عمادة تقنية المعلومات بجامعة الإمام تتيح حزمة من الخدمات عبر البوابة الالكترونية للجامعة وموقعها

شرعت عمادة تقنية المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تقديم حزمة من الخدمات الالكترونية من خلال موقعها على البوابة الإلكترونية للجامعة وبوابة عمادة تقنية المعلومات، وذلك في إطار تسهيل وتسريع الإجراءات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين سعياً في سهولة التواصل بين منسوبي الجامعة وعموم المجتمع؛ وذلك من خلال فريق عمل يغطي كافة التخصصات الفنية والإدارية التي يتطلبها حجم العمل الذي يوازي النقلة والتطور اللذان تشهدهما الجامعة.

وأتاح الموقع الجديد عدداً من الخدمات الإلكترونية إذ يتم تقديم خدمات للطلاب، وأخرى لمنسوبي هيئة التدريس، وثالثة للموظفين، ورابعة لموظفي العمادة إضافة إلى تقديم خدمات للزوار، وتتنوع الخدمات المقدمة لكل فئة وفقاً للمتطلبات والحاجات الخاصة لكل منهم.

فمن الخدمات المقدمة: طلب بريد الكتروني، إذ أتاحت العمادة التقديم الالكتروني لكافة منسوبي ومنسوبات الجامعة من خلال الموقع ومن دون الحضور للعمادة، كما تشمل خدمات أخرى متعلقة بهذه الخدمة مثل إيقاف بريد تطفلي، وإنشاء قائمة عناوين متغيرة للبريد الإلكتروني، وزيادة حجم الرسالة المرسلة، وزيادة عدد عناوين المرسل إليهم، وتحديث بيانات مستخدم في البريد النشط، وإنشاء قائمة عناوين ثابتة للبريد الإلكتروني، وزيادة حجم المساحة التخزينية للبريد، وزيادة حجم الرسالة الواردة، وتغيير اسم الشخص الظاهر في البريد الالكتروني، وتحويل الرسائل من بريد الكتروني لآخر، وتحتاج بعض هذه الخدمات مخاطبة العمادة لتفعيلها.

ومن الخدمات المقدمة خدمة رسائل (SMS) وهي تقوم على تفعيل التواصل بين الجهات والمستفيدين عن طريق استخدام رسائل الجوال القصيرة، إذ يمكن لأي جهة إنشاء مجموعتها الخاصة ومن خلالها يتم التواصل مع جميع المهتمين بتلك الجهة.
كما تتيح العمادة الدخول للشبكة من خارج الجامعة حيث تسمح هذه الخدمة بالدخول إلى شبكة الجامعة الداخلية من خارجها، وتمكن المستفيد من التعامل مع أنظمة الجامعة من خارجها كما لو كان داخلها وذلك عبر أي وسيلة اتصال بالانترنت، ويمكن للمستفيد طلب برنامج تشفير بيانات وذلك من أجل حفظ البيانات المهمة وخصوصيتها، وتضمن أمن البيانات الحساسة عند نقلها.
وخصص الموقع إمكانية إنشاء حساب دخول وتفعيل نقطة شبكة، وخدمة تركيب IP Telephony، وطلب تركيب جهاز نقل مرئي، وإنشاء نقطة شبكة، وتحويل نقطة شبكة، وطلب معلومات الوصول لشبكة الحاسب اللاسلكية، وطلب خدمة النقل المرئي، وغيرها من الخدمات.

كما يقدم الموقع خدمة اختصار الروابط، التي تقوم بتحويل الروابط الطويلة إلى أخرى قصيرة ليسهل تداولها، كما يمكن نشر الرابط على المواقع الاجتماعية أو فتح الرابط على الهاتف المحمول عن طريق كود كيو آر بدلاً من كتابتها، كما يقدم الموقع خدمة الدعم المباشر والتي يمكن من خلالها التواصل مع مسؤولي الدعم الفني مباشرة ومخاطبتهم لتقديم الخدمات والحلول المباشرة.

يذكر أن عدد من الخدمات الموجودة على موقع الجامعة وعمادة تقنية المعلومات مفعلة وجاهزة للاستخدام ويمكن الاستفادة منها من كافة زوارها من جميع الفئات، كما يوجد خدمات أخرى في طور التنفيذ والتحول الإلكتروني.

الأحد 16/04/1435 هـ 16/02/2014 م
التقييم: