د. الجندل يكشف لمجلة GOV. العربية جوانب الجامعة التقنية والتكنولوجية

مجلة GOV. العربية

​كشف عميد تقنية المعلومات المكلف الدكتور وليد بن عبدالعزيز الجندل خلال اللقاء الذي أجرته معه مجلة دت جوف العربية ".GOV" كثيراً من الجوانب التقنية والتكنولوجية الجديدة في الجامعة.

وتصدرت صورة الدكتور الجندل غلاف المجلة التي أوضح من خلالها أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وضعت تكنولوجيا المعلومات في طليعة ممارساتها لتطوير عملية التعليم ككل، ونوه إلى الخطة الاستراتيجية للجامعة التي وضعت التكنولوجيا أحد أهم النقاط الاساسية للخطة بهدف تحسين عملية التدريس وتطوير الأدوات التي يحتاجها الطلاب.

وتناول عميد تقنية المعلومات المشاريع الرئيسة التي تقوم بها العمادة، حيث سلط الضوء على مشروع ترقية البيانات الرئيسي والمحاكاة الافتراضية للخوادم، إضافة إلى تطرقه إلى الإجراءات التي يقوم بها مركز الحماية الرئيس للجامعة والتي تمكنه من مواجهة التهديدات الخارجية مثل تهديدات البرمجيات الخبيثة والتهديدات الداخلية، مستعرضاً ما تحويه من مجموعة متكاملة من الحلول الأمنية التي تغطي كامل الشبكة.

كما تطرق الدكتور الجندل إلى الخطوات التي قامت بها الجامعة في سبيل تحسين البنية التحتية لشبكاتها وحصولها مؤخراً على جائزة الهيئة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات CITC حيث أصبحت أول جامعة في المملكة العربية السعودية تنشر خدماتها باستخدام بروتوكول الإنترنت الإصدار السادس IPv6 ولتكون المؤسسة الثانية بعد الهيئة نفسها في استخدام البرتوكول بإصداره السادس.

وكشف عن عمل الجامعة على مشروع الشبكة اللاسلكية الرئيسة، وبين أنها شبكة ضخمة عند اكتمالها وستكون إحدى أكبر شبكات اتصال الواي فاي في كل دول مجلس التعاون الخليجي مع أكثر من 7000 نقطة وصول موزعة في كافة مرافق الجامعة داخل الحرم الجامعي.

وأشار عميد تقنية المعلومات خلال اللقاء إلى أن الجامعة طورت بنية تحتية خاصة بسطح المكتب VDI الأمر الذي يتيح لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الوصول إلى سطح المكتب الخاص بهم خلال أي جهاز يعملون عليه سواء أكان جهازاً محمولاً أو لوحياً أو هاتفاً ذكياً، إضافة إلى تصميم الشبكة اللاسلكية لتدعيم اتصالات الفيديو والاتصالات الصوتيه أيضاً، ونوه بأن الجامعة تعمل على نشر حلول اتصالات هاتفية وحلول المؤتمرات على بروتوكول الإنترنت لتعزيز تجربة الاتصال المرئي.

وحول التطلعات المستقبلية بين الدكتور الجندل أن الجامعة تتطلع لاستخدام قدرات تتبع الطلاب لأهداف عدة مثل معرفة وقت دخولهم والتأكد من سلامتهم وحمايتهم، كما تمكن الخدمة من معرفة تحركاتهم في الحرم الجامعي مما يساعد على دراسة وتحليل السلوك الجماعي وفهم كيفية استخدام الطلاب للمرافق التي تقدمها لهم الجامعة.

وأوضح أن الشبكة اللاسلكية ستلعب دوراً كبيراً في إدارة مواقف السيارات والحركة المرورية في الحرم الجامعي وخاصة الحرم الخاص بالطالبات.

وبين عميد تقنية المعلومات أن الجامعة تعمل مع الحكومة والقطاعات التعليمية الأخرى على تطوير خدمات وحلول جديدة من خلال برنامج "يسر" الذي يقع تحت رعاية سلطة الحكومة الإلكترونية السعودية، وهو خاص بتطوير الخدمات الإلكترونية ويهدف إلى إطلاق مركز خاص بالابتكار والتطوير.

وختم الدكتور الجندل حديثه للمجلة بالقول: "نركز اليوم بشكل أكبر على الخدمات الإلكترونية المتنوعة وكيف يمكننا تطوير هذه الخدمات للتوقف عن التعامل بالأوراق، هذا هو أحد الأهداف الرئيسة الذي نعمل على تحقيقه في قسمنا الخاص تقنية المعلومات".

الأربعاء 07/09/1436 هـ 24/06/2015 م
التقييم: