عميدة الابتكار وريادة الأعمال تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022

​​​​​افتتح معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يوم الأحد الموافق 8-5-2022م، أعمال المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، الذي أقيم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ونظمته وزارة التعليم خلال الفترة من 7 إلى 10 شوال 1443هـ (8-11 مايو 2022م)، وشارك فيه وزراء وخبراء التعليم وأكثر من 260 جامعة عالمية ومحلية وجهات تعليمية من 23 دولة حول العالم.

وضمن ورش العمل المقامة في المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، شاركت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوم الاثنين الموافق 9-5-2022م، بورشة عمل بعنوان "دور الابتكار وريادة الأعمال في إدارة الأزمات"، قدمتها سعادة عميدة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة الدكتورة سوسن بنت عبدالكريم المؤمن، أوضّحت فيها توصيفات العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال من جهة، وعلاقتهما بالأزمات من جهة أخرى، كما طرحت الأساليب الابتكارية لحل الأزمات مستعرضةَ أمثلة لمشاريع ابتكارية ريادية أدارت أزمات عالمية ومحلية.
وتناولت الورقة العلمية دور الابتكار وريادة الأعمال في إدارة الأزمات، وتم من خلالها تسليط الضوء على: مفهومي الابتكار وريادة الأعمال، وعناية المملكة العربية السعودية بالابتكار وريادة الأعمال والتي تجلت في رؤية المملكة 2030، من خلال الهدف الاستراتيجي الذي نص على: “دعم وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال”، كما تم استعراض مجالات الابتكار، وأنواع رواد الأعمال، وأبرزهم المبتكرون.
وأشارت الدكتورة المؤمن في ورقتها إلى مراحل الأزمات، والتي تتمثّل في: (اكتشاف إشارات الإنذار، الاستعداد والوقاية، حدوث الأزمة، احتواء الأضرار، استعادة النّشاط، والتعلّم)، كما بيّنت أساليب حلّ الأزمات ومنها الأساليب الابتكارية التي تتناسب مع متغيّرات العصر.
وأوضحت الدكتورة المؤمن كيف تكون الأزمة فرصة استثمارية لروّاد الأعمال، واختتمت ورقة العمل باستعراض أمثلة لمشاريع ابتكارية ريادية أدارت أزمات عالمية ومحلّية.

تأتي مشاركة الجامعة في ورش العمل استجابة لمنطلقات ومحاور خطتها الاستراتيجية الجديدة ضمن رعايتها الماسية للمؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، واستمرارًا ودعمًا لتجربة الجامعة المتميزة في مجال تطوير وزيادة فضاء المشاركات العلمية، وتجويد الأوراق البحثية وتعزيز مخرجات البحث العلمي في خدمة المجتمع.​



هـ م
التقييم: