تقنية المعلومات وسلسلة من اللقاءات والجهود لخدمة منسوبات الجامعة

​ضمن جهودها المتوالية أقامت عمادة تقنية المعلومات سلسلة من اللقاءات الموجهة لوكالات العمادات والكليات ومنسوبات الجامعة للتعريف بالخدمات التقنية الجديدة التي تقدمها العمادة حيث تم افتتاح هذه السلسلة على شرف عميدة مركز دراسة الطالبات الدكتورة موضي بنت إبراهيم الدبيان وعلى مدى ثلاثة أسابيع

وفي البدء تم التعريف بالعديد من الخدمات التقنية التي تقدمها العمادة ومن أهمها:

• نظام (انسياب) الذي يستخدم لتنفيذ الطلبات المخصصة للموظفات وعضوات هيئة التدريس ومتابعتها إلكترونياً .

• نظام (البلاك بورد) و(المكتبة الرقمية) للطالبات وأعضاء هيئة التدريس، ونظام (استبانة) لتنفيذ الاستفتاءات وتحليلها الكترونياً .

• (بوابة التقديم الالكتروني) التي تمكن المنسوبات من إعداد نماذج للتسجيل بالدورات وورش العمل والإعلان عنها .

• نظام (الموارد البشرية) حيث يمكن المنسوبات من الاستعلام عن رصيد الإجازات والرواتب والبدلات والترقيات وغيرها .

• نظام (الدعم الفني) يسهل الصيانة والدعم لجميع أجهزة الجامعة عبر رابط موحد على نظام الورشة، ومتابعة الطلبات بشكل مستمر مما يحقق السرعة والجودة .

• نظام (مكتبة البرامج) يمكن المنسوبات من تنزيل حزمة البرامج الأساسية على الأجهزة المكتبية دون الاستعانة بموظفات الدعم الفني .

• (مواقع أعضاء هيئة التدريس) يمكن العضوات من عرض السيرة الذاتية، وملفات الأبحاث، والمقالات، والإنجازات، والمواد الدراسية .

• برنامج (سيسكو جابر) هو تطبيق يتيح للموظفات استقبال وإرسال مكالمات الهاتف الشبكي عبر الجوال، سواء داخل أو خارج الجامعة باستخدام الانترنت .

• برنامج (سيسكو ويب اكس) لعقد الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد، ودعوة الحضور، والتحكم بالإعدادات الأخرى .

ولتمكين الاستفادة من جميع الخدمات؛ طالبت عميدة المركز د. موضي الدبيان بأهمية تفعيل (البريد الالكتروني) الذي يعتبر البوابة الأولى للحصول على جميع هذه الخدمات وغيرها. كما طرحت تساؤلاً عن تفعيل البصمة لجميع الموظفات، وتسريع قرار تفعيله في كل إدارات الجامعة واقترحت سعادتها توفير حقيبة تعريفية لأعضاء هيئة التدريس والموظفات الجدد للتعرف على تلك الخدمات وتفعيلها للاستفادة منها، وقالت " نحن بحاجة توعية واسعة للمنسوبات بهذه الخدمات المميزة التي لم نعلم عنها من قبل".

وتضمن اللقاء استقبال كلا من: وكيلة القبول والتسجيل د. أروى العمران، وكيلة كلية الشريعة د. هناء الأحيدب، وكيلة العلاقات العامة أ. مزنة أبا الخيل وكيلة اللغة العربية د. رانيا الجلبي، وكيلة عمادة شؤون المكتبات د. منال الشبل، وكيلة تطوير التعليم الجامعي د. عبير السالم، وكيلة الدراسات العليا د. أسماء الداود، وكيلة عمادة شؤون الاعضاء د. خولة المقبل وكيلة كلية الحاسب والمعلومات د. منى خطابي ومنسقة قسم علوم الحاسب، وكيلة كلية الطب د. حصة الرشيد، وكيلة المركز للشؤون الإدارية د. منى الشنيفي، ونائبة وكيلة كلية اللغة الانجليزية الأستاذة مرام الرشود، وكيلة التوعية وضبط الأنظمة د. أحلام الضبيعي كما حضرت وكيلة المركز للشؤون التعليمية د. إيمان العمودي، ووكيلة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر د. الهنوف الشمري، وكيلة مركز دراسة العمل التطوعي د. أمل الخضير، وكيلة كلية الإعلام والاتصال د. حنان العريني، وكيلة معهد الملك عبد الله للترجمة والتعريب أ. عزة الغامدي. وكيلة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية د. ديما العقيل، ومنسقة قسم المصرفية أ. جنان السنيدي، ومنسقة قسم التأمين والمخاطر أ. شموخ الجرباء، ومنسقة قسم المحاسبة أ. سلطانة العتيبي، ومنسقة قسم الاقتصاد أ. سارة العمران.

ومديرة المشروعات بإدارة التشغيل والصيانة م. صيته العيد، ووكيلة عمادة الموهبة والإبداع د. سماح حكمي، ومديرة شؤون الموظفات أ. أسماء الدويش. د. آرام السدراني، ومنسقة قسم نظم المعلومات أ. منى الشهراني، ومنسقة قسم تقنية المعلومات أ. حنان الوادي، ومنسقة قسم إدارة المعلومات د. ريمية العتيبي. وموظفات العمادات المشاركة.

وعدد كبير من منسوبات الجامعة من موظفات وعضوات هيئة تدريس لطرح العديد من الخدمات والأنظمة المقدمة التي تسهل من تنفيذ وطلب الخدمات وتُسرّع من تبادلها ووصولها للجهة المختصة. حيث تم التعريف بجميع الخدمات الآنفة الذكر والتي يعد تفعيل البريد الالكتروني مفتاحا للحصول عليها.

كما دار نقاش حول شمولية نظام تواصل وإمكانية الاستعاضة به عن نظام مساند الخاص بكلية الحاسب والمستخدم بمعزل عن حزمة الخدمات الموحدة. وتساءلت المدعوات عن إمكانية الحصول على صلاحية استخدام (بوابة التقديم الالكتروني) التي تتيح استخدام النماذج الالكترونية للاستفادة منها في إنشاء الدورات وورش العمل كما تم في هذه الجلسة طرح بعض الملاحظات التحسينية لتطوير مواقع أعضاء هيئة التدريس لتكون أكثر مرونة وسهولة بالاستخدام.

كما تم خلال هذا اللقاء الرد على الاستفسارات المتعلقة بالبريد الالكتروني ونظام البصمة وغيرها من الأنظمة الأساسية حيث حاز نظام (انسياب) ونظام (التطوير الإداري) على تساؤلات الوكيلات لأهميتهما في تقديم الطلبات الإدارية ومتابعة حالتها من قبل المستخدم. وقد ثمنت الوكيلات جهود عمادة تقنية المعلومات في التعريف بحزم الخدمات المقدمة لمنسوبات الجامعة وأبدين استعدادهن للتشارك حول تفعيلها بأقرب وقت والتعريف بها للشرائح المستهدفة في سبيل تحقيق الفائدة وضمان جودة الأعمال.

ومناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بطلبات الدعم الفني وسرعة تلقي الطلبات عبر النظام الالكتروني لحل المشكلات الفنية. فيما تم اقتراح بعض الملاحظات التحسينية على نظام (التطوير الإداري) المخصص للإعلان عن الدورات التدريبية والتقدّم لها، واقتراح آخر لتطوير نظام خاص بالتحضير الالكتروني للطالبات في كل محاضرة دراسية. واختتم اللقاء بثناء الحاضرات على جميع الخدمات الالكترونية التي تضمن الجودة والاحترافية والسرعة في العمل والأمور المتعلقة باعتماد الهيكلة الجديدة وتفعيلها في الأنظمة الالكترونية خاصة فيما يتعلق بنظام انسياب لتسهيل طلب ومتابعة وإتمام المعاملات الكترونياً في سبيل تيسير الاجراءات الداخلية للمنسوبات. فيما تم شرح جميع الخدمات الالكترونية وأهمية البدء بنشر الوعي في استخدامها وتفعيلها. وفي نهاية اللقاء ثمّنت الحاضرات جهود عمادة تقنية المعلومات على هذه الخدمات الفعّالة.

ثم وجهت الدكتورة سارة الحمود الشكر الجزيل لسعادة عميدة مركز دراسة الطالبات والحاضرات من الوكيلات ومنسوبات الجامعة كما شكرت الوكيلات عمادة تقنية المعلومات ممثلة بوكيلتها د. سارة وجميع منسوبات الوكالة على كل ما يقدم في سبيل تسهيل الإجراءات العملية والوصول لها بأي وقت ومن أي مكان وقدمت منسقات الأقسام في كلية العلوم الإدارية الشكر لعمادة تقنية المعلومات وما تقدمه في سبيل تسهيل الإجراءات العملية والوصول لها بأي وقت ومن أي مكان.


التغطية الإعلامية