​​ مركز الابتكار وريادة الأعمال ينفذ الأسبوع التحضيري والأسبوع الأول لبرنامج "مسرعات أعمال الشركات الناشئة الجامعية" بالتعاون مع منشآت

​​        نفذت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بمركز الابتكار وريادة الأعمال وبالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة المتوسطة "منشآت"، برنامج "مسرعات أعمال الشركات الناشئة الجامعية" حيث بلغ عدد المسجلين (90) مشروع وبعد مطابقة المعايير (مرحلة التصفية) تم اختيار (40) مشروع للدخول في مرحلة التحكيم الأولى والتي انتهت بتأهل (25) مشروع.

وانطلق الأسبوع التحضيري من البرنامج بمقر حاضنة أعمال جامعة الإمام (سحابة الإمام)، ابتداء من يوم الأحد وحتى يوم الخميس 7-11/4/1445هـ، وتضمنت خطة البرنامج تهيئة المشاركين وتعريفهم بمفهوم ريادة الأعمال وأهمية الابتكار وتطوير الأفكار التجارية عبر تزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحليل السوق في مجال المحاسبة والمالية والمبيعات والتسويق وغيرها من المجالات ذات العلاقة وذلك من خلال الفعاليات وورش العمل والجلسات التوجيهية، حيث تم التعرف على المشاركين وشركاتهم الناشئة، وتعريفهم بالبرنامج بشكل عام والأهداف وتفاصيل البرنامج، واختتم الأسبوع التحضيري باختيار (20) مشروع من أصل (25) مشروع خلال مرحلة التحكيم الثانية.

تواصلت الفعاليات والأنشطة وورش العمل في الأسبوع الأول من البرنامج والذي أقيم من يوم الأحد وحتى الخميس 14-18/4/1445هـ، ، حيث تم في اليوم الأول تقديم ورشة عن خطة العمل، وفي اليوم الثاني زار المشاركون المركز السعودي للأعمال، وهدفت الزيارة إلى معرفة الخدمات المقدمة لرواد الإعمال بالمركز والتي تساهم في تسهيل الإجراءات لأعمالهم، وفي اليوم الثالث أقيمت ورشة عمل عن تحقيق فكرة المشروع والطريقة المناسبة لإيجاد العملاء ودراسة السوق والتأكد من حاجة السوق للخدمة، وخصص اليومان الأخيران لتقديم الاستشارات في المجالين المحاسبي والمالي وفي مجال الاستشارات القانونية، واستشارات نموذج العمل، وسوف يتوقف البرنامج خلال فترة الاختبارات الحالية على أن يعود في 12/5/1445هـ.

وتجدر الإشارة إلى برنامج مسرعة أعمال المشاريع الناشئة الجامعية يقام على مدار ستة أشهر منها ثلاثة أشهر حضوري (برنامج المسرعة) ب​مقر حاضنة الأعمال (سحابة الإمام)، وثلاثة أشهر بشكل افتراضي (برنامج ما بعد المسرعة)، بهدف دعم المشاريع الريادية لمنسوبي الجامعات السعودية، وتنمية قدراتهم وتعزيز نموها في السوق، ويقدم البرنامج الخدمات المباشرة والإلكترونية، بالإضافة إلى توفير الموارد اللازمة والمنح الخدمية والمالية لأصحاب الشركات الناشئة، لتنمية قدراتها وتعزيز نموها في السوق، وتحسين جاذبيتها للاستثمار، وتحسين بنيتها التنظيمية وقدراتها التنافسية لتصبح شركات ناشئة قادرة على النمو والتوسع والاستدامة، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات ومنها منح خدمية ومالية، وتقديم ورش العمل والجلسات الاستشارية من خبراء محليين ودوليين، والربط مع المستثمرين والجهات التمويلية وغيرها من الخدمات الأخرى.

 


هـ م
التقييم: