنظيمي مناسب للاختيار الاستراتيجي.
  2. تحديد واضح لاختصاصات وحدات ومراكز العمل.
  3. إيجاد آلية لتحقيق التفاعل والتنسيق والتكامل.
  4. تدعيم مرونة الإجراءات وحرية التصرف لتحقيق الإنجازات والأهداف المخططة.
  5. توفير المناخ التنظيمي الملائم لتوليد الأفكار الابتكارية.
  6. توفير فرص التعليم والتحسين التنظيمي والإداري.
  7. تيسير الاتصالات الإدارية بين أعضاء وجماعات العمل والوحدات التنظيمية داخل العمادة.
  8. تعميق الإحساس لدى الأطراف كافة بأهمية وضرورة الربط بين الأداء والنتائج وصرف الحوافز بكافة أنواعها بناء على ما يتحقق من إنجازات.