أسبوع للموهبة بشريعة الأحساء التابع لجامعة الإمام

 

 أطلقت عمادة الموهبة والإبداع والتميز بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء أسبوع الموهبة بإقامة عدد من الدورات التدريبية وورش العمل خلال هذا الأسبوع بمبنى الكلية الجديد تحت إشراف وكالة التبادل المعرفي والتواصل الدولي بالجامعة.

وأوضح عميد الموهبة والإبداع والتميز الدكتور عبدالله بن ثاني أن العمادة وبتوجيهات من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي الدكتور محمد العلم تسعى دائماً إلى تحقيق رؤية قيادة هذه البلاد في دعم الموهبة والابتكار وإيجاد البيئة المناسبة التي تتيح للطلاب والطالبات إبراز قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية في كافة المجالات.

وأشار وكيل العمادة للتطوير والجودة الدكتور خالد الثبيتي  أن المشاركين في الدورات التدريبية وورش العمل حصلوا على شهادات معتمدة في التدريب من عدة جهات محلية ودولية, وبين أن الدورات اقيمت في: استراتيجية التفكير الإبداعي والذكاء الشخصي ومفهوم الاختراع وتنميته.

وأكد سعيد الشمراني مدير إدارة البرامج والخدمات أن إستراتيجية التفكير الإبداعي هي إستراتيجية تدريسية تضم مجموعة من المهارات، منها: الطلاقة المرونة، الأصالة، الإفاضة، الخيال، الحساسية لحل المشكلات، الأسئلة الذكية، العصف الذهني، وتستخدم للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار، أو الأشياء التي تعتبر مسبقاً أنها غير مترابطة.

فيما أشار محمد بن فهد العتيبي مدير إدارة التطوير والجودة أن الدورات تهدف لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب وتشجيعهم على التفكير بطريقة غير مألوفة، وتشجيع الطالب على النظر في التفكير باعتباره مهارة يمكن التدرب عليها والعمل على تحسينها ودعم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب نحو الإبداع والتفكير الإبداعي وإكساب الطالب القدرة على الإحساس بالمشكلات وتقديم حلول لها بطرائق إبداعية.

وعن دورة الذكاء الشخصي، بين نايف الغامدي مدير ادارة التدريب والابحاث أنها تتضمن محاور حول قدرة الفرد على فهم انفعالاته ونواياه وأهدافه والقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذات، حيث يشير مفهوم "الذكاء الذاتي" إلى معرفة الفرد الجيدة بذاته واتخاذ قرارات وتحديد أهداف على أساس هذه المعرفة الواعية والدقيقة بالذات، وكذلك توجيه المشاعر والأفكار والاحتياجات والتعامل مع هذه المشاعر بوعي.

و أشار مشعل بن طايل العتيبي مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام انه تم الإعلان عن أسبوع الموهبة بكليات الجامعة وموقع الجامعة الالكتروني ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وتم تسجيل (120) طالباً من طلبة الكلية بالأحساء بالتنسيق مع وكيل الكلية التعليمي الدكتور عبدالله الحمدان ومنسق الموهبة الدكتور ماهر الجويبر وتم إلحاقهم بدورات تدريبية تنمي مجال القيادة لديهم.

هـ م
التقييم: