لمحة عامة وكالة العمادة للمراكز في الخارج
المهام
​​​​​​
النشأة والمسيرة
النشأة والمسيرة:
• أنشئ أول مركز للتعليم عن بعد خارج المملكة في جاكرتا، في بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 1431/1432هـ، وذلك في مقر معهد العلوم الإسلامية والعربية التابع للجامعة في جاكرتا.
• إنشاء وكالة خاصة للتعليم عن بعد في الخارج في شهر محرم من عام 1435هـ؛ لتكون مختصة بتحديد الأماكن المناسبة لافتتاح المراكز في الخارج، وإتمام التهيئة لذلك، مع الإشراف على كافة الأعمال المرتبطة بالطلاب في هذه المراكز؛ من قبول وتسجيل واختبار، وبدأت الوكالة عملها في شهر ربيع الثاني من عام 1435هـ.
• في الفصل الثاني من العام الجامعي 1435/1436هـ افتتحت العمادة ـ ولله الفضل والمنة ـ عددًا من المراكز الجديدة في الصين، وسريلانكا، والنيجر، وبريطانيا.
الرؤية
الرؤية:
الريادة في إيصال التعليم الجامعيّ الإلكتروني المتميّز إلى قارات العالم.
الرسالة
الرسالة:
تقديم برامج علمية عالية الجودة، في تخصصات مختلفة، إلى الطلاب في أرجاء العالم، وفق منظومة تعلّم إلكترونية شاملة، تهدف إلى تخريج أفضل الكفاءات العلمية والعملية.
الأهداف
الأهداف:
• نشر ثقافة التعلم الإلكتروني.
• تهيئة البيئة المحفزة للتعلم الإلكتروني الفاعل والمؤثر.
• بناء المحتوى الرقمي المناسب والمتميز للمقررات وتصميمه ونشره.
• تقديم مخرجات متميزة علميًا وعمليًا وخلقيًا.
• نشر العلم الشرعي واللغة العربية عالميا.
• إبراز مكانة المملكة العربية السعودية وتفعيل دورها في خدمة المسلمين في العالم.
مفهوم الانتساب المطور
مفهوم الانتساب المطور (التعليم عن بعد)
نظام الانتساب المطور هو دمج لمفهوم الدراسة الجامعية بطريقة الانتساب التقليدي، مع مفهوم التعليم الإلكتروني باستخدام الأدوات التقنية؛ ليرفع بذلك جودة العملية التعليمية، ويضمن نجاحها بطريقة سهلة وميسرة.
والدراسة عبارة عن ثمانية فصول دراسية، إضافة إلى فصل تحضيري في بداية البرنامج؛ للتأكد من قدرة الطالب على الدراسة.
اعتماد شهادة الانتساب المطور
اعتماد شهادة الانتساب المطور
شهادة البكالوريوس "بالانتساب" معتمدة لدى وزارة التعليم السعودية، حيث ورد في المادة 21 من لائحة الدراسة والاختبارات الجامعية من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات: "يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح الكليات الأخذ بمبدأ الدراسة عن طريق الانتساب في بعض الكليات والتخصصات التي تسمح طبيعة الدراسة فيها بذلك"، كما أنها معتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.
الشروط المطلوبة لقبول الطالب
الشروط المطلوبة لقبول الطالب
تشترط الجامعة في الطالب الراغب بالالتحاق الشروط التالية:
1. حصوله على شهادة الثانوية العامة من جهة معترف بها داخل الدولة التي يقع فيها المركز.
2. إجادة اللغة العربية؛ لأن المقررات والاختبارات وجميع الإجراءات تتم بها.
3. إحضار شهادة حسن سيرة وسلوك من الجهات الأمنية في بلده.
4. الحصول على بطاقة الهوية الوطنية الرسمية.
مواقع المراكز وأسباب اختيارها
مواقع المراكز وأسباب اختيارها:
لدى الوكالة خطة تستهدف افتتاح مراكز اختبارات في قارات العالم، بحيث يُفتتح مركز واحد على الأقل في كل قارة، مع زيادة عدد المراكز تبعًا لزيادة أعداد السكان، وأعداد المسلمين في هذه القارة. ويمكن إجمال هم أسباب اختيار هذه المواقع وافتتاح المراكز فيها فيما يلي:
• تحقيق رغبات آلاف الطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات السعودية، ولم تتح لهم الفرصة.
• تلبية حاجة المسلمين في هذه الدول وما حولها للكوادر المؤهلة في علوم اللغة العربية والشريعة.
• مواجهة مدّ التيارات والفرق الضالة والمنحرفة وتحصين المسلمين بما ينفعهم.
• التيسير على الملتحقين بالبرنامج من السعوديين الموفدين أو المبتعثين وأفراد عوائلهم.
• نشر البرنامج والتوسع فيه في قارات العالم.
معلومات عامة عن الدول التي افتتحت فيها المراكز
معلومات عامة عن الدول التي افتتحت فيها المراكز:
أولاً: إندونيسيا
• المساحة: 1,919,440 كم2.
• عدد السكان: 260,000,000 نسمة.
• عدد المسلمين: 226,000,000 نسمة.
• نسبة المسلمين: 87%.
• عدد المدارس الإسلامية 700,000 مدرسة.
• عدد المعاهد الإسلامية 27,000 ألف معهد.
• عدد الكليات الإسلامية 704 كلية.
• الجامعات السعودية لا تقبل إلا أقل من ربع المتقدّمين والراغبين.
• عدد الطلاب الإندونيسيين المتخرجين يتجاوز ألفًا، من غير خريجي معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا.
• عدد الطلاب الدارسين حاليا في المملكة يتجاوز خمسمئة طالب.
ثانياً: سريلانكا
• المساحة: 65,610 كم2.
• عدد السكان: 20,640,000 نسمة.
• عدد المسلمين: 2,000,000 نسمة.
• نسبة المسلمين: 10%.
• عدد المدارس الإسلامية للمرحلة الابتدائية 190 مدرسة.
• عدد المدارس الإسلامية للمرحلة الثانوية 66 مدرسة.
• عدد المدارس الإسلامية لما فوق الثانوية 20 مدرسة.
• عدد الطلاب المتخرجين في الجامعات السعودية يقارب خمسمئة طالب.
• عدد الطلاب المتخرجين في جامعة الإمام خلال السنوات العشر الأخيرة ثلاثة عشر طالبًا.
ثالثًا: النيجر
• المساحة: 1,267,000 كم2.
• عدد السكان: 17,000,000 نسمة.
• عدد المسلمين: 15,000,000 نسمة.
• نسبة المسلمين: 90%.
• عدد المدارس الإسلامية حوالي ستين مدرسة.
• يوجد فيها معهدان إسلاميان، كلاهما في العاصمة نيامي: المعهد العالي لإعداد معلمي اللغة العربية بمركز الأمير سلطان الثقافي، ومعهد دار الحديث الثانوي بالمركز الخيري.
• يوجد فيها جامعة حكومية واحدة، هي جامعة نيامي، وثلاث جامعات أهلية إسلامية، كما يوجد فيها الجامعة الإسلامية لغرب أفريقيا (ساي)، التي تتبع إداريا لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
• عدد الخريجين النيجريين في جامعة الإمام خلال السنوات العشر الأخيرة خمسة وعشرون خريجًا؛ منهم أحد عشر طالبًا منتظمًا، بينما تخرج أربعة عشر طالبًا من المقيمين في المملكة في برنامج التعليم عن بعد.
إحداثيات مراكز التعليم عن بعد خارج المملكة
مركز الاختبارالنوعالموقع
• مركز التعليم عن بعد في معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا بإندونيسياطلاب وطالبات عرض الموقع
• مركز التعليم عن بعد في جامعة الراية في سوكابومي بإندونيسياطلاب وطالبات عرض الموقع
• مركز التعليم عن بعد في معهد البناء في بكاسي بإندونيسياطلاب وطالبات عرض الموقع
• مركز التعليم عن بعد في الكلية الجامعية في كاتانكودي بسريلانكاطلاب وطالبات عرض الموقع
• مركز التعليم عن بعد في منظمة التنمية البشرية في نيامي بالنيجر طلاب وطالبات عرض الموقع
​ ​
الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال وكيل العمادة للمراكز في الخارج:      0112587558