مركز الابتكار وريادة الأعمال يعلن عن إطلاق برنامج الاحتضان بنسخته الرابعة ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤


في خطوات متلاحقة نحو دعم وتعزيز بيئة ريادة الأعمال؛ أعلن مركز الابتكار وريادة الأعمال عن إطلاق برنامج الاحتضان للشركات الناشئة الجامعية في نسخته الرابعة للعام الجامعي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، والمنفذ في مقر حاضنة جامعة الإمام (سحابة الإمام)، بمبنى العمادات المساندة (ب). والذي يأتي مساهماً في تحقيق غاية الجامعة وأهدافها الاستراتيجية لدعم منظومة ريادة الأعمال. حيث يهدف البرنامج إلى تمكين رواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة الجامعية، من خلال تقديم برنامج تدريبي شامل، يكسب المحتضنين المهارات والمعارف التي يحتاجونها، ويقدم لهم التوجيه والإرشاد اللازمين لمختلف المراحل التي يمر من خلالها المشروع، وذلك لتحقيق أهدافهم في إطلاق مشاريعهم الخاصة وتطويرها، كما يسهم البرنامج في خلق شبكة تواصل بين رواد الأعمال بالجامعة.
وأوضحت الأستاذة ابتسام الفلاج مشرفة ريادة الأعمال بمركز الابتكار وريادة الأعمال بأن برنامج الاحتضان يتضمن ستة مراحل، تقام على مدى ستة أشهر. خصصت المرحلة الأولى لترشيح المشاريع الريادية وفق معايير محددة، ومن ثم إقامة المقابلات الشخصية، حيث بلغ عدد المشاريع المتقدمة للبرنامج (53) مشروع، اجتاز منها 19) مشروع، وتشتمل المرحلة الثانية على تقديم برنامج تدريبي مكثف، نفذت أولى دوراته كانطلاقة للبرنامج بحضور سعادة رئيسة مركز الابتكار وريادة الأعمال الدكتورة سوسن بنت عبدالكريم المؤمن، في مساء يوم الثلاثاء الموافق 28/11/2023م، بعنوان "كيف تبدأ مشروعك الصغير"، والتي استمرت على مدى ثلاثة أيام، كما تستمر هذه المرحلة (الأولى) لمدة شهر، وخصصت المرحلة الثالثة من البرنامج لإعداد دراسة للمشاريع الريادية المشاركة في البرنامج، وإعداد خطط العمل وتقييمها، وفي المرحلة الرابعة يتم تقديم الجلسات الاستشارية والإرشادية، وتعيين مرشد خاص لكل مشروع، وفي المرحلة الخامسة تعمل المشاريع الريادية المشاركة إلى تنفيذ فكرة المشروع وإخراجها بصورتها النهائية، وتستمر هذه المرحلة لمدة شهرين. وفي المرحلة السادسة والأخيرة تكون مرحلة التخرج، وفيها يتم إطلاق المشروع وتخريجه للسوق.

وأكدت سعادة رئيسة مركز الابتكار وريادة الأعمال الدكتورة سوسن المؤمن بأن هذا البرنامج المكثف لاحتضان المشاريع يعد فرصة حيوية للمحتضنين -من منسوبي الجامعة- الراغبين بتطوير أفكارهم ومشاريعهم الريادية، من خلال حزمة متكاملة من الخدمات والاستشارات المقدمة، وحثت المشاركين والمشاركات على الاستفادة من البرنامج، كما قدمت لهم التهنئة بمناسبة قبولهم في برنامج الاحتضان بنسخته الرابعة. ​​​

هـ م
التقييم: