عمادة الابتكار وريادة الأعمال تختتم المعسكر التدريبي الثاني ضمن البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال


أقامت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلةً بعمادة الابتكار وريادة الأعمال وبالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المعسكر التدريبي الثاني ضمن البرنامج التوعوي لنشر ثقافة ريادة الأعمال في مقر حاضنة أعمال جامعة الإمام (سحابة الإمام)، وذلك خلال الفترة 10-14 شوال 1444هـ الموافق 30 أبريل-4 مايو 2023م. ويهدف المعسكر إلى بناء وبلورة الأفكار الريادية، والعمل على تطويرها وتجهيزها لبناء نموذج العمل الأولي، من خلال منهجية عملية موجهة إلى أصحاب الأفكار وفرق العمل.

اشتمل المعسكر على (5) دورات تدريبية متخصصة، كانت الانطلاقة بعنوان "أساسيات ريادة الأعمال" والتي هدفت إلى شرح مفهوم ريادة الأعمال، من هو رائد الأعمال، فوائد ريادة الأعمال، وغيرها من المحاور. وفي اليوم الثاني نُفذت دورة بعنوان "التفكير التصميمي"، وهدفت إلى التعرف على مفهوم التفكير التصميمي وأهميته، كيفية بناء المشروع ا لمناسب، وكيفية تحليل المشاكل وتوليد الحلول والابتكار. بينما اشتمل اليوم الثالث على دورة بعنوان "نموذج العمل التجاري (BMC)" وهدفت إلى تحديد الأسلوب الذي تتبعه المنشأة في خلق قيمة ما وتحقيقها والاستفادة منها، بالإضافة إلى تحديد كيفية إنتاج وتقديم المنتج للعميل. وفي اليوم الرابع للمعسكر تم تقديم دورة بعنوان "النموذج الأولي (MVP)" حيث يعد النموذج الأولي في ريادة الأعمال عملية مهمة للتعلم والتحقق والمراجعة لبناء منتج يريده المستهدفون في أسرع وقت وأقل تكلفة وجهد، مع متابعة التطوير والتعديل على المنتج، إلى أن يتم إثبات نجاح المشروع، والحصول على حصة مهمة في السوق. وفي اليوم الخامس والأخير تم تقديم دورة بعنوان "مهارات عرض المشروع" والذي يهدف إلى تهيئة المشاركين لعرض مشاريعهم مع نهاية هذا اليوم، وهو نهاية المعسكر، الذي اختتم بتقييم أفكار ومشاريع جميع المشاركين من قبل لجنة التحكيم في عمادة الابتك​ار وريادة الأعمال و"منشآت"، تم من خلالها اختيار (٥) مشاريع من أصل (17) مشروع مشارك، وكانت النتائج كالتالي:

1- المرشح الأول: الطالب محمد بن نايف الصيعري -قسم القانون في مشروعه "مرافعة".

2- المرشح الثاني: الطالب أحمد علي عقاقي -قسم الإعلان والاتصال التسويقي في مشروعه "السبر".

3- المرشح الثالث: الطالب نايف بن عبدالعزيز الخضر -قسم المحاسبة في مشروعه "منصة تعليمية".

4- المرشحة الرابعة: الطالبة هنادي بنت محمد السيف -قسم علم الاجتماع في مشروعها "أمانك عند نعاسك"

5- المرشح الخامس: الطالب نواف بن بندر العنزي -قسم تمويل واستثمار في مشروعه "كاف شين".

حيث تم ترشيحهم للدخول في برنامج ما قبل الاحتضان، والذي يهدف إلى تحويل تلك الأفكار إلى نماذج عمل أولية، لتتم تهيئتها لمرحلة الاحتضان في حاضنة الأعمال بالجامعة (سحابة الإمام)، حيث يتنافس جميع المشاركين لإيجاد أفضل النماذج الأولية، وعرضها أمام لجنة التحكيم في يوم العرض الختامي (Day Pitching)، والفوز بجوائز مالية بقيمة (25,000 ريال) للثلاث الأوائل.


هـ م
التقييم: