الأسئلة الشائعة - أعضاء هيئة التدريس
ما الدور الأساسي لعضو هيئة التدريس في المقرر غير المتزامن؟
يقوم عضو هيئة التدريس بمتابعة تقدم الطلاب، تقييم الأنشطة والواجبات، الرد على الاستفسارات خلال 48 ساعة كحد أقصى، ونشر رسائل أسبوعية أو دورية لتسهيل عملية التعلم.
هل يوجد تواصل مباشر مع الطلاب مثل المحاضرات المتزامنة؟
لا توجد محاضرات مباشرة، لكن يُتوقع من عضو هيئة التدريس التواصل الأسبوعي مع الطلاب من خلال رسائل المقرر، المنتديات، والإعلانات الدورية.
ما مسؤوليات عضو هيئة التدريس تجاه التقييمات؟
• تقييم الأنشطة المقالية والواجبات.
• متابعة توافر الاختبارات وفق الخطة الزمنية.
• إجراء الاختبارات الفصلية عبر النظام.
• اعتماد الدرجات النهائية ورفعها إلى نظام بانر.
• مراجعة تقارير الأداء التلقائية لاكتشاف الطلاب غير المتفاعلين.
• معالجة المشكلات الفردية للطلاب (مثل إعادة إتاحة محاولة).
• توجيه الطلاب إلى الدعم الفني عند وجود أعطال تقنية كبرى.
كيف يكون دور عضو هيئة التدريس في دعم الطلاب؟
• الرد على رسائل الطلاب في منتديات النقاش وأداة الرسائل خلال 48 ساعة بحد أقصى.
• توضيح أي إرشادات إضافية حول المحتوى عند الحاجة.
• إصدار إعلانات تذكيرية وأكاديمية.
هل هناك مخاطر أو تحديات يجب أن أكون مستعدًا لها؟
نعم، مثل:
• أعطال النظام أو بطء الاتصال.
• ضياع محاولات الاختبار.
• تكرار طلبات إعادة الفرص التعويضية.
• كثرة الأسئلة حول آلية الدخول والاستخدام.
ويُتوقع من عضو هيئة التدريس التعامل مع هذه الحالات وتوثيقها في التقارير الدورية.
هل درجات المقررات غير المتزامنة تختلف عن المقررات الأخرى؟
لا، يتم احتسابها ضمن الخطة الأكاديمية الأساسية للطالب، وعضو هيئة التدريس مسؤول عن ضمان الجودة الأكاديمية وتوثيق التقييمات.
كيف أتعامل مع الدعم الفني أو المشكلات التقنية؟
يقوم عضو هيئة التدريس بحل المشكلات الفردية الممكنة (مثل إعادة إتاحة الاختبار)، بينما الأعطال التقنية الكبرى يتم إحالتها مباشرة إلى الدعم الفني المركزي عبر قنوات التواصل الرسمية.
الأسئلة الشائعة - الطلاب
كيف يمكن الدخول على نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد black board؟
يمكنك تسجيل الدخول بإستخدام حسابك الجامعي عبر الرابط:
(اضغط هنا)
هل يوجد تطبيق خاص بنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) على الأجهزة الذكية؟
نعم
أجهزة أبل: متوفر على متجر App Store
أجهزة الأندرويد: متوفر على متجر Google Play
من خلال تطبيق الجوال يطلب مني اسم المؤسسة أو المدرسة فما هو؟
اكتب: Al-imam Mohammad ibn Saud Islamic University
ماهي طريقة الدخول إلى الفصول الإفتراضية؟
يمكنك الاطلاع على طريقة الدخول لنظام الفصول الافتراضية عن طريق الدليل الإرشادي
(اضغط هنا)
كيف يمكنني الرجوع إلى المحاضرات السابقة التي تم تسجيلها؟
لماذا لا تظهر لي المواد في البلاك بورد؟
سوف تظهر مقرراتك بعد تسجيلك في شعبة المقرر من خلال نظام البانر بعد خمسة أيام عمل وعند تعذر ظهورها لديك نأمل التواصل مع الدعم الفني.
كيف أرسل بريد لأستاذ المقرر داخل البلاك بورد؟
لم أجد الرسائل المرسلة لأستاذ المقرر؟
نظام (البلاك بورد) لا يحتفظ بسجلات للرسائل المرسلة، وسيصلك نسخة على بريدك الإلكتروني الجامعي.
ماهي طريقة رفع الواجب الإلكتروني؟
كيف أعرف أنه تم استلام واجبي من قبل استاذ المقرر؟
للتأكد من تسليم الواجب لأستاذ المقرر اذهب إلى قائمة درجاتي الخاصة بعرض درجات جميع نشاطاتك لكل مقرر وستجد بجانب الواجب الذي قمت بحله علامة (!) وهذا يعني أن الواجب قد تم تسليمه.
ماهي آلية الحرمان عندما يكون المقرر تعليم إلكتروني بشكل كامل؟
يمكنك الاطلاع على القواعد التنظيمية للتعلم الإلكتروني من
هنا.
ما الفرق بين التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن؟
• التعليم المتزامن:
يعتمد على حضور الطلبة في أوقات محددة عبر الفصول الافتراضية (من خلال أنظمة إدارة التعلم مثل بلاك بورد)، حيث يتم شرح المحتوى والتفاعل مباشرة مع عضو هيئة التدريس.
• التعليم غير المتزامن:
لا توجد لقاءات مباشرة، وإنما يعتمد على دروس تفاعلية يمكن للطالب الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان دون التزام بجدول زمني محدد.
ما مميزات التعليم غير المتزامن؟
• مرونة في الوقت والمكان.
• التعلم بالسرعة الذاتية.
• إمكانية إعادة المحتوى بسهولة.
• تقليل الضغط النفسي.
• الوصول لعدد أكبر من المستفيدين.
ما مسؤوليات الطالب في المقرر غير المتزامن؟
• متابعة المحتوى بشكل منتظم (المحتوى النصي - المحتوى التفاعلي - التقييمات).
• الالتزام بتسليم الواجبات في المواعيد المحددة.
• المشاركة في المنتديات، ومتابعة رسائل المقرر.
ما المقررات الجامعية التي تُدرَّس حالياً بالنمط غير المتزامن؟
تم اعتماد سبعة مقررات جامعية بنمط التعلم الإلكتروني غير المتزامن، وهي:
|
رمز المقرر
|
اسم المقرر
|
الكلية
|
فقه 1001
|
فقه العبادات والأسرة
|
الشريعة
|
سنه 1001
|
دراسات في السنة النبوية
|
أصول الدين والدعوة
|
بلغ 1001
|
مهارات القراءة
|
اللغة العربية
|
تـرخ 1001
|
دراسات في السيرة النبوية
|
العلوم الاجتماعية
|
حيا 1001
|
الثقافة الصحية
|
العلوم
|
عال 1001
|
أساسيات الذكاء الاصطناعي
|
علوم الحاسب والمعلومات
|
مال 1001
|
مهارات التخطيط المالي
|
الأعمال
|
كيف يعرف الطالب أن المقرر متزامن أو غير متزامن؟
من خلال الاطلاع على الدليل التنظيمي للمتطلبات الجامعية.
هل مطلوب من الطالب تسجيل حضور في وقت محدد في التعليم غير المتزامن؟
• لا يوجد حضور إلزامي في وقت محدد.
• الطالب يمكنه الدخول على المقرر في أي وقت يناسبه.
هل توجد محاضرات مباشرة في النمط غير المتزامن؟
• لا توجد محاضرات مباشرة.
• الطالب يتعلم عبر محتوى تفاعلي، أنشطة، ومواد إلكترونية متاحة طوال الفصل.
هل يمكن للطالب إعادة مشاهدة المحتوى أكثر من مرة؟
نعم، يمكن للطالب الدخول على المحتوى في أي وقت وإعادة مشاهدته بالعدد الذي يحتاجه طوال الفصل الدراسي.
هل المحتوى في المقررات غير المتزامنة موحّد لجميع الطلاب؟
نعم، جميع الطلاب يحصلون على نفس المحتوى التعليمي، لكن يختلف تفاعل كل طالب معه حسب سرعته الذاتية وظروفه.
هل الواجبات والاختبارات لها أوقات محددة؟
نعم، في كلا النمطين المتزامن وغير المتزامن، تُحدد للواجبات والاختبارات مواعيد نهائية يجب الالتزام بها.
كيف يتم تقييم الطلاب في المقررات غير المتزامنة؟
من خلال الواجبات، الاختبارات، الأنشطة الإلكترونية، والمشاريع حسب خطة المقرر، وبنفس معايير المقررات المتزامنة.
كيف يتم دعم الطلاب في المقررات غير المتزامنة؟
• يوجد منتديات نقاش وأداة رسائل المقرر متاحة طوال الفصل الدراسي.
• يلتزم عضو هيئة التدريس بالرد على استفسارات الطلاب خلال 48ساعة كحد أقصى.
هل المقررات غير المتزامنة تُحتسب درجاتها في المعدل التراكمي؟
نعم، تُحسب الدرجات ضمن الخطة الأكاديمية الأساسية للطالب مثل أي مقرر آخر.
هل هناك متطلبات تقنية خاصة للتعلم غير المتزامن؟
• فقط يحتاج الطالب إلى:
o جهاز حاسب أو جوال ذكي.
o اتصال بالإنترنت.
o الدخول إلى نظام إدارة التعلم .(Blackboard Ultra)