خدمة المجتمع

البرامج الإثرائية الصيفية للطلاب الموهوبين في التعليم العام

فكرة البرامج:

برامج الموهوبين الصيفية هي برامج إثرائية مجانية  للطلبة  المتميزين تُعقد مع مطلع الأسبوع الثاني من بداية الإجازة الصيفية وتمتد ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع يتلقى الطلبة أثناءها نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة، و تهدف هذه البرامج لتنمية شخصيتهم من جميع جوانبها المختلفة ( العقلية و النفسية و الاجتماعية و البدنية)

 

أهداف البرامج :

  • تنمية قدرات الطلبة المتميزين إلى أقصى طاقة ممكنة وتوجيه هذه القدرات إلى احتياجات المجتمع وأولوياته التنموية.
  • إتاحة الفرصة للطلبة المتميزين لاكتشاف مجالات أكاديمية وعلمية مهمة وتوجيههم لهذه المجالات.
  • تنمية مهارات التفكير الإبداعية والنقدية لدى الطلاب وتنمية المهارات الشخصية والمهارات الاجتماعية.
  • تنمية روح العمل الجماعي والمبادرة والإنجاز.

برامج الموهوبين الصيفية التفرغية المحلية:

وهي برامج للطلبة المتميزين تقام بنظام الإقامة الكاملة داخل بعض الجامعات والكليات والمراكز التربوية والشركات المتميزة في عددٍ من مدن المملكة.

​ 

الجهة المشرفة:

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع حيث تتولى مسؤولية إعداد الإطار العام لبرامج موهبة الصيفية ومتابعتها والإشراف عليها، كما تقوم بمساعدة رؤساء البرامج على تصميم برامج موهبة الصيفية، بالإضافة إلى توفير الدعم المالي لهذه البرامج إما بصفة مباشرة  وإما من خلال بعض الجهات الداعمة.

 

الجهة المُنفذة:

عمادة الموهبة والإبداع بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية  وتكون معنية بتوفير البيئة التعليمية الإثرائية، وتجهيز الإمكانات والاحتياجات والتسهيلات التي يحتاج إليها البرنامج.

 

الفريق التنفيذي:

 هم المسئولون عن البرنامج والذين يتم ترشيحهم من قبل رئيس البرنامج وفق معايير وشروط تحددها المؤسسة وعمادة الموهبة والإبداع ويتولون إعداد وتنفيذ خطة البرنامج.

الطلبة المتميزون:

هم الطلبة المتميزون الذين ترشحهم موهبة بناءً على مجموعة من المعايير العادلة والموضوعية والتي تأخذ في الاعتبار جميع الطلاب في الفئات المستفيدة.

الفئات المستفيدة :

هم الطلاب المتميزون في الصف الثالث متوسط- الصف الأول ثانوي – الصف الثاني ثانوي.

 

محتوى البرنامج:

      يراعي محتوى البرنامج التدريبي تغطية بعض الجوانب المحورية المتعلقة بالبرامج الاثرائية من حيث التصميم, ودمج مهارات التفكير في المحتوى, وأساليب تقويم البرامج وفق معايير الجودة. كما أنه يجب تحديد متطلبات التخطيط للبرنامج الإثرائي ومكوناته الرئيسة من بناء الشجرة المعرفية وصياغة الأسئلة الرئيسة وتحديد الأهداف واختيار طبيعة وموضوعات الوحدات الإثرائية والتخطيط لها ومراحل وخطوات تنفيذها وطبيعة المنتجات النهائية لكل وحدة إثرائية.

 

 

 

 

​​​​​​​​​​​​​​​​